أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

دراسة: ثلث أطفال العالم يعانون من كميات خطيرة من الرصاص بالدم

بقلم | وكالات | الخميس 30 يوليو 2020 - 10:31 ص

كشفت دراسة جديدة، أن ما يقرب من ثلث الأطفال في أنحاء العالم يعانون من مستويات مرتفعة من الرصاص في الدم، وهو ما يهدد ملايين الصغار لخطر الإصابة بضرر عقلي أو بدني يتعذر شفاؤه.

الدراسة التي أجرتها منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) وجماعة بيور إيرث البيئية أظهرت أن نحو 800 مليون طفل لديهم مستوى خمسة ميكروجرامات من الرصاص لكل عشر اللتر أو أعلى في مجرى الدم، وهي مستويات تعد مرتفعة بما يكفي للإضرار بنمو الأدمغة والأجهزة العصبية والأعضاء الحيوية مثل القلب والرئتين.

وقالت منظمة الصحة العالمية، والمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، إن المستويات المرتفعة من الرصاص في الأطفال "سبب للتحرك" حسبما أفاد التقرير الذي أشار إلى أن التخلص غير الملائم من البطاريات ومصاهر الهواء الطلق من بين مصادر التلوث الرئيسية.

وجاء في التقرير الذي نقلته وكالة "رويترز": "النتيجة التي لا لبس فيها لهذا البحث هي أن الرصاص يسمم الأطفال في أنحاء العالم على نطاق هائل ولم يتم التعرف عليه من قبل".

وأشار إلى مجموعة واسعة من العوامل المسؤولة عن المستويات المرتفعة من الرصاص في دم الأطفال منها التخلص غير الملائم من بطاريات الرصاص الحمضية والبيوت المطلية بالرصاص ومستودعات النفايات الإلكترونية المطلية بالرصاص والأغذية الملوثة بسبب الأواني الخزفية المطلية بالرصاص.

وأضاف التقرير أنه كلما زادت الفترة التي لا يكتشف فيها التسمم في الدم ويبقى دون علاج، أصبح الأمر أكثر خطورة وربما يكون مميتًا.

الكلمات المفتاحية

الرصاص في الدم نسبة الرصاص في دم الأطفال دراسة طبية

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled كشفت دراسة جديدة، أن ما يقرب من ثلث الأطفال في أنحاء العالم يعانون من مستويات مرتفعة من الرصاص في الدم، وهو ما يهدد ملايين الصغار لخطر الإصابة بضرر عق