أخبار

بصوت عمرو خالد.. دعاء مستجاب لسعة الرزق من الله ادعو به كل صباح

للطوارئ.. كيف تعالج الحروق الطفيفة في المنزل؟ ومتى تطلب العلاج الطبي؟

واتس أب تضيف ميزات جديدة تسمح للشركات بالدراشة مع العملاء . فرضتها إجراءات التباعد .

7 معلومات لا تعرفها عن نسب النبي الكريم.. تعرف عليها

وصف رسولنا المصطفى صلى الله عليه وسلم كأنك تراه

علمني النبي.. "صلوا على من وجده ربه عائلاً فأغنى"

مجلس حكماء المسلمين ينتفض ضد الإساءة الممنهجة للنبي ويقرر مقاضة شارل إيبدو

3 مهارات حياتية من المهم تعلمها.. الطهي أحدها

انتبه لظهور هذه العلامات.. العلماء يكتشفون أعراضًا جديدة للإصابة بفيروس كورونا

القاضي شريح .. هكذا حسم الخلاف بين عمر بن الخطاب والعباس ووبهذا كافاه الفاروق .. سجال رائع

كيف تنال ثواب الحجيج بإحياء العشرة الأوائل؟ وماهي أحب الأعمال إلى الله؟

بقلم | أنس محمد | الخميس 23 يوليو 2020 - 12:53 م
Advertisements


يشتاق ملايين المسلمين على مر العصور لأداء فريضة الحج، إلا أن ضيق الرزق أو قلة الصحة قد تحول بينهم وبين هذه الفريضة المحببة إلى نفوسهم ابتغاء مرضاة الله، خاصة وأن الحج له تأثيره على حياة الإنسان وتغييرها إلى الأفضل، حيث تغسل ذنوبه وتحييه من جديد كيوم ولدته أمه، لذلك كانت الأيام العشرة الأوائل من ذي الحجة هي الفرصة الذهبية لتعويض فرصة الحج والشعور بنسمات الحجيج.

فكما أن الحجيج يأتون من كل فج عميق ويبدأون العمل في أشهرالحج، ابتداءا من الاستعداد للسفر وانتهاءا بالوقوف بعرفة فقد، ويتمتعون بعظمة أداء هذه الشعيرة المقدسة رغم المشقة فيها، فقد جعل اللهسبحانه وتعالى فرصة مماثلة للشعور والإحساس بنسمات هذه الشعيرة الغالية، بالعشرة الأوائل، حينما خص هذه الأيام من الثواب والعمل ما لم يخص به غيرها.

فشرع الله بعض السسن الغالية التي تجعلنا نحيا في نفس جو الحجاج، ونتنسم معهم نسمات الحج، كما جاء في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم في صحيح البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال: (ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من هذه العشر -أي عشر ذي الحجة-، قالوا يا رسول: ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء).

أجندتك لتستمتع بنسمات الحجيج؟


1 – الصيام:


صيام التسع أيام الأول من ذي الحجة، وبخاصة يوم (عرفة)؛ يكفر ذنوب سنتين كاملتين: سنة ماضية وسنة مستقبلة، كما روى مسلم عن أبي قتادة رضي الله عنه؛ ويجب أن نعلم أن الله يغفر ذنوب الحجاج جميعًا، ويعتق رقاب الكثيرين من خلقه في ذلك اليوم المبارك (يوم عرفة).. روى مسلم عن السيدة عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ما من يوم أكثر من أن يعتق فيـه عبدًا من النار من يوم عرفة)، فالحاج سيكفر الله له ذنوبه في عرفة، وغير الحجاج الصائمين في يوم “عرفة” سيغفر الله تعالى لهم ذنوبهم وهم في بلادهم على بعد أميال من مكة.



2 – الحفاظ على الصلاة


الحفاظ على الصلاة وخاصة الجماعة وعلى وقتها تحصل فيها من الأاجر العظيم ما لم يتهيأ سوى للحجيج، وهي فرص ثمينة ليست لتحصيل الثواب فحسب، وإنما للتدرب والتعود على هذه الفضائل طوال العام وطول العمر. وصلاة الفجر من أهم الصلوات التي يجب على المسلم أن يحافظ عليها في كل أيامه، وفي هذه الأيام المباركة على الخصوص، ورسول الله صلى الله عليه وسلم يقول عن صلاة الجماعة بصفة عامة: (من غدا إلى المسجد أو راح أعد الله له نزلاً في الجنة، كلما غدا أو راح).



