أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

5مواد غذائيةممنوع علي مريض السكري الاقتراب منها

بقلم | علي الكومي | الخميس 30 يوليو 2020 - 04:40 م

تحذيرات اطلقتها خبيرة روسية من خطورة اقتراب مرضي السكري من تناول بعض المواد الغذائية النشأ والكوليسترول والصلصات والدهون المتحولة وغيرها   باعتباره تسبب أضرار طبية لمرضي السكري

حذرت الدكتورة يلينا سولوماتينا، خبيرة التغذية الروسية، مرضى السكري من تناول بعض المواد الغذائية، لأنها تلحق الضرر بصحتهم وتزيد من معاناتهم.

أغذية ذات مؤشر سكر عال

وطبقا لما صرحت به الخبيرة الروسية  قبل كل شيء يجب على مرضى السكري الامتناع عن تناول مواد غذائية ذات مؤشر سكر عال، وتقول "تكمن المشكلة في أننا لا نشك بأن هذا المنتج أو ذاك يشكل تناوله خطورة على الصحة.

وشددت علي ضرورة امتناع  مرضى السكري من تناول النقانق المتنوعة.وذلك لأنها تحتوي على نسبة عالية من النشاء، والكوليسترول. كما يجب الامتناع عن تناول الصلصات، لأنها تحتوي على نسبة عالية من السكر أيضا ومواد مكثفة مصدرها النشاء".

وتضيف، كما يمنع مرضى السكري من تناول الدهون المتحولة، لأنها تلحق الضرر بجدران الأوعية الدموية. ووفقا لها قد تكون هذه الدهون موجودة في منتجات الألبان، لذلك يجب التأكد من تركيبها قبل تناولها.

وتقول، "لن يؤثر سلبا تناول الجزر والبنجر الطازج، بل على العكس هذه الخضراوات مفيدة جدا، ولكن بعد الطهي يتغير مؤشر السكر فيها، لذلك تصبح محرمة على مرضى السكري".

تناول الخضروات ضروري لمريض السكر 

وتنصح الخبيرة مرضى السكري بتناول الخضروات الخضراء مثل البصل والبقدونس والثوم وغيرها، وكذلك منتجات ألبان عالية الجودة، ومواد غذائية محتوية على نسبة عالية من الألياف الغذائية، لتجنب حدوث طفرات في مستوى السكر في الدم.

وتقول الخبيرة، "من الضروري تناول البروتين، لأنه  يتحلل في جسم مريض السكري، مثل صدور الدجاج والديك الرومي ولحم الأرنب. كما يجب تناول الأسماك لأنها تحتوي على فيتامين D الذي يعزز المناعة وفيتامين С الذي يحمي الغشاء المخاطي".



الكلمات المفتاحية

السكر السكري مريض السكر مواد اغذية ممنوع الاقتراب منها النشا المواد السكرية

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled ضرورة امتناع مرضى السكري من تناول النقانق المتنوعة.وذلك لأنها تحتوي على نسبة عالية من النشاء، والكوليسترول. كما يجب الامتناع عن تناول الصلصات، لأنها