أخبار

كيف تملأ قلبك بحب رسول الله في ذكرى مولده؟.. عمرو خالد يجيب

6 خطوات رئيسية يجب القيام بها إذا تمت إصابتك بفيروس كورونا.. تعرف عليها

ما حكم تكرر السهو في الصلاة ونسيان سجود السهو؟.. أمين الفتوى يجيب

هل تتناولي حبوب منع الحمل؟.. تعلمي كيفية تجنب آثارها الجانبية

دعاء في جوف الليل: اللهم قني شر نفسي واعزم لي على أن أرشد أمري

لا تبخل بالصلاة عليه..تعرف على صيغ الصلاة على النبي ورددها بقلبك ولسانك معًا

وصف النبى الكريم صلى الله عليه وسلم كأنك تراه.. يسرده عمرو خالد

بصوت عمرو خالد.. تعلم دعاء النبي المستجاب عندما يشتكي حاله الى الله

٧ شفاعات للنبي الكريم يوم القيامة.. يوضحها عمرو خالد

عمرو خالد: رسولنا الكريم يعلمنا ماذا نفعل في اللحظات الأولى للزواج

أبرز 4 فوائد صحية للماء بالليمون.. تعرف عليها

بقلم | مها محي الدين | الاثنين 20 يوليو 2020 - 11:29 م
Advertisements
يعد الماء بالليمون خيارًا صحيًا أكثر بكثير من المشروبات الأخري، مثل العصائر أو المشروبات الغازية الضارة صحياً، والتي غالبًا ما تكون مليئة بالسكر، بالإضافة إلى ذلك، فإضافة الليمون إلى الماء، سيضيف بعض الفيتامينات والعناصر الغذائية الأساسية إلى مشروبك، كما أنه يمنحك نكهة طازجة ومنعشة.
لذا قدم موقع insider أبرز الفوائد الصحية لشرب ماء الليمون، بما في ذلك عدد المرات التي يجب عليك شربها وموانع الاستخدام.


الماء بالليمون يوفر فيتامين سي

يحتوي عصير الليمون على حوالي 30 مجم من فيتامين سي، وهو 33 ٪ من الحصة اليومية الموصى بها، والتي تبلغ 90 مجم للذكور، و 40 ٪ من حصة الإناث اليومية التي تبلغ 75 مجم، وفقًا لمركز المكملات الغذائية في المعاهد الوطنية الأمريكية للصحة.


كما يحافظ فيتامين C على صحتنا بالطرق التالية:
- يساعد جسمك على الشفاء: يحتاج جسمنا إلى فيتامين سي لصنع الكولاجين، وهو بروتين حيوي يشكل جزءًا من النسيج الضام الذي نحتاجه لشفاء الجروح.
- يدعم جهازك المناعي: يمكن أن يساعد فيتامين ج في تقليل قوة أعراض البرد ومحاربة الفيروسات والبكتيريا المسببة للأمراض.
- تحسين امتصاص الحديد: الحديد ضروري لخلايا الجسم من أجل البقاء والنمو، ويساعد تناول الماء بالليمون مع الوجبات في تعزيز امتصاص الحديد، خاصة للرياضيين والأفراد المصابين بفقر الدم.

ومن الجدير بالذكر أن الحمضيات الأخرى تحتوي على فيتامين سي أكثر من الليمون، فعلى سبيل المثال، يحتوي كوب من البرتقال وثلاثة أرباع كوب من عصير الجريب فروت على 70 مجم من فيتامين سي، لذلك يمكنك محاولة تبديل مشروبات المياه الحمضية المنكهة للحصول على فوائد إضافية.

اقرأ أيضا:

مفاجأة كونية (كما بدأنا أول خلق نعيده) .. الاندماج بين مجرتي المرأة المسلسلة ودرب التبانة يقترب يومًا بعد يوم


الماء بالليمون يساعد في إنقاص الوزن

نظرًا لأن ماء الليمون لذيذ ومنخفض السعرات الحرارية، فهو بديل رائع للمشروبات المضرة للصحة مثل المشروبات الغازية والشاي والعصائر، والتي غالبًا ما تحتوي على السكر المضاف.
ومن خلال شرب ماء الليمون بدلاً من هذه المشروبات السكرية، يمكن أن يساعدك ذلك على تقليل تناول السعرات الحرارية، كما يعمل الليمون علي إنقاص الوزن بشكل فعال وطبيعي.
وقد وجدت دراسة سريرية نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية أنه بالنسبة للبالغين الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة، فإن استبدال المشروبات عالية السعرات الحرارية بالماء أو المشروبات قليلة السعرات الحرارية، أدى إلى فقدان الوزن في المتوسط من 2 ٪ إلى 2.5 ٪ بعد ستة أشهر.


