أخبار

4 حقائق مهمة عن الحمل والولادة.. تعرفي عليها

شاهد.. الدكتور عمرو خالد يستأنف دروس أحسن القصص: سورة يوسف أعظم تسرية للمحزونين وبشرى للصابرين

"البحوث الإسلامية" يطلق حملة بالعربية والإنـجليزية بعنوان: "هذا نبينا".."وما ارسلناك إلا رحمة للعالمين"

6 خطوات لتعليم طفلك مهارة التعامل مع الهاتف النقال

السعوديون يشعلون تويتر احتفاء بالطالب مصعب المطيري عبقري الرياضيات

10معجزات مذهلة شهدتها ليلة مولد النبي .. إبليس الخاسر الأكبر في ليلة الاثنين العظيمة

4 خطوات لتحقيق تقدير الذات في العمل بدون نرجسية

هل يحق للفتاة شرعًا أن تختار من تشاء ممن تقدموا للزواج منها ؟

زيت جنين القمح..لبشرة مضيئة نضرة

اليونيسيف تعتزم توفير مليار حقنة لقاح ضد كورونا

استعد لإحياء أغلى أيام العام من الليلة.. برنامج تعبدي ليوم عرفة لا يفوتك خيره واحرص فيه على صلاة التسابيح

بقلم | خالد يونس | الاربعاء 29 يوليو 2020 - 10:07 م
Advertisements

يوم عرفة هو خير يوم طلعت عليه الشمس .. هو أغلى أيام العام الذي يتجلى فيه الله عز وجل على عباده برحماته وينعم عليهم فيه بالمغفرة والعتق  من النار.. هو يوم يباهي الله فيه ملائكته بعباده الحجاج الذين يقفون على جبل عرفات الله ليؤدوا الركن الأعظم من الحج.

يقول الإمام النووي: "فهذا اليوم أفضل أيام السنة للدعاء، فينبغي أن يستفرغ الإنسان وُسْعَهُ في الذكر والدعاء وقراءة القرآن، وأن يدعوَ بأنواع الأدعية ويأتي بأنواع الأذكار، ويدعو لنفسه ويذكر في كل مكان، ويدعو منفردًا، ومع جماعة، ويدعو لنفسه ووالديه وأقاربه ومشايخه وأصحابه وأصدقائه وأحبابه وسائر من أحسن إليه وجميع المسلمين، وليحذر كلَّ الحذَر من التقصير في ذلك كله، فإن هذا اليوم لا يمكن تداركه بخلاف غيره".

ولأن ساعات ودقائق يوم عرفة بل الثواني منه هي أوقات غالية بل وكنوز ثمينة في فضل الله وثواب وأجر العمل الصالح فيها فلابد من برنامج تعبدي للمسلم يحيي به ليلة عرفة ويومها ..فإليكم هذا البرنامج:

  • من (3- 5 صباحا): استيقاظ ووضوء وتنسُّم عبير السحر، قراءة في الرقائق، صلاة التهجُّد؛ امتثالاً لقوله تعالى: ﴿ وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ ﴾ (الإسراء: من الآية 79). ـــ أربع ركعات على الأقل، ورد ذكر (تسبيح/ تحميد/ تهليل/ تكبير/ حوقلة/ صلاة على النبي/....)، تناول وجبة السحور؛ فإن في السحور بركة، وصلاة الوتر مع الدعاء لك ولأهل بيتك وللإسلام والمسلمين ولدعوة الله والقائمين عليها، وللمعتقلين، ولمن سألك الدعاء وأصحاب الحاجة من إخوانك.

  • من (5- 7 ص) الذهاب إلى المسجد، والاستغفار في هذا الوقت أفضل من الصلاة لقوله تعالى ﴿ وَالْمُسْتَغْفِرِيْنَ بِالأسْحَارِ ﴾ (آل عمران: من الآية 17) حتى يؤذَّن لصلاة الفجر، فتؤدي الصلاة، والبقاء بالمسجد حتى الشروق، أذكار الصباح، ثم تلاوة الورد القرآني حتى تشرق الشمس، ثم صلاة ركعتين؛ لعل الله أن يرزقك أجْرَ حجةٍ وعمرة تامة تامة.

