أخبار

سؤال الحلقة الرابعة والعشرون.. مسابقة برنامج "منازل الروح" رمضان 2021

ما حكم قراءة القرآن من المصحف خلال صلاة الفرض أو التراويح في رمضان ؟

حكم الاعتماد على أذان مسجد الحي في الفطر والإمساك

مروة عبد الحميد: 5نصائح لعلاج الفتور والكسل في نهاية شهر رمضان

إلى متى سيبقى كورونا في العالم ؟ وهل يتحقق حلم المناعية الجماعية ؟.. دراسة تجيب

كيف أكون من العاملين بالقرآن.. تعرف على أسهل الوسائل؟

اعتكاف الرجل والمرأة في البيت بسبب كورونا جائز.. بهذه الشروط

11ضابطا وضعتها وزارة الأوقاف المصرية لتنظيم صلاة عيد الفطر المبارك

مواقيت الصلاة وموعد آذان المغرب الخميس 24 رمضان بتوقيت القاهرة ..دعوة مستجابة

بصوت عمرو خالد.. دعاء وتوسل إلى الله فى اليوم الرابع والعشرون من رمضان

هذا فضل صيام يوم عرفة .. اكثر خلاله من الأعمال الصالحات

بقلم | علي الكومي | الثلاثاء 28 يوليو 2020 - 06:00 م
Advertisements

السؤال :ما فضل صوم يوم عرفة؟

الجواب :

لجنة الفتوي بمجمع البحوث الإسلامية ردت علي هذا التساؤل قائلة : قَدِ اتَّفَقَ الْفُقَهَاءُ عَلَى اسْتِحْبَابِ صوم يوم عرفة – وهو اليوم التاسع من ذى الحجة - إِلاَّ لِلْحَاجِّ لِمَا ثَبَتَ عَنْ أَبِي قَتَادَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَال: سُئِل رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ صَوْمِ يَوْمِ عَرَفَةَ فَقَال:  "يُكَفِّرُ السَّنَةَ الْمَاضِيَةَ وَالْبَاقِيَةَ" أخرجه مسلم, وفى الحديث: «مَا مِنْ يَوْمٍ أَكْثَرَ مِنْ أَنْ يُعْتِقَ اللهُ فِيهِ عَبْدًا مِنَ النَّارِ مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ».

اللجنة قالت في الفتوي المنشورة علي الصفحة الرسمية للمجمع علي شبكة التواصل الاجتماعي "فيس بوك " وَفِي مَعْنَى تَكْفِيرِ السَّنَةِ الْمَاضِيَةِ وَالْمُسْتَقْبَلَةِ: قَال بَعْضُ الْفُقَهَاءِ: إِنَّ اللَّهَ سُبْحَانَهُ يَغْفِرُ لِلصَّائِمِ ذُنُوبَ سَنَتَيْنِ وَقَال آخَرُونَ: يَغْفِرُ لَهُ ذُنُوبَ السَّنَةِ الْمَاضِيَةِ، وَيَعْصِمُهُ عَنِ الذُّنُوبِ فِي السَّنَةِ الْمُسْتَقْبَلَةِ.

يوم عرفة وغفران الذنوب

أفتوي مجمع البحوث الإسلامية استدركت قائلة َأما مَّا فِيمَا يُغْفَرُ مِنَ الذُّنُوبِ بِصِيَامِ يَوْمِ عَرَفَةَ فَقَال جُمْهُورُ الْفُقَهَاءِ: الْمُرَادُ صَغَائِرُ الذُّنُوبِ دُونَ الْكَبَائِرِ؛ لِقَوْلِهِ صَلَّى اللَّــــهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "الصَّلَوَاتُ الْخَمْسُ وَالْجُمُعَةُ إِلَى الْجُمُعَةِ وَرَمَضَانُ إِلَى رَمَضَانَ مُكَفِّرَاتٌ مَا بَيْنَهُنَّ مِنَ الذُّنُــــــوبِ إِذَا اجْتُنِبَ الْكَبَائِرُ" أخرجه مسلم (1 / 209) من حديث أبي هـــــريرة, وَقَال آخَرُونَ: إِنَّ هَذَا لَفْظٌ عَامٌّ وَفَضْل اللَّهِ وَاسِعٌ لاَ يُحْجَرُ  فَيُرْجَى أَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُ ذُنُوبَهُ صَغِيرَهَا وَكَبِيرَهَا.

اقرأ أيضا:

ما حكم قراءة القرآن من المصحف خلال صلاة الفرض أو التراويح في رمضان ؟ اللجنة شددت في الفتوي علي ضرورة  يستحب الإكثار من الأعمال الصالحات فى هذا اليوم ففى الحديث قال صلى الله عليه وسلم: ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام، يعني أيام العشر قالوا: يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله، فلم يرجع من ذلك بشيء. رواه البخاري.

اقرأ أيضا:

حكم الاعتماد على أذان مسجد الحي في الفطر والإمساك












الكلمات المفتاحية

يوم عرفة صيام يوم عرفة ثواب صيام يوم عرفة فضل صيام يوم عرفة فتوي مجمع البحوث الاسلامية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled وَفِي مَعْنَى تَكْفِيرِ السَّنَةِ الْمَاضِيَةِ وَالْمُسْتَقْبَلَةِ: قَال بَعْضُ الْفُقَهَاءِ: إِنَّ اللَّهَ سُبْحَانَهُ يَغْفِرُ لِلصَّائِمِ ذُنُوبَ س