أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

فرصة للمبتدئين.. ذكاء جوجل الصناعي يستحدث أداة لفك الرموز الهيروغليفية

بقلم | مها محي الدين | الاحد 19 يوليو 2020 - 01:14 ص
يمكن للجميع الأن التفاعل واستكشاف هذه المعالم والكنوز من خلال تقنيات الواقع الافتراضي أو الواقع المعزز، حيث أطلقت جوجل أداة جديدة تستخدم الذكاء الصناعي لفك رموز الهيروغليفية المصرية إلى اللغتين العربية والإنجليزية.
كما ستقدم الأداة التي تسمى Fabricius تجربة تفاعلية للأشخاص من جميع أنحاء العالم للتعرف على الكتابة الهيروغليفية.


أداة Fabricius 

تتوافر الأداة على منصة جوجل للفنون والثقافة المجانية، والتي تشجع بدورها الأفراد على التعرف على فنون وتراث ومعالم ثقافية تابعة لأكثر من ألفي مؤسسة ثقافية حول العالم. ويمكن للجميع التفاعل واكتشاف هذه المعالم والكنوز من خلال تقنيات الواقع الافتراضي أو الواقع المعزز، بالإضافة إلى صور عالية الجودة وغيرها من التجارب التفاعلية.
وتسعى الأداة إلى تسهيل عملية جمع وفهرسة وفهم رموز اللغة الهيروغليفية عبر استخدام التعلم الآلي، كما تساعد علماء المصريات في ترجمة الهيروغليفية إلى اللغة الإنجليزية في الوقت الحالي، وسوف تتوافر إمكانية الترجمة إلى اللغة العربية قريبًا.
مما يمكن جميع محبي الثقافة الاطلاع على صفحة مخصصة للحضارة الفرعونية على منصة Google للفنون والثقافة، والتي تتضمن أيضاً عرض الملك توت عنخ آمون وأهرامات الجيزة وكتاب الموتى وغيرهم.

اقرأ أيضا:

رمضان فى إندونيسيا ..اجازة للطلاب لتعويدهم على الصيام ومسحراتي وحفلات للتصالح

مشاريع جوجل الثقافية

خلال السنوات العشر الأخيرة، أطلقت مشاريع الحفاظ على التراث في جوجب مشاريع عدة لإبراز معالم ثقافية وتاريخية في المنطقة، تلك الموجودة في مصر والإمارات العربية المتحدة ولبنان وفلسطين وتونس وغيرها من الدول المختلفة من خلال إتاحة صور على خرائط Google إلى جانب تقنية التجوال الافتراضي ومنصة غوغل للفنون والثقافة.
كما ساهمت Google في تحويل صور أكثر من 20 مزارًا وموقعًا تاريخيًا رقميًا، مثل أهرامات الجيزة في مصر والبتراء في الأردن ومسجد الشيخ زايد الكبير في الإمارات العربية المتحدة ومنطقة بعلبك ومعبد المشتري في لبنان ومسرح الجم في تونس وغيرها من المواقع منذ عام 2013.
وأضافت معارض افتراضية لتدمر والمسجد الأموي في سوريا، ويمكن العثور عليها على موقع الويب والتطبيق الخاص بغوغل للفنون والثقافة.
وقم تم إنشاء أداة Fabricius بالتعاون مع المركز الأسترالي لعلم المصريات في جامعة Macquarie بأستراليا وPsycle Interactive وUbisoft وغيرهم من علماء المصريات حول العالم.

اقرأ أيضا:

فوانيس رمضان.. المصريون أول من استخدموها كمظهر احتفالي بالشهر الكريم

اللغة المصرية القديمة

بقيت اللغة المصرية القديمة سرًا من الأسرار نحو 1400 عام، إلى أن جاء شمبليون سنة 1822 وكشف عن أسرارها بحل رموز الهيروغليفية، على أن لغة القوم نفسها لم تمح من البلاد خلال تلك المدة، بل بقيت في شكل آخر هو اللغة القبطية.
الهيروغليفية ومنذ فتح الإسكندر الأكبر لمصر أخذت تُكتب علاوة على كتابتها بالإشارات المصرية بحروف إغريقية بعد إضافة 7 حروف ديموطيقية، لم يكن لها مثيل في اللغة اليونانية، ومنذ ذلك العهد صار يطلق على اللغة المصرية القديمة اللغة القبطية، أي المصرية.
لم يصلنا من الأقدمين عن اللغة المصرية إلا تعاريف نادرة غامضة، والاسم نفسه الهيروغليفية معناه "الكتابة المقدسة" كما قال هيرودوت وديودور.


الكلمات المفتاحية

جوجل الذكاء الاصطناعي Fabricius مشاريع جوجل الثقافية اللغة المصرية القديمة الهيروغليفية فك رموز الهيروغليفية

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يمكن للجميع الأن التفاعل واستكشاف هذه المعالم والكنوز من خلال تقنيات الواقع الافتراضي أو الواقع المعزز، حيث أطلقت جوجل أداة جديدة تستخدم الذكاء