  • من (7- 10 ص) راحة ونوم تعينك على طاعة الله بقية اليوم.ــــ

  • من (10- 11.45 ظهرًا) الاستيقاظ وصلاة أربع ركعات ضحى، ومشاهدة وقفة الحجيج في رحاب عرفات من التليفزيون، وسماع خطبة عرفة من المشاعر المقدَّسة، مع الإكثار من الذكر والتلبية مع الملبِّين.

  • من (11.45- 2.30 ظهرًا) صلاة الظهر، مع الاستزادة من السنة القبلية والبعدية، واجعل شعار هذه الفترة " وما يزال عبدي يتقرب إليَّ بالنوافل حتى أحبَّه"، فتقرب إلى الله بصلاة أربع ركعات، ثم تلاوة جزء من القرآن، وقضاء حوائج المسلمين.

  • من (2.30- 5 مساءً) أداء أربع ركعات قبل صلاة العصر، ثم صلاة العصر، ثم ورد ذكر، لحظات الوداع لهذا اليوم، فأسكب العبرات وأنت تشاهد نفرة الحجيج من عرفات، وليكن همُّك الإلحاح في الدعاء أن يعتقَكَ الله في هذا اليوم من النار، ثم اختم بأذكار المساء وصلاة المغرب والإفطار، ودعاء أن يتقبل الله منك.

  • اجتهد في الدعاء بين العصر والمغرب واسأل الله ما تشاء من فضل وخير الدنيا والآخرة وأن يكتبك الله من عتقائه من النار.

  • قبل المغرب بنصف ساعة ردد أذكار المساء مع الاستمرار في الدعاء .
  • التوجه إلى المسجد وأداء صلاة المغرب.
  • تناول الإفطار مع الأسرة والأهل بقدر الإمكان مع الحرص على ذكر الله والتكبير.
  • التوجه إلى أداء صلاة العشاء في جماعة بالمسجد مع التكبير في الذهاب والإياب.
  • النوم مبكرًا استعداد لإحياء ليلة العيد بالاستيقاظ قبل الفجر بساعة وأداء ركعتين أو أربع ركعات قيام الليل ثم التوجه لأداء صلاة الفجر بالمسجد والتكبير في الذهاب والإياب.
  • احرص على أداء صلاة التسابيح  في يوم عرفة فهي من النوافل المستحبة، في الحديث الذي رواه أصحاب السنن يقول النبي صلى الله عليه وسلم لعمه العباس: "يا عباس! يا عماه! ألا أعطيك؟ ألا أمنحُك؟ ألا أَحْبُوك؟ ألا أفعل بك؟ عشرَ خصال إذا أنت فعلت ذلك غفر الله لك ذنبك؛ أولَه وآخرَه، قديمه وحديثه، خطأه وعمده، صغيره وكبيره، سرَّه وعلانيته، عشر خصال، أن تصلي أربع ركعات، تقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب وسورة، فإذا فرغت من القراءة في أول ركعة وأنت قائم قلت: سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر خمس عشرة مرة، ثم تركع فتقولها وأنت راكع عشرا، ثم ترفع رأسك من الركوع فتقولها عشرا، ثم تهوي ساجدا فتقولها وأنت ساجد عشرا، ثم ترفع رأسك من السجود فتقولها عشرا، ثم تسجد فتقولها عشرا، ثم ترفع رأسك فتقولها عشرا، فذلك خمس وسبعون في كل ركعة، تفعل ذلك في أربع ركعات، إن استطعت أن تصليها في كل يوم مرة فافعل، فإن لم تفعل ففي كل جمعة مرة، فإن لم تفعل ففي كل شهر مرة، فإن لم تفعل ففي كل سنة مرة، فإن لم تفعل ففي عمرك مرة".

