أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

أسرع دعاء مستجاب.. الدعاء بظهر الغيب

بقلم | عمر نبيل | الاحد 19 يوليو 2020 - 02:42 م



الدعاء.. ذلك الوساطة بين العبد وربه سبحانه وتعالى، الوقت المتاح للاستجابة على أي دعاء، لا يعلمه سوى الله عز وجل، وقد يلجأ البعض إلى الله سبحانه لسؤاله عن أمر ما، وينتظر كثيرًا حتى تتم الاستجابة له، لكن هناك دعاء إجابته تكون سريعة جدًا، لكننا للأسف لا نلجأ إليه، فعن أم الدرداء قالت: حدثني سيدي أبو الدرداء أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «من دعا لأخيه بظهر الغيب، قال الملك الموكل به: آمين ولك بمثل»..

وفي رواية: «دعوة المرء المسلم لأخيه بظهر الغيب مستجابة، عند رأسه ملك موكل كلما دعا لأخيه بخير، قال الملك الموكل به: آمين ولك بمثل»، إذن يرد عليه الملك من فوره.. فلماذا نسينا الدعاء لأهالينا أو أقاربنا أو أخواتنا بظهر الغيب؟.. رغم أهميته الشديدة وسرعة الاستجابة له.


الدعاء للغير في القرآن


القرآن الكريم تضمن العديد من الآيات على لسان عدد من الأنبياء الكرام صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين، ومن ذلك استغفار سيدنا يوسف عليه السلام لأشقائه، رغم كل ما فعلوه فيه، قال تعالى: « قَالَ سَوْفَ أَسْتَغْفِرُ لَكُمْ رَبِّي إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ » (يوسف: 98)، وأيضًا قوله تعالى على لسان سيدنا موسى عليه السلام: « قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِأَخِي وَأَدْخِلْنَا فِي رَحْمَتِكَ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ » (الأعراف: 151).

وما جاء على لسان نبي الله إبراهيم عليه السلام: « رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ » (إبراهيم: 41).. كأن رسالة واحدة من كل الأنبياء، وهي أن ندعو للآخرين، كونها أقرب الوسائل للاستجابة من الله عز وجل.

اقرأ أيضا:

أفضل ما تدعو به في السوق لتحفظ صيامك

أن تدعو لك الملائكة


الدعاء بظهر الغيب، هو الطريق لأن تجعل الملائكة بذاتها تدعو الله لك، فعن أم الدرداء قالت: كان لأبي الدرداء ستون وثلاثمائة خليلاً في الله يدعو لهم في الصلاة، قالت أم الدرداء: قلت له في ذلك، فقال: «إنه ليس رجل يدعو لأخيه في الغيب، إلا وكل الله به ملكين يقولان ولك بمثله، أفلا أرغب أن تدعو لي الملائكة».

وما ذلك إلا لأنه دليل على التآلف والتوحد بين أطياف المسلمين، وهو ما نفهمه من هذا الحديث النبوي الشريف: «مثل المؤمنين في توادهم، وتراحمهم، وتعاطفهم مثل الجسد، إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى».


الكلمات المفتاحية

الدعاء الدعاء بظهر الغيب الدعاء للغير في القرآن

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled الدعاء.. ذلك الوساطة بين العبد وربه سبحانه وتعالى، الوقت المتاح للاستجابة على أي دعاء، لا يعلمه سوى الله عز وجل، وقد يلجأ البعض إلى الله سبحانه لسؤاله