أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

كيف تتأكد من سلامة قلبك؟

بقلم | أنس محمد | الاحد 19 يوليو 2020 - 09:33 ص

بعض الأعراض المفاجئة قد تدخلك في حالة من الارتباك، حال شعرت بها في قلبك، والتي تظهر فجأة حتى تتحول إلى كابوس يلاحق الإنسان، ويبقيه في حالة خوف دائمة من إكتشاف أن لديه مرض في القلب في حالة متأخرة يصعب معها العلاج.

وهناك بعض العلامات والأعراض التي تدلك على أن لديك مشكلة في القلب، هي:

- الشعور بالضيق والخوف، ويعتبر الشعور بضيق الصدر واحدة من علامات و دلائل الإصابة بالجلطة القلبية، فيشعر الإنسان بالضيق وكأنه سيلفظ أنفاسه الأخيرة في الأيام القادمة.

- الشعور بألم الصدر، وهو من أكثر العلامات و دلائل التي تظهر على المصابين بأمراض القلب، والأمر الذي يدفعهم إلى التوجه السريع إلى الأطباء لفحص وتشخيص حالتهم، ولكن هذا لا يعني أن ألم الصدر في كل الحالات يكون ناتج عن أمراض في القلب، ففي بعض الأحيان يكون سببه صعوبات في التنفس، أو مشاكل وعيوب في العمود الفقري أو الرئتين، ولتشخص حالتك قبل أن تذهب إلى الطبيب وتعرف سبب ألم صدرك.

اقرأ أيضا:

رمضان فى إندونيسيا ..اجازة للطلاب لتعويدهم على الصيام ومسحراتي وحفلات للتصالح

لذلك حاول تحديد مكان الألم، حيث إنّ الألم الناتج عن مرض في القلب يتركز في منطقة منتصف الصدر مع بعض الميل بإتجاه الكتف أو الذراع اليسرى، ويكون هذا الألم مصحوباً بحرقة وضغط.

- السعال، يعتبر السعال لفترات طويلة احدى العلامات و دلائل الدالة على وجود مشاكل وعيوب في عمل القلب، حيث يزداد تركيز السوائل في الرئتين مسببة السعال.

- الدوخة، الدوخة المتكررة مع فقدان الوعي احدى علامات و دلائل عدم إنتظام ضربات القلب، وهي حالة خطيرة قد تؤدي إلى الموت المفاجئ.

- التعب، تظهر هذه العلامة بشكل كبير عند النساء، ويكون تعب شديد وإرهاق لا سبب له، ففي مثل هذه الحالة لابد من مراجعة طبيب مختص في أمراض القلب للتأكد من أن سبب التعب طبيعي.

- القيء وانعدام الشهية، من أحد علامات و دلائل الجلطة القلبية الغثيان، وعدم توفر الشهية لتناول الطعام، كما أنه يصاحب هذا الشعور ألم في البطن ينتج عن تراكم السوائل في البطن لعدم أنتظام عمل القلب.

- الشعور بآلام في أحد أجزاء الجسم، لا يشترط على المصاب بمرض في القلب أن يعاني من آلام في الصدر، بل قد يعاني من ألم في الكتف أو اليدين أو الرقبة.

- النبض غير المنتظم، لا يعتبر النبض غير المنتظم حالة جدية للإشارة إلى مرض في القلب، ولكن في بعض الحالات يكون النبض غير منتظم لفترات طويلة وبصورة متكررة، ففي هذه الحالة يجب مراجعة الطبيب بسرعة لأن حياة المريض ستكون مهددة بالخطر لعدم إنتظام عمل القلب.

- صعوبات التنفس، وتظهر صعوبات التنفس لدى لأشخاص المصابين بأمراض تنفسية كالربو بعد القيام بنشاط بدني، ولكن في حالات عدم الإصابة بأمراض التنفس فإن منشأها يكون أمراض في القلب.

- العرق، وهو ليس العرق الناتج عن مجهود عضلي أو بدني، بل العرق الذي ينتج فجأة في حالات الإرتياح وعدم بذل أي مجهود.

الكلمات المفتاحية

سلامة القلب أعراض أمراض القلب ضيق الصدر

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled بعض الأعراض المفاجئة قد تدخلك في حالة من الارتباك، حال شعرت بها في قلبك، والتي تظهر فجأة حتى تتحول إلى كابوس يلاحق الإنسان، ويبقيه في حالة خوف دائمة م