أخبار

كيف تملأ قلبك بحب رسول الله في ذكرى مولده؟.. عمرو خالد يجيب

6 خطوات رئيسية يجب القيام بها إذا تمت إصابتك بفيروس كورونا.. تعرف عليها

ما حكم تكرر السهو في الصلاة ونسيان سجود السهو؟.. أمين الفتوى يجيب

هل تتناولي حبوب منع الحمل؟.. تعلمي كيفية تجنب آثارها الجانبية

دعاء في جوف الليل: اللهم قني شر نفسي واعزم لي على أن أرشد أمري

لا تبخل بالصلاة عليه..تعرف على صيغ الصلاة على النبي ورددها بقلبك ولسانك معًا

وصف النبى الكريم صلى الله عليه وسلم كأنك تراه.. يسرده عمرو خالد

بصوت عمرو خالد.. تعلم دعاء النبي المستجاب عندما يشتكي حاله الى الله

٧ شفاعات للنبي الكريم يوم القيامة.. يوضحها عمرو خالد

عمرو خالد: رسولنا الكريم يعلمنا ماذا نفعل في اللحظات الأولى للزواج

تعزز الطاقة وتساعد علي التركيز.. كل ما تريد معرفته عن الفوائد الصحية للقهوة

بقلم | مها محي الدين | الجمعة 31 يوليو 2020 - 11:20 م
Advertisements
يستهلك سكان الأرض يوميا قرابة ثلاثة مليارات كأس من القهوة، وهو من أكثر المشروبات استهلاكا في العالم، ولكن هل هي جيدة أم سيئة لصحتنا؟، هذا السؤال تديب عليه العديد الأبحاث الطبية التي وجدا بعض المزايا والعيوب المحتملة، اعتمادًا على مقدار ما تشربه من هذا المشروب الرائع.
وقد قدم موقع insider كل ما يجب أن معرفته عن فوائد ومخاطر شرب القهوة، وكم يجب عليك شربه للحصول على آثاره الصحية الإيجابية.

القهوة تعزز الطاقة وتساعدك على التركيز

تعزز القهوة التركيز واليقظة، مما يساعد علي التخلص من حالة النعس الصباحية، كما أنها تمنحك دفعة طاقة مفيدة، هذا لأنها مليئة بالكافيين.
والكافيين الموجود في القهوة هو دواء ذات تأثير نفسي، حيث يغير المزاج ليعكس هذا الشعور باليقظة والتركيز والرضا من خلال تحفيز الجهاز العصبي المركزي، ويمكن أن تستمر هذه التأثيرات عادة حوالي أربع ساعات.
ولتكون علي دراية كاملة بكميات الكافيين الموجودة في كل كوب تتناوله، ستجد في كوب القهوة سعة 280 جرام حوالي 133 ملليجرام (ملج) من الكافيين، مقارنة بـ 53 مجم فقط في نفس الكمية من الشاي و 65 مجم فقط في المشروب الغازي.

القهوة تساعد في تخفيف الصداع النصفي

في بداية الصداع النصفي، تتضخم الأوعية الدموية في رأسك وتزيد من تدفق الدم، ويسبب الكافيين الموجود في القهوة تضيق تلك الأوعية، مما يقيد تدفق الدم ويمكن أن يساعد في تقليل الألم.
وهذا هو السبب أيضًا في وجود الكافيين في العديد من علاجات الصداع الموجودة في بعض البلدان، وهي أدوية لا تستلزم وصفة طبية.

اقرأ أيضا:

مفاجأة كونية (كما بدأنا أول خلق نعيده) .. الاندماج بين مجرتي المرأة المسلسلة ودرب التبانة يقترب يومًا بعد يوم

