أخبار

كيف أعرف رسالتي ودوري في الحياة؟

هل يحوز أن تسكن المطلقة مع مطلقها للضرورة أو لعدم وجود مسكن؟

راعيت زوجي في مرضه بكورونا وبعد التحسن لم يقدر معاناتي معه؟

إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تسمح باستخدام "ريمديسفير" لعلاج كورونا

بعد وفاة والدتي وضيق الحال بات زواجي صعبًا.. ما الحل؟

الجحود.. مهما كانت كراهيتك إياك أن تصل إلى هذه الدرجة

شدائد تحملها النبي لم يمر بها نبي قبله

7 سنن ذهبية ليوم الجمعة.. اعرفها وحافظ عليها

فيه ساعة إجابة..أفضل أدعية يوم الجمعة المستجابة كما لم تسمعها من قبل

هل تأثم زوجة تكتم معصية يفعلها زوجها وتنصحه مرارًا؟

كيف تعرضك السمنة لخطر الإصابة بفيروس كورونا؟.. إليك أفضل الطرق لفقدان الوزن

بقلم | مها محي الدين | الاثنين 27 يوليو 2020 - 12:34 ص
Advertisements
حذر الخبراء من أن الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن هم أكثر عرضة لخطر الإصابة بالعدوى التاجية الجديدة، وفي بعض الحالات يكونوا أكثر عرضة لأعراض العدوي الشديدة.
وتقول دراسات متعددة إن الأشخاص الذين يعانون من السمنة، ربما يعانون من تفاقم الإصابة بالفيروس التاجي، علاوة على ذلك، يشعر العديد من الخبراء أنه يجب أيضًا وضع الأشخاص البدينين في الفئة الضعيفة ضمن كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.

السمنة وخطر الإصابة بفيروس كورونا؟

يعاني حوالي 650 مليون شخص حول العالم من السمنة، ووفقًا للدراسات الحديثة، ستزداد السمنة بنسبة 40% في العقد المقبل في جميع أنحاء العالم، ومن المتوقع أن يؤدي الإغلاق الذي سببه الفيروس التاجي إلى تفاقم معدلات السمنة، كما حذر الخبراء.
وقد أُجريت دراسة حيث نظر الخبراء إلى مؤشر كتلة الجسم لـ 812 مريضًا أصيبوا لعدوى فيروس التاجي، وقد وجد أن من بين 812 شخصًا، 70٪ من المصابين يعانون من السمنة، ومن بين الأشخاص الذين توفوا بسبب COVID-19، كان 82% من البدناء.
كما وجد أن مدة الإقامة في المستشفى للأشخاص الذين يعانون من السمنة تكون أطول مقارنة بالأشخاص الذين لديهم مؤشر كتلة الجسم الطبيعي.
ويحدث هذا لأن الأشخاص الذين يعانون من السمنة لديهم قدرة أكسجة أقل، وبما أن عدوى COVID تؤثر على الرئتين وتسبب انخفاضًا في تشبع الأكسجين، تزداد المضاعفات.
ويعاني البدناء من ضعف عضلات الجهاز التنفسي وانخفاض حجم الرئة وزيادة المقاومة في الشعب الهوائية، مما يجعلهم عرضة لأعراض معقدة.
ليس هذا فقط، فالسمنة تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 وأمراض الكبد الدهنية وأمراض القلب وأنواع معينة من السرطانات، لذلك، إذا كنت تعاني من زيادة الوزن، فمن المهم بالنسبة لك أن تبدأ في العمل من أجل التخلص من هذه الكيلوجرامات الإضافية.
والخبر السار هو أن هناك العديد من الطرق التي يمكن أن تساعدك على فقدان الوزن، وفي السطور التالية نخبرك بخمس طرق سهلة.

اقرأ أيضا:

بشرى للنباتيين.. "البيض النباتي" قريباً على موائدكم

تناول نظام غذائي صحي ومتوازن

يعد اتباع نظام غذائي متوازن ومغذي هام للغاية الفترة الحالية، للحفاظ على مناعتك وفقدان الوزن بنجاح، لذا قم بتضمين الأطعمة الكاملة مثل الفواكه الطازجة والخضروات والحبوب الكاملة والبقوليات والمكسرات والأسماك والحبوب والبذور.
مع الحد من تناول الأطعمة الدهنية والأطعمة المصنعة والمخبوزات واللحوم المصنعة.

اشرب الكثير من الماء

في كثير من الأحيان يخطئ العقل في تفسير العطش وبدلا من ذلك يشعر الجسم بالجوع، مما يجعل المرء يفرط في تناول الطعام، لذا إذا كنت قد تناولت وجبتك للتو وشعرت بالجوع مرة أخرى، فحاول تناول كوب من الماء أولاً قبل تناول وجبة خفيفة، حيث يمكن أن يساعد الحصول على الماء الكافي في فقدان الوزن والدهون في البطن.
وقد أظهرت الدراسات أن شرب نصف لتر من الماء قبل تناول الوجبات، يمكن أن يساعد على استهلاك سعرات حرارية، أقل وفقدان الوزن بنسبة 44% أكثر من أولئك الذين لا يشربون الماء قبل الوجبات.
كما يساعد شرب الماء على تعزيز عملية التمثيل الغذائي، مما يساعد على حرق المزيد من السعرات الحرارية.

اقرأ أيضا:

شاب مصري يتوفى غرقًا أثناء الوضوء (تفاصيل مبكية)

تناول الشاي الأخضر

يعد الشاي الأخضر من أكثر المشروبات صحة، حيث أنه غني بمضادات الأكسدة التي تساعد الجسم في حرق الدهون، وهناك دراسات متعددة تثبت أن الشاي الأخضر يدعم فقدان الوزن.

قلل من تناولك للسكر

يرتبط استهلاك الكثير من السكر بزيادة خطر الإصابة بالسمنة وداء السكري من النوع 2 وأمراض القلب، وللحفاظ على وزن صحي، قلل من تناول السكر المصنع، وحاول استبداله بالسكر الطبيعي الموجود بوفرة في الفواكه علي سبيل المثال، مع الحرص علي تناول الفواكه بدلا من تحويلها لعصير.

تمرن بانتظام

لا شك أن ما تأكله يلعب دورًا رئيسيًا في رحلتك لفقدان الوزن، ولكن ممارسة الرياضة لها دور مهم أيضًا، إذ يعزز النشاط البدني المنتظم عملية التمثيل الغذائي ويساعد الجسم على حرق المزيد من السعرات الحرارية.
ويمكنك البدء بالمشي السريع وتسلق السلالم والرقص والجري، حيث يساعد النشاط البدني المنتظم على تحسين الصحة العقلية والجسدية.

اقرأ أيضا:

مفاجأة كونية (كما بدأنا أول خلق نعيده) .. الاندماج بين مجرتي المرأة المسلسلة ودرب التبانة يقترب يومًا بعد يوم

اقرأ أيضا:

هبوط مركبة فضائية على كويكب قد يحمل اللبنات الأساسية للحياة

الكلمات المفتاحية

البدناء فقدان الوزن السمنة كورونا فيروس كورونا نظام غذائي الماء الشاي الأخضر ممارسة الرياضة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled حذر الخبراء من أن الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن هم أكثر عرضة لخطر الإصابة بالعدوى التاجية الجديدة، وفي بعض الحالات يكونوا أكثر عرضة لأعراض