أخبار

نذرت أن أعصي الله وتبت فكيف أخرج من الإثم؟

عمرو خالد يكشف: كيف تتوب من ذنب متكرر؟.. 3 خطوات لتوبة نصوحة

لتحقيق المنهجيّة المنضبطة .. مركز الأزهر العالمي للفتوى ينشئ "بنك إلكترونيّ"

عمرو خالد: عامل أبناءك على طريقة رسولنا المصطفى.. هذا ما فعل

دعاء في جوف الليل: نسألك يارب شفاءك لمن مسّه الضر.. ورحمتك لمن ضمّه القبر

‫ كيف تتعامل مع أبوك وأمك بطريقة نموذجية؟.. عمرو خالد يجيب

ما هي المواقيت المكروه فيها الصلاة؟.. "الإفتاء" تجيب

بصوت عمرو خالد.. دعاء مستجاب يحفظك في الدنيا والاخرة

عمرو خالد يكشف: مكونات الإنسان الخمسة وطرق اشباعهم

دعاء أثناء صلاة الفجر .. احرص عليها ييسر الله لك أمرك

‏‎‎ثم يعوضك الله.. وما أدراك ما عوض الله

بقلم | عمر نبيل | الاحد 02 اغسطس 2020 - 09:45 ص
Advertisements


تعيش في حزن عميق على ما ضاع منك، وتتصور أن الدنيا انتهت، وأنك هالك لا محالة، ‏‎‎ثم يعوضك الله.. وما أدراك ما عوض الله.. تجتهد كي تدخل كلية الطب، ثم لا تأتي بالمجموع المناسب لها، فتجلس حزينًا مهمومًا، وتتصور أن الحياة انتهت ومستقبلك ضاع تمامًا، وتدخل كلية أو تخصصًا مختلفًا ربما كنت لا تراه مناسبًا، لكن تتفوق فيه، ويكون مستقبلك فيه أفضل.. فلو كنت تدري الغيب لعلمت أن الله لم يختر لك إلا الخير، لكننا للأسف نستعجل فنحزن، ولا ندري أن الله عز وجل لا يمكن إلا أن يختار لنا الخير كله.


العوض الجميل


فقط كما يقال في السابق: «نحن ننظر أسفل أقدامنا »، أي أننا نقف أمام أي فشل سريع، ونتصور أن الحياة انتهت، ولو أننا وثقنا في قدرات الله عز وجل لعلمنا أن الغيب مازال يحمل لنا الخير الوفير، وأنه سيرزقنا العوض الجميل آجلا غير عاجل، فلو تأملنا حال أهل السفينة التي خرقها سيدنا الخضر عليه السلام في حينها، لكان من المؤكد منتهى الحزن، لكن بعد قليل يعلمون أن الخرق سينجيهم من كرب عظيم، حينها من المؤكد شكروا الله عز وجل على وجود هذا الخرق، الذي لولاه لسلبهم الملك الظالم السفينة جميعها.. وهذا كان العوض الجميل.


ولو تدبرنا أمر نبي الله يونس عليه السلام، الذي تعجل الإجابة من قومه، فخرج حزينًا، فكانت نتيجة تعجله، أن يلقى في جوف الحوت، وهذا الولد غير الصالح، يقتله سيدنا الخضر عليه السلام، مؤكد في حينها حزن الوالدين كثيرا على ابنهما، لكن الله يعوضهما خير منه، بابن صالح، قال تعالى: «فَأَرَدْنَآ أَن يُبْدِلَهُمَا رَبُّهُمَا خَيْرًا مِّنْهُ زَكَوٰةً وَأَقْرَبَ رُحْمًا».

اقرأ أيضا:

لتحقيق المنهجيّة المنضبطة .. مركز الأزهر العالمي للفتوى ينشئ "بنك إلكترونيّ"

العوض بعد الصبر


العوض بالأساس مرتبط بالصبر، فهذا نبينا الأكرم صلى الله عليه وسلم، يتعرض لأذى لم يتعرض له نبي من قبله، ومع ذلك، حين يطلب منه الدعاء عليهم، يقول قولته الشهيرة: «لعل أن يخرج من أصلابهم من يؤمن بالله».. وبالفعل تمر الأعوام، ويرزقه الله فتحًا مبينًا.

قال تعالى: «لَّقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا».. إذن الأصل أن يرضى الله عنك، تصبر على الضراء، فيعوضك الخير كله.. هذه هي المعادلة.

الكلمات المفتاحية

العوض الجميل العوض بعد الصبر عوض الله

موضوعات ذات صلة