أخبار

للطوارئ.. كيف تعالج الحروق الطفيفة في المنزل؟ ومتى تطلب العلاج الطبي؟

واتس أب تضيف ميزات جديدة تسمح للشركات بالدراشة مع العملاء . فرضتها إجراءات التباعد .

7 معلومات لا تعرفها عن نسب النبي الكريم.. تعرف عليها

وصف رسولنا المصطفى صلى الله عليه وسلم كأنك تراه

علمني النبي.. "صلوا على من وجده ربه عائلاً فأغنى"

مجلس حكماء المسلمين ينتفض ضد الإساءة الممنهجة للنبي ويقرر مقاضة شارل إيبدو

3 مهارات حياتية من المهم تعلمها.. الطهي أحدها

انتبه لظهور هذه العلامات.. العلماء يكتشفون أعراضًا جديدة للإصابة بفيروس كورونا

القاضي شريح .. هكذا حسم الخلاف بين عمر بن الخطاب والعباس ووبهذا كافاه الفاروق .. سجال رائع

7 أشياء احذري كتابتها في السيرة الذاتية

14عبادة تقربك من غفران ذنوبك ومحو المعاصي والخطايا

بقلم | علي الكومي | الجمعة 31 يوليو 2020 - 09:06 م
Advertisements

كثيرا ما يلجأ المسلم إلي حزمة من العبادات ليغفر الله بها ذنوبه ويمحو بها خطاياه سعيا للتكفير عن سيئاته منها إسباغ الوضوء علي المكاره وكثرة الخطي إلي المساجد والإكثار من ذكر الله حيث يراهن الله علي هذه العبادات ليمكنه الوصول إلي مرحلة العفو والعافية .

الشيخ عبدالباري الثبيتي، إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف،قال إن من سعة الله جل وعلا تنوع مكفرات الذنوب ما بين أربعة عشر عملًا يمحو المعاصي والخطايا.

عبادات مكفرات للذنوب والخطايا 

«الثبيتي» أشار إلي خلال خطبة الجمعة اليوم بالمسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة، أن من مكفرات الذنوب إسباغ الوضوء وذكر الله وكثرة الخطى إلى المساجد وصيام رمضان وصيام يوم عرفة ويوم عاشوراء ودعاء كفارة المجلس، فضلًا عن العمرة والحج وأداء الصلاة المفروضة والصدقة والصبر وحضور مجالس الذكر والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.

ومضي خلال خطبة الجمعة أنه من هدي رسول الله -صلى الله عليه وسلم- الحرص على طلب العفو والعافية، مشيرًا إلى أنه -صلى الله عليه وسلم- كان يسأل الله سبحانه وتعالى حين يصبح وحين يمسي العفو والعافية ، بترديد دعاء: « اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي


ونبه إلى أن مع كل موسم من مواسم الطاعات يتطلع المسلم إلى عفو الله عز وجل، مشيرًا إلى أن من جميل عفو الله سبحانه وتعالى أنه يحب التوابين ويفرح بتوبتهم إليه ومن سعة عفو الله مضاعفة الحسنات والثواب، كما أن من سعة عفو الله إمهال عباده قبل مؤاخذتهم فهو سبحانه يقابل جهل العباد بالحلم والذنوب بالمغفرة والمجاهرة بالستر والجحود بالإنعام.

وأضاف أن من جميل عفو الله أن يبدل السيئات حسنات فإذا أقلع العبد عن الحرام وباشر أسباب التوبة والطاعة ازداد إيمانا مع إيمانه فتقوى شواهد الايمان في قلبه فيكرمه الله بجميل عفوه ، قائلًا: فما أوسع وأجمل عفوه سبحانه وتعالى.

رحمة الله تسبق غضبه

واستشهد بما قال تعالى:  « إِلَّا مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُولَٰئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ ۗ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا» ، منوهًا بأن من سعة عفو الله أن رحمته تسبق غضبه وعفوه يسبق عقابه، فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : « إن الله لما قضى الخلق كتب عنده فوق عرشه إن رحمتي سبقت غضبي ».

وأشار إلى أن من سعة عفو الله إمهال عباده قبل مؤاخذتهم فهو سبحانه يقابل جهل العباد بالحلم والذنوب بالمغفرة والمجاهرة بالستر والجحود بالإنعام من سعة الله تنوع مكفرات الذنوب ومن مكفرات الذنوب إسباغ الوضوء وذكر الله وكثرة الخطى إلى المساجد وصيام رمضان وصيام يوم عرفة ويوم عاشوراء ودعاء كفارة المجلس.


الكلمات المفتاحية

غفران الذنوب محو المعاصي والخطابا صيام يوم عرفة اسباغ الوضوء ذكر الله

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ن من مكفرات الذنوب إسباغ الوضوء وذكر الله وكثرة الخطى إلى المساجد وصيام رمضان وصيام يوم عرفة ويوم عاشوراء ودعاء كفارة المجلس، فضلًا عن العمرة والحج وأ