القهوة قد تحسن الصحة على المدى الطويل

وجدت دراسة نشرت في عام 2006 في مجلة رعاية مرضى السكري أن النساء الأصغر سنًا ومتوسطات العمر لديهن خطر أقل للإصابة بالنوع الثاني من داء السكري بسبب استهلاكهن للقهوة، سواء كانت منزوعة الكافيين أو عادية، وتشير هذه النتائج إلى أن الكافيين ليس مفيد فقط فيما يتعلق بالحفاظ على مستويات الأنسولين ثابتة.
بل يُعتقد أيضًا أن القهوة تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية التي تؤدي إلى النوبات القلبية والسكتة الدماغية، بفضل مضادات الأكسدة والمغذيات الدقيقة الموجودة في تركيبتها الطبيعية.
وفي حين أن القهوة لا تحتوي على نسبة كبيرة من القيمة اليومية الموصى بها لأي من العناصر الغذائية، إلا أنها تحتوي على الفيتامينات والمعادن التالية:
النياسين: يحتوي فنجان القهوة على حوالي 0.5 مجم من النياسين، وهو فيتامين ب قوي يوفر فوائد للبشرة وصحة الجهاز الهضمي.
البوتاسيوم: يحتوي فنجان القهوة على حوالي 16 مجم من البوتاسيوم، مما يساعد على تنظيم ضربات القلب ويدعم وظيفة العضلات والأعصاب.
المغنيسيوم: يحتوي فنجان القهوة على حوالي 7 مجم من المغنيسيوم، وهو إنزيم منظم مهم يساعد في الحفاظ على عظام قوية وصحة القلب.

هل تحتوي بعض مشروبات القهوة على مكونات غير صحية؟

من المهم أن تتعلم كيف تشرب قهوتك، حيث يمكن أن تكون القهوة مفيدة جدًا، ما لم نضيف إليها كميات كبيرة من السكر، كما أنك لست مضطرًا إلى شرب القهوة السوداء للحصول علي الفوائد، ولكن علينا أن نعي كيف نذوقها.
ففي أماكن القهوة الشهيرة مثل ستاربكس، يتم ضخ نكهة السكر السائل بكثافة في العديد من المشروبات، مثل مشروب موكا الشوكولاتة البيضاء - يحتوي المشروب الكبير الحجم على 43 سعرًا حراريًا ، مع 53 جرامًا من السكر و 18 جرامًا من الدهون.

اقرأ أيضا:

هبوط مركبة فضائية على كويكب قد يحمل اللبنات الأساسية للحياة

هل الكثير من القهوة يمكن أن يكون لها آثار صحية ضارة؟

تؤثر القهوة على الجميع بشكل مختلف، فقد يتحمل بعض الأشخاص قدرًا أكبر من التحمل لتأثيراتها المحفزة، في حين يمكن للآخرين أن يشعروا بالتعب من كوب واحد فقط.
وإذا كان لديك قدر أقل من التحمل، أو شربت قهوة أكثر مما اعتدت عليه، فقد تواجه الأعراض الجسدية التالية:
- الصداع
- ضربات قلب سريعة
- العصبية
- الأرق
- معده مضطربه

ما هي كمية القهوة التي يجب أن شربها؟

للحصول على الفوائد الصحية للقهوة وتقليل المخاطر ، توصي مجلة مايو كلينك الطبية بشرب ما لا يزيد عن أربعة أكواب من القهوة سعة 250 جرام في اليوم، وهو ما يعادل 400 ملج من الكافيين.
ومع ذلك ، وفقًا للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، يجب على المراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 18 عامًا شرب كوب واحد فقط من القهوة يوميًا، بالإضافة إلى ذلك، يجب على النساء الحوامل الحد من تناول الكافيين لأقل من كوبين في اليوم.

الخلاصة

بشكل عام، من المهم الانتباه إلى الطريقة التي تجعلك تشعر بها القهوة، فقد يكون بعض الأشخاص أكثر حساسية للتأثيرات، خاصة إذا لم يعتادوا على تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين كل يوم.
ولكن، طالما أنك تحاول الالتزام بأربعة أكواب سعة 250 جرام أو أقل كل يوم، فإن القهوة يمكن أن يكون لها العديد من الفوائد الصحية بالنسبة لك.

اقرأ أيضا:

إصلاح تسرب في محطة فضائية دولية باستخدام كيس شاي

اقرأ أيضا:

صور| جيش من "السلطعونات العملاقة" يحاصر عائلة على شاطئ البحر

الكلمات المفتاحية

القهوة الفوائد الصحية للقهوة الطاقة التركيز المشروبات مخاطر شرب القهوة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يستهلك سكان الأرض يوميا قرابة ثلاثة مليارات كأس من القهوة، وهو من أكثر المشروبات استهلاكا في العالم، ولكن هل هي جيدة أم سيئة لصحتنا؟، هذا السؤال