أخبار

بصوت عمرو خالد.. دعاء مستجاب لسعة الرزق من الله ادعو به كل صباح

للطوارئ.. كيف تعالج الحروق الطفيفة في المنزل؟ ومتى تطلب العلاج الطبي؟

واتس أب تضيف ميزات جديدة تسمح للشركات بالدراشة مع العملاء . فرضتها إجراءات التباعد .

7 معلومات لا تعرفها عن نسب النبي الكريم.. تعرف عليها

وصف رسولنا المصطفى صلى الله عليه وسلم كأنك تراه

علمني النبي.. "صلوا على من وجده ربه عائلاً فأغنى"

مجلس حكماء المسلمين ينتفض ضد الإساءة الممنهجة للنبي ويقرر مقاضة شارل إيبدو

3 مهارات حياتية من المهم تعلمها.. الطهي أحدها

انتبه لظهور هذه العلامات.. العلماء يكتشفون أعراضًا جديدة للإصابة بفيروس كورونا

القاضي شريح .. هكذا حسم الخلاف بين عمر بن الخطاب والعباس ووبهذا كافاه الفاروق .. سجال رائع

أسرع دعاء مستجاب.. الدعاء بظهر الغيب

بقلم | عمر نبيل | الاحد 19 يوليو 2020 - 02:42 م
Advertisements



الدعاء.. ذلك الوساطة بين العبد وربه سبحانه وتعالى، الوقت المتاح للاستجابة على أي دعاء، لا يعلمه سوى الله عز وجل، وقد يلجأ البعض إلى الله سبحانه لسؤاله عن أمر ما، وينتظر كثيرًا حتى تتم الاستجابة له، لكن هناك دعاء إجابته تكون سريعة جدًا، لكننا للأسف لا نلجأ إليه، فعن أم الدرداء قالت: حدثني سيدي أبو الدرداء أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «من دعا لأخيه بظهر الغيب، قال الملك الموكل به: آمين ولك بمثل»..

وفي رواية: «دعوة المرء المسلم لأخيه بظهر الغيب مستجابة، عند رأسه ملك موكل كلما دعا لأخيه بخير، قال الملك الموكل به: آمين ولك بمثل»، إذن يرد عليه الملك من فوره.. فلماذا نسينا الدعاء لأهالينا أو أقاربنا أو أخواتنا بظهر الغيب؟.. رغم أهميته الشديدة وسرعة الاستجابة له.


الدعاء للغير في القرآن


القرآن الكريم تضمن العديد من الآيات على لسان عدد من الأنبياء الكرام صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين، ومن ذلك استغفار سيدنا يوسف عليه السلام لأشقائه، رغم كل ما فعلوه فيه، قال تعالى: « قَالَ سَوْفَ أَسْتَغْفِرُ لَكُمْ رَبِّي إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ » (يوسف: 98)، وأيضًا قوله تعالى على لسان سيدنا موسى عليه السلام: « قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِأَخِي وَأَدْخِلْنَا فِي رَحْمَتِكَ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ » (الأعراف: 151).

وما جاء على لسان نبي الله إبراهيم عليه السلام: « رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ » (إبراهيم: 41).. كأن رسالة واحدة من كل الأنبياء، وهي أن ندعو للآخرين، كونها أقرب الوسائل للاستجابة من الله عز وجل.

اقرأ أيضا:

أذكار المساء .. من قالها كتبت له ألف حسنة وحطت عنه ألف خطيئة

أن تدعو لك الملائكة


الدعاء بظهر الغيب، هو الطريق لأن تجعل الملائكة بذاتها تدعو الله لك، فعن أم الدرداء قالت: كان لأبي الدرداء ستون وثلاثمائة خليلاً في الله يدعو لهم في الصلاة، قالت أم الدرداء: قلت له في ذلك، فقال: «إنه ليس رجل يدعو لأخيه في الغيب، إلا وكل الله به ملكين يقولان ولك بمثله، أفلا أرغب أن تدعو لي الملائكة».

وما ذلك إلا لأنه دليل على التآلف والتوحد بين أطياف المسلمين، وهو ما نفهمه من هذا الحديث النبوي الشريف: «مثل المؤمنين في توادهم، وتراحمهم، وتعاطفهم مثل الجسد، إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى».


الكلمات المفتاحية

الدعاء الدعاء بظهر الغيب الدعاء للغير في القرآن

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الدعاء.. ذلك الوساطة بين العبد وربه سبحانه وتعالى، الوقت المتاح للاستجابة على أي دعاء، لا يعلمه سوى الله عز وجل، وقد يلجأ البعض إلى الله سبحانه لسؤاله