الماء بالليمون يمنع تكون حصوات الكلى

ثبت علميا أن الحمض الموجود في عصير الليمون يمكن أن يساعد في منع تكون حصوات الكلى، فالسترات والملح الموجودين في الحمض يدعموا هذه الآلية الوقائية عن طريق الارتباط بالكالسيوم في البول.
ووفقًا لدراسة عام 2014 التي نشرتها كلية الطب بجامعة كيس ويسترن ريزيرف، وجد أن استهلاك ما يعادل أربعة ليمونات في اليوم ممزوجًا مع لترين من الماء يزيد بشكل كبير من مستويات سترات البول.
وهذه المستويات العالية من السترات يمكن أن تمنع تكون حصوات الكلى، أو توقف نمو الحصوات، وتوصي المؤسسة الوطنية للكلى بخلط عصير الليمون مع الماء كإحدى الطرق لمنع حصوات الكلى.

اقرأ أيضا:

هبوط مركبة فضائية على كويكب قد يحمل اللبنات الأساسية للحياة


ماء الليمون ينعش النفس

يمكن للحمض الموجود في عصير الليمون أيضًا أن يقتل البكتيريا التي تسبب رائحة الفم الكريهة.
ومع ذلك، فإن كثرة حامض الستريك يمكن أن تجعل أنفاسك أسوأ من خلال إحداث اضطراب الارتجاع المعدي المريئي، حيث يمكن أن يتسبب ارتجاع المريء في ارتفاع حمض المعدة من خلال المريء إلى الفم، مما يؤدي إلى رائحة الفم الكريهة.


ما مقدار ماء الليمون الذي يجب أن تشربه؟

يوصي الخبراء باستخدام العصير من اثنين إلى ثلاثة ليمونات أي حوالي أربع إلى ست ملاعق كبيرة على مدار اليوم، وشرب كوبًا أو كوبين من ماء الليمون مع الوجبات، وكوبًا واحدًا بين الوجبات.
ولكن لا تضيف الليمون بالضرورة إلى كل كوب من الماء تشربه، فعصير الليمون حمضي للغاية، لذلك إذا كنت تشرب الكثير من ماء الليمون، فقد يكون له بعض الآثار الجانبية السلبية.
فعلى سبيل المثال، يمكن أن يؤدي حمض الستريك الموجود في الليمون، إلى تآكل مينا الأسنان وتلف أسنانك، كما حذرت جمعية طب الأسنان الأمريكية، لهذا السبب يقترح الخبراء شرب ماء الليمون من خلال الشفاط، مما يجعل ماء الليمون أقل ملامسة لأسنانك.
وإذا كان لديك قرحة فم ، يجب عليك تجنب ماء الليمون تمامًا، لأن الحمض يمكن أن يهيجه.
ولكن بشكل عام، وبالنسبة لكثير من الناس، فإن شرب بعض أكواب من ماء الليمون كل يوم يمكن أن يكون له فوائد صحية، خاصة إذا كان يحل محل المشروبات السكرية الأخرى.

اقرأ أيضا:

إصلاح تسرب في محطة فضائية دولية باستخدام كيس شاي

اقرأ أيضا:

صور| جيش من "السلطعونات العملاقة" يحاصر عائلة على شاطئ البحر

الكلمات المفتاحية

الليمون الماء بالليمون فوائد الماء بالليمون. فيتامين سي إنقاص الوزن حصوات الكلى

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يعد الماء بالليمون خيارًا صحيًا أكثر بكثير من المشروبات الأخري، مثل العصائر أو المشروبات الغازية الضارة صحياً، والتي غالبًا ما تكون مليئة بالسكر