أخبار

عمرو خالد: جبر خاطر المرأة ليست شفقة بل رجولة ورحمة

دعاء في جوف الليل: اللهم إني أعوذ بك من وساوس الصدر وشتات الأمر

هكذا كان الحب في عيون النبي (صل الله عليه وسلم )

عمرو خالد: سنة النبي الكريم طريقة حياة.. وهذا هو الدليل الحاسم

‫ حقائق وأرقام عن حروب النبي ستدهش العالم.. أقوى رد على دعاة العنف

بصوت عمرو خالد.. دعاء مستجاب يملأ قلبك بمحبة الله ادعوا به كل يوم الصبح

٧ معلومات رائعة لا تعرفها عن مولد النبي.. يكشفها عمرو خالد

خدعوك فقالوا.. 5 أطعمة صحية لكنها لا تساعدك في إنقاص وزنك

أول لقاء لجبريل مع رسول الله كما لم تسمعها.. يسرده عمرو خالد

علمني النبي.. "اتقوا الله في وصية رسول الله حتى لا تلقوه ىوم القيامة خائنين أو مبدلين"

دراسة: الصيام المتقطع يؤدي إلى فقدان الوزن والتحكم في مستويات السكر في الدم ومقاومة الأمراض

بقلم | عاصم إسماعيل | السبت 25 يوليو 2020 - 09:39 ص
Advertisements


قال خبراء إن الصيام المتقطع يؤدي إلى التخلص من الوزن، والعناية بالصحة، والأهم من ذلك أنك لست مضطرًا إلى حساب السعرات الحرارية.

وكثير من الذين يصومون بشكل متقطع يظلون لأيام لا يأكلون فيها، بينما يقيد الآخرون طعامهم لمدة تتراوح بين 10 و20 ساعة. لكن دراسة حديثة قالت إن فترات الصيام لا يجب أن تكون طويلة حتى يؤدي إلى فقدان الوزن.

وفي حين أن المدافعين عن النظام الغذائي يمتعنون عن الأكل لمدة تصل إلى ثماني ساعات كل يوم، فقد بين بحث نشرته مجلة (Cell Metabolism) أن فترات الصيام القصيرة كانت جيدة.

نتائج التجربة 


وظهر ذلك من خلال مراقبة فريق بحثي بجامعة شيكاغو 58 بالغًا يعانون من السمنة، تم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات واتبعت كل منهم نظامًا غذائيًا مختلفًا لمدة 10 أسابيع.

وأكلت مجموعة واحدة بين الساعة 3 مساءً و 7 مساءً، (صيام لمدة 20 ساعة)، بينما أكلت المجموعة الثانية بين الساعة 1 مساءً و 7 مساءً (صيام لمدة 18 ساعة)، وتناولت المجموعة الثالثة نظامًا غذائيًا عاديًا على فترات معتادة.

ووجد الباحثون، أن كلا المجموعتين اللتين اتبعتا خطة الصيام المتقطعة فقدت حوالي 3 في المائة من وزن الجسم، ولم يكن هناك فرق في المجموعتين بشأن المجموعة التي فقدت وزنًا أكثر من الأخرى.

الصيام لمدة 18 ساعة 


وقالت كريستا فارادي، أستاذة التغذية في جامعة إلينوي في شيكاغو، والمؤلفة المشاركة في الدراسة، إن 18 ساعة قد تكون كافية".

وأضافت في بيان: "حتى يكون لدينا المزيد من الدراسات التي تقارن مباشرة بين النظامين الغذائيين أو تسعى لدراسة الوقت الأمثل للصيام، تشير هذه النتائج إلى أن الصيام الذي يصل إلى 6 ساعات قد يكون مفيدًا لمعظم الأشخاص الذين يرغبون في متابعة صيام يومي. حمية".

وتشير الدراسة إلى أن معظم الناس يفقدون الوزن لأنهم غير قادرين على استهلاك كميات كبيرة من السعرات الحرارية عندما لا يصومون.

وخلال فترة الصوم، يتوقفون عن تناول أي مشروبات من السعرات الحرارية، ويبقون على المياه فقط. وتناولت مجموعات الصيام حوالي 550 سعرة حرارية أقل من المجموعة التي تناولت الطعام على فترات منتظمة.

اقرأ أيضا:

غدا بحضور وكيل الأزهر: انطلاق مؤتمر الوعي الفقهي والقانوني وأثره في تحقيق التعايش السلمي

اعتياد الصيام 


وعندما يتعلق الأمر بالصحة العامة، قال بعض المشاركين أنهم شعروا بالدوار في الأسابيع القليلة الأولى، بينما عانى آخرون من الصداع والتعب.

بعد ثلاثة أسابيع اختفت هذه الأعراض، مما يدل على أن الجسم يحتاج إلى وقت للتكيف مع نظام غذائي جديد. كما أظهر المشاركون في مجموعة الصيام تحسينات في مستويات الإجهاد ومقاومة الأنسولين بعد 10 أسابيع من البرنامج.

وأشاد الذين يستخدمون الصيام المتقطع بالخطة، ويقول الكثيرون إن اتباعها أسهل مما يتوقعه معظم الناس.

وقالت إحدى المدافعات عن الصيام المتقطع "لارا" (27 عامًا)، من لندن لصحيفة "ذا صن"، إنها بدأت عن طريق الخطأ الصيام المتقطع أثناء فترة العزل العام لمنع تفشي فيروس كورونا المستجد.

تناولت لارا، الطعام ما بين الساعة 12 مساءً و 8 مساءً كل يوم (صيام لمدة 16 ساعة)، وقالت: "أدركت أنني كنت أفعل ذلك عن غير قصد لمدة أسبوع تقريبًا، وقد هتف له الكثير من الأصدقاء لذلك قررت الاستمرار".

تتابع لارا الخطة لمدة ثلاثة أشهر حتى الآن، وقالت إنها عادة ما تتناول وجبة غداء كبيرة في منتصف النهار ووجبة كبيرة أخرى حوالي الساعة 6 مساءً.

وأضافت: "لقد كان الأمر أسهل بكثير مما كنت أتوقع. إنه يناسبني لأن لدي شهية كبيرة لذا فإن وجود جزأين أكبر يعمل بشكل جيد". وتابعت: "كان الأمر سهلاً في الإغلاق، ولكن عندما بدأت في الاختلاط بالآخرين، فقد يصبح الأمر أكثر صعوبة. لقد فقدت الوزن بالتأكيد، وملابسي تبدو أكثر مرونة وأشعر بالنشاط".

وأظهرت دراسات أخرى حول الصيام المتقطع، أنه حتى إذا لم تفقد الوزن، فهناك العديد من الفوائد.

ووجدت مجلة "نيو إنجلاند" الطبية سابقًا، أن الصيام المتقطع يمكن أن يساعد في التحكم في مستويات السكر في الدم ودرء الأمراض.

يسمح الصيام المتقطع للجسم بالتبديل بين مصدرين للوقود - الجلوكوز والكيتونات. ويقول الباحثون أن هذا هو المسؤول عن فوائد الصيام المتقطع.

الكلمات المفتاحية

الصيام المتقطع نقص الوزن مستويات السكر في الدم

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled قال خبراء إن الصيام المتقطع يؤدي إلى التخلص من الوزن، والعناية بالصحة، والأهم من ذلك أنك لست مضطرًا إلى حساب السعرات الحرارية.