أخبار

لا تفوتها هذا الموسم.. 7 فواكه شتوية غنية بفيتامين سي لتعزيز مناعتك

ما حكم الصلاة في المواصلات العامة جالسًا خشية ضياع الفرض؟.. أمين الفتوى يجيب

بصوت عمرو خالد.. دعاء مستجاب لهداية النفس و الروح ادعوا به كل صباح

اللحظات الأولى لمولد النبي كأنك تشاهدها أمام عينيك.. يسردها عمرو خالد

4 فوائد مثبتة علمياً للشوكولاتة الداكنة قد تدهشك.. وأفضل طريقة لتناولها

احلم بما هو مستحيل .. فقط ارفع يدك وتوسل إليه يستجيب لك

علمني النبي.. "ما ترزعه في دنياك.. ستحصده بعد الممات"

40 فائدة للصلاة على النبي.. تنال بها الخير والبركة في الدنيا وتنال شفاعته وصحبته بالجنة

السيدة عائشة تتحدث عن مناقب النبي وشمائله يوم مولده .. فماذا قالت ؟

حكم ما تركه النبي وما لم يفعله .. وهل توجد بدعة حسنة؟

في هذه الأيام المباركة.. شرف الله مصر وتجلى على جبل موسى

بقلم | أنس محمد | الاحد 19 يوليو 2020 - 01:44 م
Advertisements

قال تعالي: "قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنْظُرْ إِلَيْكَ قَالَ لَنْ تَرَانِي وَلَكِنِ انْظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا وَخَرَّ مُوسَى صَعِقًا فَلَمَّا أَفَاقَ قَالَ سُبْحَانَكَ تُبْتُ إِلَيْكَ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ".


لم يشرف ربنا سبحانه وتعالى بعزته وجبروته، أرضا مثلما شرف أرض مصر التي تجلى فيها على جبل موسى عليه السلام، حينما ناجاه موسى بأن يسمح له بالنظر إليه، فقال له ربنا لن تراني ولكن انظر إلى الجبل فإن استقر مكانه فسوف تراني، فتجلى ربنا للجبل فجعله دكا وخر موسى من شدة الموقف صعقا.

ويسمى الجبل الذي تجلى عليه ربنا عز وجل بجبل الشريعة أو جبل موسى، وتؤكد كافة الدراسات أكدت أن في هذا الموقع تجلّى الله فأنار، وتجلّى فهدم حيث تجلّى سبحانه وتعالى عند شجرة العليقة المقدسة - وموقعها حالياً داخل دير سانت كاترين - لنبيه موسى في رحلته الأولى في سيناء وحيداً فأنار من وراء العليقة المقدسة، وقال له "إني أنا ربك فاخلع نعليك إنك بالوادي المقدس طوى"، وتجلى سبحانه وتعالى لنبيه موسى وشعبه في رحلته الثانية للجبل فدك الجبل، مصداقاً لقوله "فلما تجلى ربه للجبل جعله دكا ".

فهذه القيمة الكبرى منحها الله لمصر وشرّفها سبحانه وتعالى بجبل الشريعة بالوادي المقدس طوى، مثلما شرف القدس بقوله والتين والزيتون، وهي أرض القدس، وطور سينين وهي سيناء والبلد الأمين وهو مكة المكرمة.

بداية القصة


طلب بنو إسرائيل من نبي الله موسى طعاماً آخر، بعد أن رزقهم الله بأفضل الطعام، وهو المن وطعمه كالعسل ويؤخذ من أشجار الطرفا القريبة من الوادي المقدس حالياً، أما السلوى فهو شبيه بطائر السمان المتوفر بسيناء، وكان النص القرآني يقول "اهبطوا مصراً فإن لكم ما سألتم"، والهبوط يعني النزول من مكان مرتفع، ونظراً لارتفاع هذه المنطقة أيضاً فقد كانت شديدة البرودة، لذلك ذهب نبي الله موسى طلباً للنار ليستدفئ بها أهله في رحلته الأولى لسيناء "إني آنست ناراً لعلى آتيكم منها بخبر أو جذوة من النار لعلكم تصطلون"، كما أن بهذه المنطقة شجرة من نبات العليق لم يوجد في أي مكان آخر بسيناء، وهو لا يزدهر ولا يعطي ثماراً، وفشلت محاولات إنباته في أي مكان بالعالم، مما يؤكد أنها الشجرة التي ناجى عندها نبي الله موسى ربه، وهي شجرة العليقة المقدسة.

أخبر موسى عليه السلام بني إسرائيل وهم بمصر، أن الله تعالى سيهلك عدوهم - أي فرعون وجنوده – وأنه سينزل عليهم كتابًا من عنده فيه الأوامر والنواهي، التي ينبغي أن يسيروا عليها، فأهلك الله فرعون وقومه، وسأل موسي ربه الكتاب، فأمره الله أن يقصد سفح جبل الطور الأيمن، ويمكث فيه ثلاثين يومًا صائمًا متعبدًا لله، قال ابن عباس وغيره: الثلاثون ليلة هي شهر ذي القعدة بكماله، وتمت أربعين ليلة بعشرة من ذي الحجة، فعلى هذا يكون كلام الله له يوم عيد النحر عندنا نحن المسلمين، وفي مثله أكمل الله عز وجل لنبيه محمد دينه، وأقام حجته وبراهينه.