     وصلاة التسابيح عبارة عن أربع ركعات بتشهد واحد أو بتسليمتين، وصيغة التسبيح التي دل عليها الحديث هي: "سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر"، وفي رواية بزيادة: "ولا حول ولا قوة إلا بالله".

     ويتكرر هذا التسبيح خمسًا وسبعين مرة في كل ركعة، فيقوله المصلي بعد قراءة الفاتحة والسورة خمس عشرة مرة، ثم يقوله في الركوع عشرًا ثم في الاعتدال بعد الرفع من الركوع عشرًا ثم في السجود عشرًا ثم في الجلوس بين السجدتين عشرًا ثم في السجدة الثانية (جلسة الاستراحة) عشرًا، فالمجموع خمسًا وسبعين تسبيحة في ركعة، ومثل ذلك في كل ركعة من باقي الركعات الأربع.

     و من استطاع أن يصلي صلاة التسابيح في كل يوم مرة فليفعل، وإلا ففي كل جمعة مرة، وإلا ففي كل شهر مرة، وإلا ففي كل سنة مرة، وإلا ففي العمر مرة.

  • كن على وضوء دائمًا طوال يومك، وأحدث لكل وضوء صلاة ركعتين.

  • لا تنسَ مع كل عمل (استحضار النية والإخلاص- استشعار معية الله- تجديد التوبة- خشوع القلب).

  • لا تنسَ التكبير من فجر يوم عرفة وحتى عصر ثالث أيام التشريق.

  • احرص على التصدق على الفقراء والمساكين كلما خرجت من منزلك في هذا اليوم المبارك.
  • اعقد العزم على أن تُحدِثَ عملاً صالحًا (خبيئة بينك وبين ربك) في هذا اليوم.

  • إذا كنت ممن أنعم الله عليهم بالزوجة والذرية، فلا تنسَ أن تُشرِكَهم معك في هذا البرنامج الرباني.

  • إذا كنت ممن أنعم الله عليهم بصحبة صالحة فتعاهد معهم على تنفيذ هذا البرنامج، وذكِّروا به بعضَكم بعضًا، وإن سنحت لكم الفرصة لتنفيذه معًا في مسجد فهو الخير كله.

  • اعمل على نشر هذا الخير في المحيط الذي تحياه من أهلك وإخوانك وجيرانك وأحبابك.* اجتهد في هذا اليوم أن تكون من الذاكرين الله كثيرًا والذاكرات، ولا تنسَ اغتنام ساعات الدعاء المُجَابة طوال اليوم.

  • أفرغ نفسك هذا اليوم من كل شواغلك، ما لم تكن ملتزمًا بعمل دعوي، فهو يوم سعدك.

  • اجعل من يوم عرفة ميلادَ فجرٍ جديدٍ في حياتك، وسيرك إلى الله تعالى... فلنتعرَّض لها... فأقبل على هذا الخير الكبير... واعمل فيه وبه... واغتنم ساعةً بساعة... وتذوَّق معنا حلاوة الإيمان... وجدِّد عبيرَها في نفسك تكن من الغانمين... وقدِّم دموع الندم واستغفار السحر... والحق بالقافلة... واطرق أبواب الجنة... وبادر وسارع وسابق.. فما زال في قلبك أمل... وربك الرحيم يغفر الزلل... والجنة تدعوك بلا ملل... فهل آن أن تتعرض لنفحات رحمة الله ؟، ولا تنس واجب شكرك لله تعالى وتحمده أن أنعم عليك إدراك يوم عرفة وما يسره لك فيه.


الكلمات المفتاحية

يوم عرفة إحياء يوم عرفة صلاة التسابيح الدعاء الذكر التكبير تلاوة القرآن

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يوم عرفة هو خير يوم طلعت عليه الشمس .. هو أغلى أيام العام الذي يتجلى فيه الله عز وجل على عباده برحماته وينعم عليهم فيه بالمغفرة والعتق من النار.. هو