أخبار

بصوت عمرو خالد.. ادعو كل يوم الصبح بدعاء التوبة إلى الله

٤ أشياء ذهبية لا تنسوها يوم الجمعة.. أعرفها وحافظ عليها

فيه ساعة إجابة.. تعرف على الأدعية المستحبة والمستجابة يوم الجمعة

فضائل الصلاة على رسولنا الكريم يوم الجمعة.. وأفضل الصيغ

ما حكم من يصلي الجمعة وينام أثناء الخطبة؟.. أمين الفتوى يجيب

التدين يرتفع لكن الأخلاق تهبط فهل الدين مسؤول؟.. عمرو خالد يجيب

لمرضي السكر.. 5 أنواع من الفواكه عليك تجنب تناولها

دعاء في جوف الليل: اللهم إني أسألك الثبات في الأمر والعزيمة على الرشد

عمرو خالد: عندك مُصيبة وتعبت من الابتلاء؟.. إليك أسرع طريقة لرفع البلاء

ما مقدار المبلغ الذي أخرجه لكفارة اليمين؟.. أمين الفتوى يجيب

أسباب ظهور قروح الهربس وكيف يتم علاجها والتخلص منها؟

بقلم | أنس محمد | الاثنين 27 يوليو 2020 - 09:59 ص
Advertisements


لن تجد شيئًا يمثل لك إزعاجًا كبيرًا مثل أن تنام بالليل وتستيقظ بالصباح، فتفاجئ بظهور قرح الهربس على فمك وشفتيك، فالقروح التي يتسبب بها فيروس الهربس حول الفم مزعجة ومؤلمة لمن يصاب بها.

ويكشف موقع هيلث لاين (Healthline) أن حوالي 90 بالمئة من البشر بهذا النوع من فيروسات الهربس وهو فيروس الهربس البسيط نمط 1، ويظهر هذا الفيروس على الشفة أو حولها على شكل تقيحات أو بثور يملأها سائل، وتظل عادة من أسبوع لعشرة أيام حتى يخرج السائل منها وتجف.

وقد تظهر أعراض الهربس الفموي عند التعرض لضغط عصبي أو خلل في الهرمونات أو حتى التعرض لفترات طويلة للشمس.

وينصح الخبراء بعدم حك هذه البثور أو فتحها، حيث أن السائل بداخلها شديد العدوى.


ماذا تفعل عند ظهور الهربس؟

 

ينصح الأطباء بغسل اليدين جيداً

و يجب على المصاب بالهربس الفموي غسل اليدين جيداً واستخدام مناشف وأدوات مائدة منفصلة عن الآخرين. كما يجبالإبتعاد تماماً عن تقبيل الآخرين، خاصة الأطفال الرضع.

الثلج

ينصح موقع هيلث لاين بالثلج للتخفيف من التهاب البثور، وذلك عن طريق وضع كيس من الثلج على البثور أو لف قطع من الثلج في منشفة نظيفة واستعمالها.

أدوية ومراهم معالجة

تساعد المراهم التي تحتوي على الزنك أو بلسم الليمون في تجفيف البثور بشكل أسرع ، غير أنه من المهم وضع هذه المراهم مع ظهور أول علامات للهربس حتى تكون فعالة وإعادة دهنها كل ساعتين.

أسرع طرق العلاج هي الأدوية المضادة للفيروسات، وهي أيضاً يجب تناولها قبل ظهور البثور الأولى.

الصبار

يستخدم دهان الصبار، أو ما يسمى بـ"ألو فيرا"، في ترطيب البشرة وتبريد حروق الشمس. ويمكن أيضاً استخدامه على بثور الهربس لما يحتويه الصبار من خصائص مقاومة للالتهابات والفيروسات، بحسب موقع هيلث لاين.

زيت شجرة الشاي

ينصح موقع ومينز هيلث باستخدام زيت شجرة الشاي لمنع تكاثر الفيروسات. ويحبذ استعمال قطعة من القطن لوضع الزيت على البثور حتى لا تلمسها اليد التي ممكن أن تنقل العدوى لأجزاء أخرى من الجسم أو لأفراد آخرين.

مستحضرات واقية من الشمس

بحسب موقع هيلث لاين، فإن وضع مستحضرات واقية من الشمس على الشفاة كل يوم قد يقي من الإصابة بالهربس في هذه المنطقة. وينصح الموقع بمنتجات ذات عامل وقاية (SPF) يزيد عن 30 وبتجنب الشمس قدر الإمكان عند الإصابة بهربس الشفاة.

 

سبب ظهور الهربس؟

الضغط العصبي أحد العوامل التي تحفز ظهور الهربس الفموي، ويعاني منه أغلب الناس. ينصح الخبراء بالتعامل مع الضغط العصبي بعدة طرق منها ممارسة الرياضة أو التأمل والحديث مع الأصقاء أو الأهل عن الأسباب، كما ينصح بالقيام بتدريبات للتنفس العميق من أجل تهدئة الأعصاب.

وأظهرت دراسات فائدة فيتامين "سي وإي" في مكافحة الهربس الفموي. ففيتامين سي يقاوم الفيروس المسبب للهربس، في حين يساعد فيتامين إي على شفاء البثور بشكل أسرع.

اقرأ أيضا:

"في كل كبد رطبة أجر".. شباب يطلقون مبادرة لإطعام قطط وكلاب الشوارع

الكلمات المفتاحية

الهربس قرح الجلد حبوب الوجه الحرارة الشفتين

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled لن تجد شيئًا يمثل لك إزعاجًا كبيرًا مثل أن تنام بالليل وتستيقظ بالصباح، فتفاجئ بظهور قرح الهربس على فمك وشفتيك، فالقروح التي يتسبب بها فيروس الهربس حو