أخبار

فيه ساعة إجابة..أفضل أدعية يوم الجمعة المستجابة كما لم تسمع من قبل

فضائل الصلاة على النبي الكريم يوم الجمعة.. وأفضل الصيغ في هذا

نام طوال الخطبة.. هل تحسب له صلاة جمعة؟.. أمين الفتوى يجيب

في تعاون مشترك بين عمرو خالد ومحمد هشام: "السر في الرضا وكمل المشوار"

يعزز المناعة ويعالج حب الشباب ويقوي البصر..5 فوائد مثبتة علميًا لفيتامين أ

دعاء في جوف الليل: اللهم إنّا نعوذ بك من كبائر الذنوب وصغائرها

لماذا رفضت قريش دعوة النبي الكريم؟.. د. عمرو خالد يجيب

لحماية محكمة.. اتبع هذه الإجراءات الأربعة لتقليل خطر الإصابة بـ"كورونا"

بصوت عمرو خالد.. دعاء شامل جامع فى الصباح ادعو به ربنا يكرمك في حياتك

هذا الذكر ينير القلب والحياة وقليل منا يذكر الله به.. يكشفه عمرو خالد

ماذا تعرف عن الكون؟ أسرار ربما تعرفها لأول مرة

بقلم | أنس محمد | السبت 25 يوليو 2020 - 02:35 م
Advertisements

 يظن بعض البسطاء عن حجم هذا الكون الواسع والهائل، أنه يختصر فقط على ما يراه بنظرته الضيقة من الأرض، لكنه مع ذلك قد يكون نقطة ضئيلة من تريليون ضعف لما يراه، حتى أن العلماء يقدرون أن قطع هذا الكون يحتاج إلى 93 مليار سنة ضوئية.

فعلى سبيل المثال قطر شمسنا التي نراها مثل قرص الخبز يبلغ نحو مائة مرة قطر كوكب الأرض التي نعيش عليها. ويبلغ حجم أكبر نجم معروف وهو "في واي كانيس ماجوريس" (VY Canis Majoris) نحو ألفي ضعف حجم الشمس، فقطره يعادل نحو 2.89 مليار كيلومتر مقارنة بقطر الشمس البالغ 1.384 مليون كيلومتر.

فإذا كانت طائرة ركاب تسافر بمعدل السرعة الطبيعي البالغ نحو 885 كيلومترا/الساعة فإنها ستحتاج إلى نحو 1100 سنة لتدور حول ذلك النجم مرة واحدة.


كم عدد النجوم في مجرتنا؟


يقدر العلماء عدد النجوم في مجرة درب التبانة بأنه يتراوح بين مائة مليار إلى ثلاثمائة مليار نجم.

يقدر بعض العلماء عدد المجرات في الكون بنحو مائتي مليار مجرة، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.


كم عدد المجرات في الكون المعروف؟


أحصى العلماء أكثر من مائة ألف مجرة لصنع خريطة ثلاثية الأبعاد للكون المعروف، بحسب عالم الفلك كارن ماسترز في موقع "اسأل عالم فلك" التابع لجامعة كورنيل، لكن العدد الإجمالي للمجرات غير معروف رغم أن البعض يقدره بنحو مائتي مليار مجرة.

ولفهم مدى كبر المليار استخدمت مهندسة البرمجيات لدى شركات مايكروسوفت وغوغل وأبل، غايل لاكمان ماكدويل، التقدير بوجود مائة مليار مجرة في الكون المعروف لإجراء مقارنات.

فكتبت ماكدويل تقول "إذا كان لديك دولار، فأنت أقرب إلى صافي ثروة بيل غيتس (التي تقدر بخمسين مليار دولار) من مجرتنا إلى إجمالي عدد المجرات"، أو "إذا خضعت إلى حمية وخسرت عشرة باوندات (4.5 كيلوغرامات)، فإن مقدار الوزن الذي خسرته أثر في إجمالي وزن سكان العالم (مجموع وزن كل شخص على سطح الأرض) أكثر من تأثير مجرتنا على إجمالي عدد المجرات في الكون.

