أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

لماذا تفشل الزوجة العنيدة في إدارة بيتها؟.. تعرف على أهم الأسباب

بقلم | محمد جمال حليم | الخميس 23 يوليو 2020 - 06:00 م

الزواج هو الاستقرار والأمان والزوجة عليها دور كبير في هذا الاستقرار من عدمه ففي الحديث: الدنيا متاع وخير متاع الدنيا الزوجة الصالحة)، وأفضل عامل من

عوامل استقرار الأسر تخلي المرأة عن عنادها؛ فالعناد يدمر الأسر ويهدم المجتمعات.

العناد يدمر الأسر:

في تسجيل له أكد الراحل الدكتور إبراهيم الفقي خبير التنمية البشرية أن المرأة العنيدة التي تفتقد الذكاء العاطفي والمرونة في التعامل هي الأكثر فشلا في الزواج.

وأوضح أن عدم تفهم الزوجة طبيعة الزوج وميولها لفرض رأيها بأـي طريقه يفقدها قدرا كبيرا من الوقار  ويجعل السر في مهب الريح.

وأضاف: أن المرأة العنيدة أكبر عامل في تدمير أسرتها؛ لهذه الأسباب:

١- لأنها ستدخل في شد وجذب وتتبع صوت أنانيتها لتغلبه، وفي الحقيقة هي تفشل أمام عناد زوجها، وعناد من حولها فالرجال يشتدون عنادا أمام الزوجة العنيدة، أو الأخت العنيدة ويلينون أمام المرأة الخاضعة.

٢- المرأة العنيدة، تظن نفسها أنها حينما تتشبث برأيها وتقف أمام العاصفة ستفوز، وتنسى أنها إن فازت رأيا وموقفا، فهي تراها انتصرت بحمقها إلا انما تخسر قلبا كان يحبها، وتدمر أطفالا ليس عقولهم لن تدرك معنى الخراب إلا مؤخرًا.

٣- كثير من الروايات والحكم تمتدح المرأة الهينة اللينة الودود الولود العئود، حتى الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة من بعده وهي المرأة التي تحتوي زوجها بلين وحكمة، فإنه سيعشقها ويتمسك بها.

٤- المرأة التي تنحني لتمر العاصفة؛ هي المرأة الحكيمة العاقلة التي تعمر بيتا للأبد، والمرأة التي تقف كالعود اليابس هي من تنكسر وقد لا ينجبر كسرها.

٥- المرأة العنيدة المتشبثة برأيها، والتي تؤمن بمبدأ أنا أغلب وأنت تخسر؛ إنما تدمر نفسها قبل أن تدمر الآخر،  وتعيش حياة كلها حسرات تتجرع مرارتها في الدنيا والآخرة.

٦- من تجاربي في الاستشارات الزوجية، وجدت أن العنيدات ينتهي بهن الحال إلى الطلاق وفشل حياتهن الأسرية والاجتماعية

٧- الأعرابية توصي ابنتها ليلة زفافها بحكمة رائعة ومجربة ووصفة أكدت عليها زوجات ناجحات وهي :كوني له أمة يكن لكى كل شيئًا تريدينه؛ فالرجال الطيبون يمكن للمرأة العنيدة أن تحولهم إلى أعداء.



الكلمات المفتاحية

الزوجة الزوجة العنيدة الزواج استقرار الأسر

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الزواج هو الاستقرار والأمان والزوجة عليها دور كبير في هذا الاستقرار من عدمه ففي الحديث: الدنيا متاع وخير متاع الدنيا الزوجة الصالحة)، وأفضل عامل من