يقول ابن كثير: والمقصود أن موسى عليه السلام، لما استكمل الميقات، وكان فيه صائمًا، يقال، إنه لم يستطعم الطعام، فلما كمُل الشهر أخذ لحاء شجرة فمضغه ليطيب ريح فمه، فأمره الله أن يُمسك عشرًا أخري، فصارت أربعين ليلة، فلما عزم على الذهاب، استخلف على شعب بني إسرائيل أخاه هارون، المحبب المبجل الجليل، وهو ابن أمه وأبيه (شقيقه)، ووزيره في الدعوة إلي الله، فوصاه ببني إسرائيل، قال تعالي: "وَلَمَّا جَاءَ مُوسَى لِمِيقَاتِنَا" أي في الوقت الذي أمر بالمجيء فيه "وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ" أي كلمه من وراء حجاب، إلا أنه أسمعه الخطاب، فناداه وناجاه وقربه وأدناه.

وهذا مقام رفيع، ومنصب شريف، فصلوات الله عليه وسلامه في الدنيا والأخرى، ولما أعطي هذه المنزلة العلية، والمرتبة السنية، وسمع الخطاب، وسأل رفع الحجاب، فقال للعظيم الذي لا تدركه الأبصار القوي البرهان: "قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنْظُرْ إِلَيْكَ قَالَ لَنْ تَرَانِي" ثم بين تعالي أنه لا يستطيع أن يثبت عند تجليه تبارك وتعالي، لأن الجبل الذي هو أقوي وأكبر ذاتًا، وأشد ثباتا من الإنسان، لا يثبت عند التجلي من الرحمن، ولهذا قال: "قَالَ لَنْ تَرَانِي وَلَكِنِ انْظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي".

اقرأ أيضا:

ميزة لأمة الإسلام اختص بها الله نبيه يوم القيامة.. تعرف عليها (الشعراوي)

نور على نور 


قال ابن عباس في قوله تعالي: "لا تدركه الأبصار"، ذلك نوره الذي هو نور، إذا تجلي لشيء لا يقوم له شيء، ولهذا قال تعالي: "فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا وَخَرَّ مُوسَى صَعِقًا فَلَمَّا أَفَاقَ قَالَ سُبْحَانَكَ تُبْتُ إِلَيْكَ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ" ( الأعراف143). قال مجاهد: "فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ" فنظر إلي الجبل لا يتمالك، وأقبل الجبل فدك علي أوله، ورأي موسي ما يحدث للجبل فخر صعقا، وعن أنس أن رسول الله صلي الله علي وسلم قرأ "فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا" قال هكذا بأصبعه، ووضع النبي صلي الله عليه وسلم الإبهام علي المفصل - علي المفصل الأعلى من الخنصر، فساخ الجبل. رواه أحمد وابن جرير وصححه.

قال ابن عباس: ما تجلى – يعني من العظمة منه إلا قدر الخنصر فجعله دكّا، قال: ترابا "وَخَرَّ مُوسَى صَعِقًا" أي مغشياً عليه، وقال ألسدي: ما تجلي للجبل إلا قدر جناح بعوضة، فصار الجبل دكّا، فلما أفاق موسي عليه السلام قال: "فَلَمَّا أَفَاقَ قَالَ سُبْحَانَكَ تُبْتُ إِلَيْكَ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ" (الأعراف 143).

ثم خاطب الله تعالى موسى عليه السلام: "قَالَ يَا مُوسَى إِنِّي اصْطَفَيْتُكَ عَلَى النَّاسِ بِرِسَالَاتِي وَبِكَلَامِي" أي في ذلك الزمان،لا ما قبله، ولا ما بعده: "فَخُذْ مَا آَتَيْتُكَ وَكُنْ مِنَ الشَّاكِرِينَ" أي فخذ ما أعطيتك من الرسالة والكلام، ولا تسأل زيادة عليه، وكن من الشاكرين علي ذلك.

وتلقي عليه السلام "الألواح" قال تعالى: "وَكَتَبْنَا لَهُ فِي الْأَلْوَاحِ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ مَوْعِظَةً وَتَفْصِيلًا لِكُلِّ شَيْءٍ" وكانت الألواح من جوهر نفيس، ففي الصحيح "أن الله كتب في الألواح بيده"، وفيها تفصيل لكل ما يحتاجون إليه من الحلال والحرام، وأمره الله تعالى أن يأخذها بعزم ونية صادقة وقوية "فَخُذْهَا بِقُوَّةٍ وَأْمُرْ قَوْمَكَ يَأْخُذُوا بِأَحْسَنِهَا" فمن خرج علي أحكامها، وتمرد علي أوامرها، فسترون عقابي بهم "سَأُرِيكُمْ دَارَ الْفَاسِقِينَ".

الكلمات المفتاحية

جبل موسى الجبل الذي كلم الله عليه موسى نبي الله موسى

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled قال تعالي: "قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنْظُرْ إِلَيْكَ قَالَ لَنْ تَرَانِي وَلَكِنِ انْظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي ف