أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

مؤشران جديدان للإصابة بفيروس كورونا .. الحالة المزاجية وتلف الجهاز العصبي

بقلم | علي الكومي | الاحد 19 يوليو 2020 - 04:45 م

مع مرور أكثر من 7أشهر علي انتشار فيروس كورونا تستمر جهود العلماء في السي للوصول إلي تفاصيل جديد حول هذه الجائحة التي قتلت ما يزيد 600الف مواطن في جميع أنحاء العالم

فريق بحثي أمريكي  أجري  استبيانا عبر الهاتف مدته ستة أسابيع، كشفت نتائجه أن هناك علامتين جديدتين للمرض مرجحة أن  الحالة المزاجية أو القلق المكتئب لدى مرضى "كوفيد-19"علامة على أن الفيروس يؤثر على الجهاز العصبي المركزي، وفقا لدراسة دولية بقيادة باحث في كلية الطب بجامعة سينسيناتي.

فقدان حاستي الشم والتذوق وفيروس كورونا 

هذان العرضان النفسيان ارتبطا ارتباطا وثيقا بفقدان حاستي الشم والتذوق، بدلا من المؤشرات الأكثر حدة لفيروس كورونا الجديد مثل ضيق التنفس أو السعال أو الحمى، وفقا للدراسة.

الباحثون اخضعوا للدراسة  خصائص وأعراض 114 مريضا تم تشخيصهم بـ"كوفيد-19" خلال تلك الفترة الزمنية التي تمت فيها الدراسة.ونظر العلماء في شدة فقدان الشم أو التذوق وانسداد الأنف والإفراط في إنتاج المخاط، والحمى والسعال وضيق التنفس.

الباحثون لاحظوا في مرحلة تالية  النتائج المفاجئة، بأن 47.4% من المشاركين أبلغوا عن عدة أيام من المزاج المكتئب في الأسبوع. بالإضافة إلى ذلك، أبلغ ما يقارب خمس الأشخاص (21.1%) عن مزاج مكتئب كل يوم.

كما أن هناك أشخاصا أفادوا بأنهم قلقون، حيث أن 44.7% ذكروا أنهم يعانون من قلق خفيف، و10.5% أفادوا بقلق شديد.

القلق والاكتئاب والجائحة القاتلة 

رئيس الفريق البحثي في الدراسة الصادرة عن الجامعة الامريكية  أحمد سيدجات، إلى أن علامات القلق والاكتئاب قد تكون مرتبطة بشكل مفهوم بالأعراض الشديدة لـ"كوفيد-19"، مثل ضيق التنفس.

ومع ذلك، أفاد سيدجات، من جامعة سينسيناتي بالولايات المتحدة الأمريكية: "لم يكن أي من الأعراض التي تنذر بالاعتلال أو الوفيات مرتبطا بمدى الاكتئاب أو القلق لدى هؤلاء المرضى."

ومضى سيدغات قائلا إن: "الكرب النفسي (المزاج أو القلق) قد يعكس تغلغل SARS-CoV-2 ، الفيروس الذي يسبب "كوفيد-19"، في الجهاز العصبي المركزي".

وخلص فريق البحث إلى أن هذه النتيجة "تفتح أبوابا للتحقيقات المستقبلية للبحث عن كيفية تفاعل الفيروس مع الجهاز العصبي المركزي".

وتابع قائلا: "العنصر الوحيد من كوفيد-19 الذي ارتبط بمزاج الاكتئاب والقلق هو شدة فقدان المرضى للشم والتذوق. وهذه نتيجة غير متوقعة وصادمة".

واعتقد الباحثون منذ فترة طويلة، أن القناة الشمية قد تكون الطريقة الأساسية لدخول فيروس كورونا إلى الجهاز العصبي المركزي. وكان هناك دليل على ذلك مع السارس، أو متلازمة الجهاز التنفسي الحادة الوخيمة، وهو مرض فيروسي ظهر لأول مرة في الصين في نوفمبر 2002 وانتشر عبر السفر الدولي إلى 29 دولة.

فيروس كورونا وتلف الجهاز العصبي

وأظهرت الدراسات التي استخدمت نماذج الفئران لهذا الفيروس أن القناة الشمية، أو مسار نقل الروائح من الأنف إلى الدماغ، كان بوابة إلى الجهاز العصبي المركزي وإصابة الدماغ


الكلمات المفتاحية

فيروس كورونا جائحة كورونا كوفيد 19 فقدان حاستي الشم والتذوق تلف الجهاز العصبي

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled فريق بحثي أمريكي أجري استبيانا عبر الهاتف مدته ستة أسابيع، كشفت نتائجه أن هناك علامتين جديدتين للمرض مرجحة أن الحالة المزاجية أو القلق المكتئب