أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

تعرف على ما يستحب للمضحي فعله

بقلم | محمد جمال حليم | الاثنين 20 يوليو 2020 - 09:40 م
الأضحية اسم لما يذبح من بهيمة الأنعام في أيام الأضحى تقربًا إلى الله عز وجل وهي سنة مؤكدة، على قول الجمهور.
ما يستحب للمضحي فعله:
يستحب لمن أراد أن يضحي عدة أمور منها:
 -ألا يأخذ شيئًا من شعر جسمه أو قص أظفاره أو شيء من جلده ، ولا يمنع من لبس الجديد ووضع الحناء والطيب ، ولا مباشرة زوجته أو جماعها، لحديث النبي صلى الله عليه وسلم: (إِذَا رَأَيْتُمْ هِلَالَ ذِي الْحِجَّةِ وَأَرَادَ أَحَدُكُمْ أَنْ يُضَحِّيَ، فَلْيُمْسِكْ عَنْ شَعْرِهِ وَأَظْفَارِهِ)، وهذا الحكم يبدأ من أول لية من العشر الأوائل من ذي الحجة.
وهذا الحكم هو للمضحي وحده دون باقي أهله ، ودون من وكَّله بذبح الأضحية، فلا يحرم شيء من ذلك على زوجته وأولاده ، ولا على الوكيل، إلا إذا كنت نويت إشراك غيرك في ثواب الأُضحية فهنا ينبغي أن تكفَّ أنت عن الأخذ من الأظافر والشعر، وليس على من أشركت معك في ثواب الأضحية من أهلك الكف عن ذلك، ولا فرق بين الرجل والمرأة في هذا الحكم ، فلو أرادت امرأة أن تضحي عن نفسها، سواء كانت متزوجة أم لم تكن فإنها تمتنع عن أخذ شيء من شعر بدنها وقص أظفارها ، لعموم النصوص الواردة في المنع من ذلك.
-يستحب للمضحي أيضا أن يذبح أضحيته بنفسه إن كان يحسن ذلك، ولا يشترط ذلك.
- كما يستحب أن يشهد ذبح أضحيته، ولا يشترط ذلك.
-أن يدعو فيقول: «اللهم منك ولك، إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له، وبذلك أمرت، وأنا من المسلمين»، وفي حديث آخر يمكن قول: «إِنِّي وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ عَلَى مِلَّةِ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا، وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ، إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي للهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ لَا شَرِيكَ لَهُ، وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا مِنَ الْمُسْلِمِينَ، اللَّهُمَّ مِنْكَ وَلَكَ، وَعَنْ مُحَمَّدٍ وَأُمَّتِهِ بِاسْمِ اللهِ، وَاللهُ أَكْبَرُ.
-يستحب للمضحي بعد الذبح أمور أن ينتظر حتى تسكن جميع أعضاء الذبيحة فلا ينخع "أي يتجاوز محل الذبح إلى النخاع وهو الخيط الأبيض الذي في داخل العظم"، ولا يسلخ قبل زوال الحياة عن جميع جسدها.
-كما يستحب له أن يأكل منها ويطعم ويدخر؛ والأفضل أن يتصدق بالثلث، ويتخذ الثلث ضيافة لأقاربه وأصدقائه، ويدخر الثلث، وله أن يهب الفقير والغني.
الحكمة من عدم قص الأظافر للمضحي:
ذهب فريق من لعلماء إلى بيان الحكمة من عدم المضحي شيئًا من  شعر جسمه أو قص أظفاره أو شيئا من جلده ليبقى كامل الجسم حتى تعتق جميع أجزائه من النار، ومحل الكراهة ما لم تدع الحاجة إلى ذلك، فإذا دعت الحاجة إلى أخذ شيء من الأظافر والشعر انتفت الكراهة.

الكلمات المفتاحية

الضحية المضحي ما يستحب فعله للمضحي

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الأضحية اسم لما يذبح من بهيمة الأنعام في أيام الأضحى تقربًا إلى الله عز وجل وهي سنة مؤكدة، على قول الجمهور.