أخبار

كيف تملأ قلبك بحب رسول الله في ذكرى مولده؟.. عمرو خالد يجيب

6 خطوات رئيسية يجب القيام بها إذا تمت إصابتك بفيروس كورونا.. تعرف عليها

ما حكم تكرر السهو في الصلاة ونسيان سجود السهو؟.. أمين الفتوى يجيب

هل تتناولي حبوب منع الحمل؟.. تعلمي كيفية تجنب آثارها الجانبية

دعاء في جوف الليل: اللهم قني شر نفسي واعزم لي على أن أرشد أمري

لا تبخل بالصلاة عليه..تعرف على صيغ الصلاة على النبي ورددها بقلبك ولسانك معًا

وصف النبى الكريم صلى الله عليه وسلم كأنك تراه.. يسرده عمرو خالد

بصوت عمرو خالد.. تعلم دعاء النبي المستجاب عندما يشتكي حاله الى الله

٧ شفاعات للنبي الكريم يوم القيامة.. يوضحها عمرو خالد

عمرو خالد: رسولنا الكريم يعلمنا ماذا نفعل في اللحظات الأولى للزواج

صمتك أمام الأذى اليوم.. هو فخرك ومباهاتك أمام الله غدًا

بقلم | عمر نبيل | الثلاثاء 28 يوليو 2020 - 12:41 م
Advertisements

يقول المولى عز وجل في كتابه الكريم: «الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ ۗ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ»، فلن ينسى الله سكوتك عن الكلام ، ولا عتباً كتمته ، ولا قهرًا لجمته ، ولا ألماً تحملته ، فثق بالله واطمئن.

فاليوم أنت تصبر على من أذاك، ولا ترفع صوتك بالرد، ولا تقسو كما قسى، ولا تسب كما سب، ولا تلعن كما لعن، ومن ثم كل ذلك سيكون عليهم هو حسرة يوم القيامة، بينما يكون عليك أنت فخر وتعاظم وأنت تقف بين يدي الله عز وجل.

فقد جاءت أحاديث النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، ومواقفه حاسمة في منع مظاهر الغضب وأسبابه، وضرورة كظم الغيظ.. يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: «من كظم غيظًا وهو قادر على أن ينفذه دعاه الله عز وجل على رءوس الخلائق يوم القيامة حتى يخيره الله من الحور ما شاء».


أعظم ثواب


من أعظم من يحصد ثواب وجزاء عمله في الدنيا، أمام الله عز وجل في الآخرة، لهم الكاظمين الغيظ، خصوصًا من يستطيع الرد، ويحجم نفسه ويلجمها، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما تعدون الصرعة فيكم؟ قالوا: الذي لا يصرعه الرجال. قال: لا، ولكنه الذي يملك نفسه عند الغضب».. إذن الأمر ليس بالهين، لكنه يتيسر لأهل اليقين في الله عز وجل.


لكن قد يسأل أحدهم وكيف الوصول إلى هذه الدرجة العظيمة من الثبات والرشد والحكمة، والإجابة هي فقط أن تتبع سنة نبيك المصطفى صلى الله عليه وسلم.

عن سيدنا معاذ بن جبل رضي الله عنه، قال: استب رجلان عند النبي صلى الله عليه وسلم، فغضب أحدهما غضبًا شديدًا حتى خيل إلي أن أنفه يتمرع من شدة غضبه، فقال النبي: «إني لأعلم كلمة لو قالها لذهب عنه ما يجد من الغضب؟ »فقال: ما هي يا رسول الله؟ قال: يقول: «اللهم إني أعوذ بك من الشيطان الرجيم».. قال: فجعل معاذ يأمره، فأبى ومحك، وجعل يزداد غضبًا..

اقرأ أيضا:

مرصد الإسلاموفوبيا يستنكر الاعتداء الوحشي علي سيدتين محجبتين بفرنسا


تقوية القلوب والعقول


إذن تقوية القلوب والعقول تحتاج لتدريب، فإذن حافظت على ثباتك الانفعالي مرة، مؤكد ستتعود مرات ومرات، أما إذا كنت تمتاز بالاندفاع، فأنت على ما أنت عليه، لكن بيدك العودة، والتعلم مما كان عليه النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، من خلق عظيم، إذ لم يغضب لنفسه قط، ولم يسب أحدًا قط.

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله: «علموا أولادكم، ويسّروا ولا تعسروا، وإذا غضب أحدكم فليسكت».


الكلمات المفتاحية

الصبر على الأذى تقوية القلوب والعقول أعظم ثواب

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يقول المولى عز وجل في كتابه الكريم: «الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ ۗ وَاللَ