أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

لماذا يحظى الإنسان السهل اللين بمحبة الناس أكثر من غيره؟

بقلم | عمر نبيل | السبت 25 يوليو 2020 - 11:54 ص

لماذا الإنسان السهل اللين يحبه الناس بسرعة؟.. الإجابة بمنتهى البساطة، لأنه يكون سهلاً إذا أردت مصالحته.. وسهلاً أن تسعده، وسهلاً أن ترضيه بأقل القليل.. هذا الإنسان بدون أدنى شك نعمة من الله عز وجل لأحدهم، فعليه أن يحافظ عليه..

فالرفق من أهم صفات المسلمين، بل أن الله عز وجل نهى رسوله الأكرم صلى الله عليه وسلم أن يدعو الناس إلى الإسلام بالغلظة، وإنما بالحسنى والكلم الطيب.

فقد قال سبحانه وتعالى عن نبيه صلى الله عليه وسلم: « فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ » (آل عمران: 159).


اللين من القول


صاحب اللين من القول، تراه مبتسمًا في وجهك دائمًا، دون أن يكون وراء هذه الابتسامة أي مصلحة، فقط يحبك في الله ولله، مثل هذا بيننا بالفعل، موجود، لكننا للأسف ربما لا نراه أو نقلل من حجمه، ومع الوقت نخسره.. أتدري لماذا؟.. لأن وجود مثل هذا الشخص في حياتك بالأساس إنما هو رزق من الله عز وجل، ومع إهمالك لهذا الرزق، تكون النتيجة أن يرفعه الله عنك.

اللين السهل، تحرم عليه النار.. وذلك لأنه لا يؤذي غيره، بشوش، يحب الخير للناس، وحتى إذا غضب كلمة ترضيه، فعن عبد الله بن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ألا أخبركم بمن يحرم على النار، أو بمن تحرم عليه النار؟، قالوا بلى يا رسول الله، تحرم على كل قريب هين لين سهل».

اقرأ أيضا:

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟


الله رفيق يحب الرفق


الإنسان الذي يتسم بصفة الرفق، إنما يحمل صفة من صفات المولى عز وجل.

فعن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أن النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم قال: «يا عائشة، إن الله رفيق يحب الرفق، ويعطي على الرفق ما لا يعطي على العنف، وما لا يعطي على ما سواه».

لذلك فقد أخبر الله تعالى بضرورة التيسير على عباده والرفق بهم، بل ونفى التضييق عليهم في الدين والدنيا، فقال سبحانه وتعالى: «يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ » (البقرة: 185).

والرفق يكون في الأمر كله وكل المواقف مهما كانت، حتى مع الأعداء، فإن هاجمك أحدهم، كن أيضًا رفيقًا، لأن هذه أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم، وبالطبع لابد أن تكون أخلاق المسلمين.

فهذه أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها يدخل رهط من اليهود على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فيَلحنون في سلامهم عليه، ويقولون: السام عليك، ففهمتها، فقالت: عليكم السام واللعنة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «مهلًا يا عائشة، فإن الله يحب الرفق في الأمر كله»، فقلت: يا رسول الله، أولم تسمع ما قالوا؟! قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «فقد قلت: وعليكم».

الكلمات المفتاحية

اللين من القول الإنسان السهل اللين الله رفيق يحب الرفق

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled لماذا الإنسان السهل اللين يحبه الناس بسرعة؟.. الإجابة بمنتهى البساطة، لأنه يكون سهلاً إذا أردت مصالحته.. وسهلاً أن تسعده، وسهلاً أن ترضيه بأقل القليل.