أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

تعرف على سيرة أشهر المبتهلين.. الشيخ نصر الدين طوبار

بقلم | محمد جمال حليم | السبت 18 يوليو 2020 - 06:00 م
يعد الشيخ نصر الدين طوبار أحد أبرز المبتهلين الذين كان لهم أداء خاص وطريقة فريدة جمعت لهم قلوب الناس وأسماعهم.  
التحاق الشيخ نصر الدين طوبار بإذاعة القرآن الكريم:
ولد الشيخ في 7 يونيو 1920بالمنزلة بمحافظة الدقهلية، وحفظ القرآن الكريم وذاع صيته حتى نصحه أصدقاؤه أن يتقدم لاختبارات إذاعة القرآن الكريم.
تقدم الشيخ لكنه رسب خمس مرات متتاليات، حتى ضجر، إلا أن إصرار من حوله لاقتناعهم بصوته، دفعه إلى دخول اختبارات أصوات قراءة القرآن والإنشاد الديني للمرة السادسة، وكان أن نجح في السابعة.
كان للشيخ أداء متميز فهو يعيش المعاني ويختار الكلمات ويستشعر الكلمات فهو لا يؤدي مجردا، وهذه الطريقة جمعت الناس حوله فكانت تسيل دموعهم من ابتهالاته وكان المسجد يمتلئ بساحاته قبل أن يشرع في الابتهال.  
ابتهالات الشيخ نصر الدين طوبار:
قدم الشيخ نصر الدين طوبار  عشرات الابتهالات للإذاعة المصرية، منها:
"يا مالك الملك"، و"مجيب السائلين"، و"جل المنادي"، و"السيدة فاطمة الزهراء"، و"غريب"، و"يا سالكين إليه الدرب"، و"يا من له في يثرب"، و"يا من ملكت قلوبنا"، و"يا بارئ الكون"، و"ما بين زمزم"، و"من ذا الذي بجماله حلاك"، و"سبحانك يا غافر الذنوب"، و"إليك خشوعي"، حين يهدى الصبح اشراق سناة، و"يا ديار الحبيب"، و"قف أدبا"، و"طه البشير"، و"لولا الحبيب"، و"كل القلوب إلى الحبيب تميل"، و"يحق طاعتك"، و"عدت إلى رحابك".و"يا ليلة القدر"، و"رمضان اشرق"، و"الحوت والعنكبوت"،ويحلو لدي"، و"امري اليك"، و"اكرمنا في المعاش والمعاد"، و"حنيني"، و"أشرق الحق واصطفاه الضياء"، و"بك استجير"، و" قبسٌ من الرحمن لاح"، و"من غير ربي يستجيب؟"، و"سبحان من جعل الارض قرارا"، و"ربى هو الله"، و"يامن يراني في علاه ولا اراه"، و"تسابيحي"، و"من حشره كسوه الناس حريرا"، و"الم تجعل السفينة من قوارب النجاة"، و"اشرق الحق بالهدي"، و"ان لم ينل منك العليل شفاؤه"، و"يا حنان يا منان"، و"ياودودا"، و"أنا العبد المقر بكل ذنب"، و"الله كان ولا شئ سواه"، و"صدق وعده"، و"من يحي العظام"، و"من لي سواك"، و"حسبى رضاك"، و" يا من علاه فوق كل بيان"، و"رب لبيك"، و"يا زمان الرسول"، و"يا آل طه"، و"هو الله"، و"قصة اليتيم"، و"سبحانك اللهم"، و"الامر امرك"، و"الطير سبحه"، و"الهي"، و"بالله ايماني"، و"بحق طه ترحمني"، و"يسبح لك الفضاء"، و"يامن تري علي الولاء مشاعري"، و"يافاطرى يامن نراه"، و"ياعالم السر"، و"يا ذا الجلال والاكرام"، و"وان ترد المقام"، و"غرور انت يادنيا"، و"أصحاب الفيل"، و"مؤنسي في وحدتي"، و"يا نصير المظلومين"، و"يا سالكين الدرب"، و"فاطر الأكوان".
أكاديمية الإنشاد الديني:
اختير مشرفًا وقائدًا لفرقة الإنشاد الديني التابعة لأكاديمية الفنون بمصر في عام 1980 شارك في احتفالية مصر بعيد الفن والثقافة كما أنشد في قاعة ألبرت هول بلندن وذلك في حفل المؤتمر الإسلامي العالمي.
سفر الشيخ  نصر الدين طوبار:
 سافر إلى العديد من الدول العربية والأجنبية وكتبت عنه الصحافة الألمانية: (صوت الشيخ نصر الدين طوبار يضرب على أوتار القلوب).
تم تعيينه قارئا للقرآن الكريم ومنشدًا للتواشيح بمسجد الخازنداره بشبرا.
تغمده الله بواسع رحمته وأسكنه فسيح جناته شهر نوفمبر عام 1986، لكنه ما زل حيا بيننا بما نسمعه عبر أثير الإذاعة من كلمات نابضة بالأحاسيس رحمه الله رحمة واسعة وتقبله في الصالحين.

الكلمات المفتاحية

نصر الدين طوبار ابتهالات نصر الدين طوبار ابتهال تواشيح

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يعد الشيخ نصر الدين طوبار أحد أبرز المبتهلين الذين كان لهم أداء خاص وطريقة فريدة جمعت لهم قلوب الناس وأسماعهم.