أخبار

سؤال الحلقة الرابعة والعشرون.. مسابقة برنامج "منازل الروح" رمضان 2021

ما حكم قراءة القرآن من المصحف خلال صلاة الفرض أو التراويح في رمضان ؟

حكم الاعتماد على أذان مسجد الحي في الفطر والإمساك

مروة عبد الحميد: 5نصائح لعلاج الفتور والكسل في نهاية شهر رمضان

إلى متى سيبقى كورونا في العالم ؟ وهل يتحقق حلم المناعية الجماعية ؟.. دراسة تجيب

كيف أكون من العاملين بالقرآن.. تعرف على أسهل الوسائل؟

اعتكاف الرجل والمرأة في البيت بسبب كورونا جائز.. بهذه الشروط

11ضابطا وضعتها وزارة الأوقاف المصرية لتنظيم صلاة عيد الفطر المبارك

مواقيت الصلاة وموعد آذان المغرب الخميس 24 رمضان بتوقيت القاهرة ..دعوة مستجابة

بصوت عمرو خالد.. دعاء وتوسل إلى الله فى اليوم الرابع والعشرون من رمضان

كل ما تريد معرفته عن صلاة عيد الأضحي في المنزل ..هكذا تستطيع تأديتها في زمن كورونا

بقلم | علي الكومي | الخميس 30 يوليو 2020 - 08:27 م
Advertisements

مع الافتتاح الجزئي  للمساجد ووجود قيود أمام أداء صلاة الجمع  والأعياد فقد فرضت الظروف طرقا معينة لأداء صلاة العيد في المنزل وقبل توضيح طريقة أداء صلاة العيد في المنزل يجب علينا التأكيد أن صلاة العيد سُنّة مؤكَّدة عن سيدنا رسول الله ﷺ، تُصلّى في السَّاحات والمساجد الجامعة؛ ولكن في ظل ظروف وباء كورونا  فإنه يجوز للمسلم أن يؤديها في منزله جماعة مع أهل بيته أو منفردًا بغير خطبة، على هيئتها المعلومة، وفي وقتها المعلوم.

فصلاةالعيد تبدأ بعد شروق الشَّمس بثلث ساعة، وتستمر إلى قبل أذان الظُّهر بثلث ساعةكذلك، فإذا دخل وقت الظهر فلا تُصلَّى؛ لفوات وقت أدائها حيث يُسنّ للمسلم أن يستعد لصلاة العيد بالاغتسال، ولبس أحسن الثياب، والتَّطيّب

جلوس الأسرة معا قبل صلاة العيد 

ويجب علي الأسرة المسلمة في ظل هذه الظروف أن يبدأوا الإعداد لصلاة العيد متسلحين بعدد من السنن منها أن يجلسوا جميعًا في مُصلَّاهم يُكبِّرون الله سُبحانه بصيغة التَّكبير المعلومة؛ فرحًا بالعيد، وشكرًا لله سُبحانه على تمام نِعَمِه وشعائره بحجِّ بيت الله الحرام إلى أن يقوموا لأداء صلاة العيد فإذا قاموا لأدائها صلوها دون أذان ولا إقامة ولا صلاة سُنّة

 أما إذا كان للرَّجل زوجة وأولادٌ من الذكور والإناث؛ وقف الذُّكورُ خلفه في صفٍّ، ووقفت الزَّوجة والبنات خلف الذُّكور في صفٍّ آخر وإذا كان للرَّجل ولدٌ من الذُّكور وزوجة؛ وقف الولد عن يمينه، ووقفت زوجتُه خلفَه وإذا صلَّاها الرَّجل بزوجته جماعةً؛ وقفت الزَّوجة خلفَه.

ويجوز في ظل هذه الظروف قيام المرأة بإمامة النساء فإذا أمَّتهم  المرأة ،وقفت وسطهن في الصَّف، وإذا كانت المأمومة واحدة وقفت عن يمين مَن تؤمها.

 ومن نافلة القول التأكيد أن صلاة العيد ركعتان، يبدأهما الإمام بتكبيرة الإحرام ثم يقول دعاء الاستفتاح وهو مُستحب، ثم يكبر سبع تكبيرات يرفع فيهن يديه ويجعلهما حذو منكبيه، ويفعل المأمومون مثله، ويُستَحب أن يجعل الإمام بين كل تكبيرة والتي تليها وقتًا يكفي لقول المأمومين وقوله: (سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر).

صلاة العيد وقراءة سورة الأعلي 

وبعدها يقرأالفاتحة ، وآيات من القرآن يُستحَب أن تكون آيات سورة الأعلى، ثم يستكمل الركعة على صفة الصلاة المعروفة، ويستوفي الرُّكوع، والرَّفع منه، والسّجود.

ثم يقوم للركعة الثانية ويُكبِّر خمسَ تكبيرات بعد تكبيرة القيام على صفة تكبير الركعة الأولى، ثم يقرأ الفاتحة، وآيات من القرآن يُستحَبُّ أن تكون آيات سورة الغاشية، ثم يستكمل الركعة على صفة الصلاة المعروفة، ويستوفي الرُّكوع، والرَّفع منه، والسّجود، ثم يجلس للتَّشهُّد ويُسلِّم ولا ينبغي أن يخطب الإمام بعد صلاة العيد، فليس لصلاة العيد في المنزل خُطبة.

اقرأ أيضا:

اعتكاف الرجل والمرأة في البيت بسبب كورونا جائز.. بهذه الشروط ويُستحبُّ للمسلم بعد أداء صلاة العيد أن يذبح أضحيته بنفسه إن كان موسرًا قادرًا على الأضحية، أو يشهد ذبحها، وأن يأكل منها بعد صلاة العيد، وأن يتبادل التهاني مع أهله وأقاربه وجيرانه ومعارفه عن طريق الهاتف المحمول ووسائل تواصله الحديثة

الكلمات المفتاحية

صلاة العيد عيد الاضحبي في زمن كورونا كيفية اداء صلاة العيد بالمنزل صلاة العيد سنة نبوية مؤكدة صلاة العيد بدون خطبة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled صلاة العيد سُنّة مؤكَّدة عن سيدنا رسول الله ﷺ، تُصلّى في السَّاحات والمساجد الجامعة؛ ولكن في ظل ظروف وباء كورونا فإنه يجوز للمسلم أن يؤديها في منزله