أخبار

4 حقائق مهمة عن الحمل والولادة.. تعرفي عليها

شاهد.. الدكتور عمرو خالد يستأنف دروس أحسن القصص: سورة يوسف أعظم تسرية للمحزونين وبشرى للصابرين

"البحوث الإسلامية" يطلق حملة بالعربية والإنـجليزية بعنوان: "هذا نبينا".."وما ارسلناك إلا رحمة للعالمين"

6 خطوات لتعليم طفلك مهارة التعامل مع الهاتف النقال

السعوديون يشعلون تويتر احتفاء بالطالب مصعب المطيري عبقري الرياضيات

10معجزات مذهلة شهدتها ليلة مولد النبي .. إبليس الخاسر الأكبر في ليلة الاثنين العظيمة

4 خطوات لتحقيق تقدير الذات في العمل بدون نرجسية

هل يحق للفتاة شرعًا أن تختار من تشاء ممن تقدموا للزواج منها ؟

زيت جنين القمح..لبشرة مضيئة نضرة

اليونيسيف تعتزم توفير مليار حقنة لقاح ضد كورونا

5مواد غذائيةممنوع علي مريض السكري الاقتراب منها

بقلم | علي الكومي | الخميس 30 يوليو 2020 - 04:40 م
Advertisements

تحذيرات اطلقتها خبيرة روسية من خطورة اقتراب مرضي السكري من تناول بعض المواد الغذائية النشأ والكوليسترول والصلصات والدهون المتحولة وغيرها   باعتباره تسبب أضرار طبية لمرضي السكري

حذرت الدكتورة يلينا سولوماتينا، خبيرة التغذية الروسية، مرضى السكري من تناول بعض المواد الغذائية، لأنها تلحق الضرر بصحتهم وتزيد من معاناتهم.

أغذية ذات مؤشر سكر عال

وطبقا لما صرحت به الخبيرة الروسية  قبل كل شيء يجب على مرضى السكري الامتناع عن تناول مواد غذائية ذات مؤشر سكر عال، وتقول "تكمن المشكلة في أننا لا نشك بأن هذا المنتج أو ذاك يشكل تناوله خطورة على الصحة.

وشددت علي ضرورة امتناع  مرضى السكري من تناول النقانق المتنوعة.وذلك لأنها تحتوي على نسبة عالية من النشاء، والكوليسترول. كما يجب الامتناع عن تناول الصلصات، لأنها تحتوي على نسبة عالية من السكر أيضا ومواد مكثفة مصدرها النشاء".

وتضيف، كما يمنع مرضى السكري من تناول الدهون المتحولة، لأنها تلحق الضرر بجدران الأوعية الدموية. ووفقا لها قد تكون هذه الدهون موجودة في منتجات الألبان، لذلك يجب التأكد من تركيبها قبل تناولها.

وتقول، "لن يؤثر سلبا تناول الجزر والبنجر الطازج، بل على العكس هذه الخضراوات مفيدة جدا، ولكن بعد الطهي يتغير مؤشر السكر فيها، لذلك تصبح محرمة على مرضى السكري".

تناول الخضروات ضروري لمريض السكر 

وتنصح الخبيرة مرضى السكري بتناول الخضروات الخضراء مثل البصل والبقدونس والثوم وغيرها، وكذلك منتجات ألبان عالية الجودة، ومواد غذائية محتوية على نسبة عالية من الألياف الغذائية، لتجنب حدوث طفرات في مستوى السكر في الدم.

وتقول الخبيرة، "من الضروري تناول البروتين، لأنه  يتحلل في جسم مريض السكري، مثل صدور الدجاج والديك الرومي ولحم الأرنب. كما يجب تناول الأسماك لأنها تحتوي على فيتامين D الذي يعزز المناعة وفيتامين С الذي يحمي الغشاء المخاطي".



الكلمات المفتاحية

السكر السكري مريض السكر مواد اغذية ممنوع الاقتراب منها النشا المواد السكرية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ضرورة امتناع مرضى السكري من تناول النقانق المتنوعة.وذلك لأنها تحتوي على نسبة عالية من النشاء، والكوليسترول. كما يجب الامتناع عن تناول الصلصات، لأنها