أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

أضف 5أنواع من الأعشاب للشاي يوميا تتجنب 6أمراض خطيرة

بقلم | علي الكومي | الاثنين 27 يوليو 2020 - 04:40 م

لا شك أن  كوب الشاي يحقق فوائد عديدة لصحة الإنسان في ظل احتوائه  على مضادات الأكسدة  التي تشكل درعا واقيا ضد الإصابة بعديد من الأمراض منها السمنة وزيادة الوزن لاسيما أن قام من يتناولها بإضافة عدد من الأعشاب الطبيعية والبهارات إليها بشكل يعزز من قدرتك علي حرق دهون البطن والوصول لوزن مناسب.

ولعل أول الأعشاب التي يجب أضافتها لكوب الشاي القرفة في ظل احتوائها على مضادات الأكسدة التي تقي من الإصابة بمشكلات صحية عديدة، وضبط معدل السكر في الدم، وخفض الشهية وتقليل الشعور بالجوع، ما يزيد فرص فقدان الوزن بشكل طبيعي وفعال.

الشاي بالأعشاب وتعزيز التمثيل الغذائي 

ثاني هذه الإضافات يتمثل  في الزنجبيل حيث يعد الأخير  علاجًا منزليًا طبيعيًا للعديد من المشكلات الصحية، كما يساهم في فقدان الوزن بصورة ملحوظة، وتعزيز عملية التمثيل الغذائي بالجسم، وتقليل امتصاص الدهون، والحد من الشهية.

أما ثالث الأعشاب التي يجب إضافتها للشاي فتتمثل في الكركم حيث أظهرت دراسة أجريت على 44 شخصًا من البدناء، أن تناول الكركم مرتين يوميًا على مدار شهر كامل، يعمل على حرق الدهون، خاصة دهون البطن، وفقدان الوزن بنسبة 5%.

الحبهان يبدو حاضرا بقوة في الأعشاب الواجب إضافتها للشاي حيث عادةً ما يستخدم الحبهان عند طهي الطعام أو إعداد بعض المخبوزات، في حين تساهم إضافة الحبهان المطحون إلى كوب الشاي في تقليل دهون البطن وحرق الدهون في الجسم بأكمله.

الكمون كذلك يحل ضيفا دائما بجانب كوب الشاي وذلك لفوائده العديدة ومساعدته في حرق دهون البطن حيث كشفت إحدى الدراسات، أن تناول 3 جرام من الكمون يوميًا، ولمدة 8 أسابيع، يساعد على خسارة الوزن وحرق الدهون بشكل فعال، لذا يمكن إضافة القليل منه إلى كوب الشاي للحصول على فوائده الصحية والاستمتاع بمذاقه.

الشاي بالحبهان والوقاية من أمراض القلب والأوعية 

ومن جانب اخر لا تتوقف فوائد الشاي عند هذا الحد بل تمتد لتشكل وقاية من عديد من الأمراض وزفي مقدمتها أمراض القلب حيث أظهرت الأبحاث أن الشاي الأسود يمكن أن يحمي من أمراض القلب والأوعية الدموية. الشاي يحسن من تدفق الدم في الشرايين، مما يقلل من خطر الجلطات.

وللشاي دور مهم كذلك في تعزيز الجهاز المناعي وفقا لدراسة قامت بها الأكاديمية الوطنية الأمريكية للعلوم فإن الخلايا المناعية لمن يشربون الشاي تستجيب خمس مرات أسرع من أولئك الذين يشربون القهوة. الشاي الأخضر بالأخص محمل بتركيزات عالية من المواد المضادة للتأكسد التي تساعد في تعزيز آلية الجهاز المناعي للجسم. وهذا يحمي الجسم ضد مجموعة واسعة من الفيروسات، والأمراض الميكروبية والجرثومية وغيرها.

ومن الأخبار السارة كذلك في هذا السياق أن تناول الشاي بشكل منتظم يوميا يقي  من السرطان في ظل احتوائه علي مضادات الأكسدة والتي تساعد على مكافحة الجزيئات الحرة التي تسبب تلف الخلايا السليمة. هذه الجذور الحرة هي المسئولة عن التسبب في الأمراض المزمنة مثل السرطان. وقد ربطت الدراسات استهلاك الشاي مع انخفاض خطر الإصابة بعدة أنواع من السرطان. يمكن أن يساعد الشاي أيضًا على منع سرطان الثدي والبروستات وسرطان المعدة. ويمكن للشاي الأسود أيضاً أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان الفم؛ لأن الشاي الأسود يمنع نمو وتشكيل الأورام الخبيثة.

ومن فوائد تناول الشاي بشكل  منتظم الوقاية من تسوس الأسنان حيث  يساعد في تقوية الأسنان وتقليل مخاطر تسوس الأسنان. يحتوي الشاي على الفلوريد وهو عنصر أساسي لصحة الأسنان. وعلاوة على ذلك، يحتوي الشاي أيضا على المواد المضادة للتأكسد التي تحارب البكتيريا وأمراض اللثة. ويمكن الاستفادة منه بوضع كمية كافية من الشاي على الأسنان المتضررة، مع الفرك بخفة تامة لمدة خمس دقائق، وتركه لمدة ربع ساعة تقريباً ثمّ غسل الأسنان.

الشاي وترطيب الجسم 

 ومن أهم فوائد الشاي كذلك دوره في ترطيب الجسم فعلى الرغم من أن الشاي يحتوي على مادة الكافيين، لكنها ليست عالية التركيز بما يكفي ليسبب الجفاف. يحتوي الشاي على كمية أقل من الكافيين عن القهوة. لذلك فهو يوفر مصدرا للمياه ذات المذاق لترطيب الجسم.

هذه الفوائد المذهلة للشاي وتشكيله درعا واقيا ضد أمراض خطيرة منها السمنة والقلب والسرطان ومنع تسوس الأسنان يفرض ضرورة تناول جرعات منتظمة من الشاي يوميا حتي تتمتع بصحة جيدة ووزن ومناسب وتقي جسمك من حزمة من الأمراض الخطيرة .



الكلمات المفتاحية

الشاي الشاي بالأعشاب تعزيز التمثيل الغذائي الوقاية من تسوس الاسنان الوقاية من القلب والسرطان

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled أول الأعشاب التي يجب أضافتها لكوب الشاي القرفة في ظل احتوائها على مضادات الأكسدة التي تقي من الإصابة بمشكلات صحية عديدة، وضبط معدل السكر في الدم، وخفض