أخبار

للطوارئ.. كيف تعالج الحروق الطفيفة في المنزل؟ ومتى تطلب العلاج الطبي؟

واتس أب تضيف ميزات جديدة تسمح للشركات بالدراشة مع العملاء . فرضتها إجراءات التباعد .

7 معلومات لا تعرفها عن نسب النبي الكريم.. تعرف عليها

وصف رسولنا المصطفى صلى الله عليه وسلم كأنك تراه

علمني النبي.. "صلوا على من وجده ربه عائلاً فأغنى"

مجلس حكماء المسلمين ينتفض ضد الإساءة الممنهجة للنبي ويقرر مقاضة شارل إيبدو

3 مهارات حياتية من المهم تعلمها.. الطهي أحدها

انتبه لظهور هذه العلامات.. العلماء يكتشفون أعراضًا جديدة للإصابة بفيروس كورونا

القاضي شريح .. هكذا حسم الخلاف بين عمر بن الخطاب والعباس ووبهذا كافاه الفاروق .. سجال رائع

7 أشياء احذري كتابتها في السيرة الذاتية

8أمراض خطيرة تستطيع تجنبها بفضل النوم المبكر .. داوم عليه يوميا

بقلم | علي الكومي | الاربعاء 29 يوليو 2020 - 04:43 م
Advertisements


السعي للتمتع بصحة جديدة وعمر أطول يتطلب الوفاء بالمعايير وأساليب الحياة الصحية وفي مقدمتها النوم لفترة طويلة يوميا والاستيقاظ في أوقات معينة من النوم بشكل يضمن استقرار الحالة الصحية وزيادة فرص الحياة لفترة طويلة .

دراسة حديثة تطرقت لأفضل أوقات النوم حيث اخضع المشاركون في الدراسة  433268 شخصا، تتراوح أعمارهم بين 38 و73 عاما، عرّفوا أنفسهم إما بمجموعات “الصباح المحدد” أو “الصباح المعتدل”، أو “المساء المعتدل” أو “المساء المحدد” لتحديد أي الأوقات أفضل للاستيقاظ من النوم .

النوم متأخرا يصيبك بأمراض خطيرة 

وبعد التحكم في العمر والجنس والتدخين ومؤشر كتلة الجسم ومدة النوم والمتغيرات الأخرى، وجدوا أنه مقارنة بمجموعات “الصباح المحدد”، فإن فترة “المساء المحدد” تزيد خطر الوفاة من أي سبب مرضي، بنسبة 10%.

الدراسة بينت أن  محبي الاستيقاظ ليلا يشهدون ضعف احتمال الإصابة باضطراب نفسي في وقت مبكر، و30% أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري وثبت من خلال الدراسة أن مخاطر الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي أعلى بنسبة 23%، وأمراض الجهاز الهضمي أعلى بنسبة 22%.

وتشمل الاضطرابات المعدية المعوية حالات مثل الإمساك، ومتلازمة القولون العصبي والبواسير والشقوق الشرجية، والخراجات حول الشرج والالتهابات، والتهاب القولون والسرطان.

بحسب المشرفة علي الدراسة ، كريستين ل.نوتسون، الأستاذة المساعدة في علم الأعصاب في جامعة نورث وسترن، أكدت وجود  ارتباط وثيق بين  الميل للاستيقاظ ليلا بالوراثة جزئيا، يمكن للناس إجراء تعديلات.

وشدد ت  الدكتورة  نوتسون علي أهمية  النوم مبكرا بشكل تدريجي، وتجنب استخدام الهواتف الذكية قبل النوم.

وهو ما تطابق مع تأكيدات خبراء في الصحة العامة بإن معظم البالغين يحتاجون إلى ما بين 6 إلى 9 ساعات من النوم كل ليلة. ومن المهم أيضا محاولة الاستيقاظ في الوقت نفسه يوميا.

النوم المبكر يقي من النوبات القلبية 

في السياق ذاته قالت دراسة بريطانية أن للنوم المبكر عديد من الفوائد منها أنها يساعد على الوقاية من حدوث النوبات القلبية والجلطات والسكتات الدماغية، والحماية من التعرض إلى أمراض الشرايين ويدعم فرصك للحصول علي  رشاقة الجسم والتخلص من الوزن الزائد.

وبحسب الدراسة البريطانية فإنه يساعد كذلك  على تنظيم معدل السكر بالدم، ولهذا فهو مهم جدا لمرضى السكري فضلا عن الحفاظ على صحة العينين والوقاية من الأمراض التي من الممكن أن تصيبها.

بل أن النوم المبكر يحمي من التعرض إلى ضغط الدم المرتفع، ويحافظ على مستوى الضغط في معدلاته الطبيعية بالإضافة إلي المساعدة علي الوقاية  من السموم التي تتراكم في الدم.

النوم المبكر يدعم بقوة مساعيك  للوقاية من الأمراض، وتقوية الجهاز المناعي.وحماية خلايا الجسم أثناء فترة النوم وتجديدها  فضلا عن تفادي التعرض إلى الأمراض النفسية المختلفة، ومنها الاكتئاب والقلق والتوتر؛ لأنه خلال فترة النوم يفرز الجسم هرمونات ومنها هرمون الميلاتونين، والذي يساعد على الشعور بالسعادة والتفاؤل

النوم المبكر والاستيقاظ المبكر يعملان كذلك علي التقليل من الشعور بالإجهاد أثناء اليوم؛ ما يساعد على أداء الأعمال اليومية بكفاءة وإتقان بل ويساعد النوم المبكر على تحفيز عمل الدماغ. ويزيد من القدرة على التفكير والتركيز؛ لذا فهو مهم جدا للطلاب حيث يسهم في  تقوية الذاكرة، والحماية من الإصابة بمرض الزهايمر.

النوم المبكر درع وقاية لحماية الجهاز الهضمي 

ويشكل النوم يوميا مبكرا عاملا مساعد في  حماية الجهاز الهضمي، وحدوث عملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون  بشكل سليم بل أنه يسرع من  نمو الأطفال  بشكل طبيعي؛ لأنه أثناء النوم يقوم الجسم بإفراز هرمون النمو للأطفال.

النوم المبكر  يعد كذلك عاملا مهم لصحة البشرة والحفاظ عليها من العديد من المشكلات، وعلى رأسها التجاعيد والخطوط الدقيقة الحماية من التعرض إلى الكلف والهالات السوداء التي تظهر حول العينين نتيجة السهر لفترات طويلة.

الفوائد المذهلة للنوم المبكر ومساهمته في تجنب الإصابة بعديد من الأمراض وبل والتمتع بصحة جيدة وزيادة فرص التمتع بعمر أطول تفرض علي أي شخص ضرورة النوم والاستيقاظ مبكرا يوميا والحصول علي قسط طويل من النوم لا يقل عن 9:6ساعات يوميا


الكلمات المفتاحية

النوم المبكر الاستيقاظ المبكر فوائد النوم المبكر الحماية من أمراض خطيرة التمتع بعمر أطول

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled وبعد التحكم في العمر والجنس والتدخين ومؤشر كتلة الجسم ومدة النوم والمتغيرات الأخرى، وجدوا أنه مقارنة بمجموعات “الصباح المحدد”، فإن فترة “المساء المحدد