أخبار

احصل على 3 آلاف دولار.. وأنت في السرير

واجهت أخي برسائله الفاضحة.. لكنه صدمني بالرد!

دراسة: انخفاض حاد في الصحة العقلية للمراهقين بسبب وسائل التواصل الاجتماعي

هل جربت يومًا أن تشرب من حوض الجنة أو تأكل من ثمارها؟

لماذا خلقنا الله؟ لماذا يبتلينا؟ هل خلقنا ليعذبنا؟ .. إجابات على الأسئلة الأكثر إلحاحًا

"ذكاء غير متوقع".. الكلاب تتعلم مئات الكلمات الجديدة

دراسة تكشف عن فائدة "قيلولة" ما بعد الظهر

هل يجوز طاعة الزوج في عدم الالتزام بالحجاب؟

أقوي طريقة لتفريغ مخزون الغضب والعصبية والتوتر.. يكشفها عمرو خالد

أدركت جماعة المغرب ولكن فاتني العصر.. فماذا أفعل؟.. أمين الفتوى يجيب

4طرق رائعة لتفادي الإجهاد والشعور بالتعب .. تخفيف التوتر أبرزها

بقلم | علي الكومي | الجمعة 24 يوليو 2020 - 04:50 م
Advertisements

الشعور بالإجهاد أمر يعاني منه الملايين في العالم يوميا خصوصا بعد العودة من أعمالهم سواء  الخفيفة أو المتوسطة وهو أجهاد قد تكون له تأثيرات نفسية وعصبية علي جميع الأشخاص بشكل يدفع للبحث عن سبل لتجنب وتفادي هذا الإجهاد والتمتع بلياقة بدنية وذهنية ممتازة

إخصائية علم النفس والأعصاب الروسية  الدكتورة أوليجا كوتوفا، علقت علي هذا الأمر قائلة :  يبدأ الكثيرون خلال التوتر العصبي بالإكثار من تناول الطعام والمشروبات. وهذا يكبح التوتر مؤقتا فقط ولكنه في النهاية مضر للجسم.

الشعور بالإجهاد وتخفيف التوتر النفسي 

الأخصائية الروسية اقترحت طرقا بسيطة لتخفيف الإجهادقائلة :، يحاول الكثيرون خلال الإجهاد تشتيت انتباههم و”تشغيل” أيديهم بتناول الطعام والمشروبات. ولكن هذه الطريقة ليست الأفضل للتهدئة. لأن هناك طرقا فعالة وبسيطة تساعد كثيرا على تخفيف التوتر النفسي، دون أن تلحق أي ضرر بالصحة.

الدكتورة أوليجا كوتوفا أوضحت ، إن إحدى طرق تخفيف التوتر النفسي، هي تشتيت الانتباه عن الشعور الداخلي إلى شيء خارجي. أي تركيز الانتباه على إجراءات بسيطة تجعل الشخص يركز على ما هو موجود.

واوليجا حاولت تبسيط الأمر قائلة ، “عندما يكون الشخص مضطربا ، عصبيا ، قلقا ، عليه البحث في الغرفة أو المكان، على سبيل المثال، عن خمسة أشياء من لون معين أو مصنوعة من مادة معينة. فكلما صعب العثور عليها ، يصبح من السهل الاسترخاء ، لأن  الانتباه تركز على شيء خارجي”.

الخبيرة الروسية أشارت إلى وجود أشياء محددة خاصة تباع في المتاجر، تساعد على تخفيف التوتر عند لمسها، وتقول “هناك دمى خاصة مضادة للتوتر النفسي، تكون مملوءة بكرات صغيرة، عندما يبدأ الشخص بتحريك هذه الكرات بأصابعه، فإن انتباهه يتحول من الإحساس الداخلي اللمسي والاسترخاء. بالطبع إذا كان الإجهاد قويا فإن هذا لا يساعد على تخفيفه، وحينها لا بد من تناول الأدوية.

الهدوء والاستراخاء وتفادي الإجهاد 

وتقول، ” إن الهدف، هو الهدوء والاسترخاء ليبدأ الشخص في تقييم الأمر بصورة صحيحة، ويصل إلى الحل الملائم”.

وتشير الخبيرة الروسية  إلى أنه عندما يلجأ البعض إلى الطعام والمشروبات الكحولية، في حالة الإجهاد، فهذا الخيار له تأثير سلبي في الصحة ويفاقم الحالة أكثر. وتقول، “أحيانا عندما يستمر الإجهاد فترة طويلة أو يكون مزمنا، يبدأ الشخص بـ “تناوله وشربه” وهذه طريقة سيئة وخطيرة. صحيح الكحول مهدئ طبيعي، ولكنه يسبب الإدمان.

اقرأ أيضا:

"ذكاء غير متوقع".. الكلاب تتعلم مئات الكلمات الجديدةأوليجا كوتوفا  نبهت في نهاية تعليقها إلي القول :تناول الطعام في حالة التوتر النفسي، له آثار سلبية أيضا، فيشعر الشخص في البداية أن كل شيء على ما يرام، ولكن تكراره يسبب زيادة الوزن ومشكلات صحية أخرى لعل أهم ما نبهت إليه الخبيرة الروسية أوليجا كوتوفا هي نقل الانتباه إلي مؤثر أخر عند الشعور بالإجهاد فبهذا يتراجع التوتر ويصبح الإنسان أكثر قبولا للاسترخاء والشعور بالراحة

الكلمات المفتاحية

الشعور بالاجهاد كيفية تجنب الاجهاد طرق بسيطة لتفادي الاجهاد تخفيف التوتر النفسي الإجهاد المزمن

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled خصائية علم النفس والأعصاب الروسية الدكتورة أوليجا كوتوفا، علقت علي هذا الأمر قائلة : يبدأ الكثيرون خلال التوتر العصبي بالإكثار من تناول الطعام والمش