ومجرة درب التبانة -وهي مجرة متوسطة الحجم- يحتاج قطعها إلى نحو مائة ألف سنة ضوئية، لذا فإن مركبة فضائية ستحتاج إلى مائتي ألف سنة لتسافر من طرف المجرة إلى طرفها الآخر وتعود إذا كانت تسير بسرعة الضوء.

وتتجمع المجرات في كتل تُسمَّى عادة عناقيد، ويحتوي بعضها على مئات الأعضاء، أما مجرتنا فهي عضو في أحد هذه الأنظمة المعروفة إجمالًا بالمجموعة المحلية.

حركة المجرات:


من المسلم به إجمالًا أن الكون يتمدَّد، وأن جميع المجرات خارج المجموعة المحلية تنحسر مبتعدة بسرعات مختلفة، ولكن أعضاء المجموعات المحلية ذاتها لا تبتعد عن مجرتنا، والمجرات كلها تسبح في السماء، وربما تداخلت مجموعة من المجرات أو ما يطلق عليه اسم العناقيد مع مجموعة أخرى تسبح في السماء أيضًا، ثم تنسحب كل مجموعة بنجومها دون أن يحدث أي تخلخل في نظام العناقيد السماوية أو أي تصادم بين النجوم، مما يدل على أن مواقع النجوم من أكثر الأشياء دقة في نظام الكون، ولذلك أقسم الله سبحانه بمواقع النجوم فقال عز وجل: {فَلا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ} وعقَّب على قسمه بقوله: {وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ} [الواقعة:75-76].

سعة الكون: الكون الذي نعيش فيه واسع جدًا، وهو بالإضافة إلى ذلك يتوسع ويتمدَّد باستمرار، وقد قال تعالى في هذا الصدد: {وَالسَّمَاء بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ} [الذاريات:47]، وكل هذه المجرات التي تحتوي على النجوم التي تتبعها الكواكب، والكواكب التي تتبعها الأقمار هي بمثابة مصابيح للسماء الدنيا، وقد خلق الله سبع سماوات طباقًا، قال تعالى على لسان نوح عليه السلام: {أَلَمْ تَرَوْا كَيْفَ خَلَقَ اللَّهُ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقًا . وَجَعَلَ الْقَمَرَ فِيهِنَّ نُورًا وَجَعَلَ الشَّمْسَ سِرَاجًا} [نوح:15-16].

نسخ منك طبق الأصل


ربنا تندهش حينما تعرف أن هناك افتراضيات علمية أشارت لإمكانية وجود العديد من المعلومات التي تشير لوجود حياة خارج الأرض، وعليها بشر آخرون، وهناك العديد من النسخ منك، وليس من المنطق أن تسأل أيٌ من هذه النسخ هو الحقيقي. حيث توجد ديمقراطية بين هذه النسخ، وكل هذه النسخ موجودة بأحقية وجود متساوية.

ستملك أنت نفس الذكريات -وكذلك الأمر مع كل النسخ الأخرى منك- وذلك حتى اللحظة التي تنفصل فيها. بعد ذلك قد يكون هناك فروق بسيطة بين النسخ منك، أو ربما -بعد بعض الوقت- يكون هناك فروق كبيرة.

هل ستتلاقى يومًا مع أحد ذواتك الآخرين؟


يشير العلماء إلى أن هذه الأمر له تبعات بليغة على سلوكك في الحياة. "من الممكن أن يجعلك ذلك شديد العدمية، لأنه وفي نهاية المطاف، ما هو الهدف من القيام بمجهودات كبيرة؛ فعلى كل الأحوال، سينجح الأمر الذي تحاول فعله في بعض هذه الفروع، كما أنه يمكنك أن تكون مليئًا بالأسى؛ فكل مرة تقود فيها مركبتك على الطريق السريع، فإن القليل من التفرعات ستبدأ بالتلاشي لأنك تتحطم فيها وتموت.


الكلمات المفتاحية

أسرار ربما تعرفها لأول مرة عن الكون حركة المجرات هل ستتلاقى يومًا مع أحد ذواتك الآخرين؟

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يظن بعض البسطاء عن حجم هذا الكون الواسع والهائل، أنه يختصر فقط على ما يراه بنظرته الضيقة من الأرض، لكنه مع ذلك قد يكون نقطة ضئيلة من تريليون ضعف لما