3 – قيام الليل وإحياءالسنن والرواتب


يقول الله عز وجل: (والفجر * وليــالٍ عشر) أن المقصود بها الليالي العشر الأول من ذي الحجة.. قم صل قدر ما استطعت، واسأل الله من فضله ما أردت، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر فيقول: من يدعوني فأستجيب له؟ من يسألني فأعطيه؟ من يستغفرني فأغفر له) .

وجاء في قول النبي صلى الله عليه وسلم في مرجعه من غزوة تبوك: (إن بالمدينة أقوامًا، ما سرتم مسيرًا ولا قطعتم واديًا إلا شركوكم الأجر، قالوا: يا رسول الله، وهم بالمدينة؟ قال: (وهم بالمدينة، حبسهم العذر)، فكان جزاء صدق نواياهم أن كتب الله لهم الأجر كاملاً.



4 – ذكر الله


قال الله سبحانه وتعالى: (واذكروا الله في أيام معدودات) أي هذه العشر؛ وقال ابن عباس في قوله تعالى: (ويذكروا اسم الله في أيام معلومات) هي الأيام العشر؛ يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (سبق المفردون)، قالوا: وما المفردون يا رسول الله؟ قال: (الذاكرون الله كثيرًا والذاكرات).



5 – الـدعـاء:


للحجاج فرص عظيمة لاستجابة الدعاء: في مكة، وفي الطواف، وعند رمي الجمرات.. وغيرها، وقد جعل الله عز وجل ا لدى غير الحاج فرص كثيرة أيضًا، منها: الثلث الأخير من الليل، وعند السجود، وفيه يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد، فأكثروا فيه من الدعاء)؛ وعلى أية حـال فإن الدعاء يكون في كل حال، وفي أي وقت، والأيام العشر كلها أيام عظيمة مباركة.

اقرأ أيضا:

مجلس حكماء المسلمين ينتفض ضد الإساءة الممنهجة للنبي ويقرر مقاضة شارل إيبدو


6 – قراءة القرآن:




قراءة القرآن فيها فضل عظيم فلك بكل حرفٍ فيه حسنة، والحسنة بعشر أمثالها؛ ومن الممكن أن تختم القرآن كله في هذه العشر.بأن تجعل ساعتين فقط يوميًّا لقراءة كتاب الله وبذلك تتمكن من ختم القرآن كله.



7 – بر الوالدين وصلة الأرحام وإصلاح ذات البين




8 – الإكثار من الصدقـات:




الإكثار من الصدقة في هذه الأيام المباركة له فضله وأجره، قال تعالى: (وما تنفقوا من خيرٍ فلأنفُسِكُم ومـا تنفقون إلا ابتغاء وجه الله وما تنفقوا من خيرٍ يوفَّ إليكم وأنتم لا تظلمون)، فهذه الأيام أيام سعادة، وفقراء المسلمين في أمس الحاجة إلى السعادة في هذه الأيام.



9 – الأضحية:




وهي من أعظم القربات إلى الله عز وجل، وهي مما يُشعر المسلم بجو الحج تمامًا.. ويكفي أن أذكر هنا حديثين للنبي صلى الله عليه وسلم، أولهما قوله: (ما عمل ابن آدم يوم النحر عملاً أحب إلى الله تعالى من إراقة دم، وإنه ليؤتى يوم القيامة بقرونها، وأظلافها وأشعارها، وإن الدم ليقع من الله بمكان قبل أن يقع على الأرض.. فطيبوا بها نفسًا).



الكلمات المفتاحية

كيف تنال ثواب الحجيج بإحياء العشرة الأوائل ما هي أحب الأعمال إلى الله بر الوالدين وصلة الأرحام وإصلاح ذات البين

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يشتاق ملايين المسلمين على مر العصور لأداء فريضة الحج، إلا أن ضيق الرزق أو قلة الصحة قد تحول بينهم وبين هذه الفريضة المحببة إلى نفوسهم ابتغاء مرضاة الل