أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

وصفة سحرية ومجربة لعلاج الزهق والملل في الحياة.. يكشفها عمرو خالد

بقلم | مصطفى محمد | السبت 18 يوليو 2020 - 01:10 ص
أرسلت فتاة من سوريا تدعى "ديما" بسؤال للداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، تقول فيه: "أنا في الفرقة الثانية بكلية الهندسة وأحب الحياة جدًا وطموحة بشكل كبير ولكن عزيمتي وهمتي تقع بسرعة.. ماذا أفعل".
وأجاب د. عمرو خالد، في فيديو بثه على حسابه الرسمي على موقع "يوتيوب"، قائلًا: "الحقيقة أن هذه المشكلة ليست مشكلتك أنت فقط ولكن هي مشكلة كبيرة في العالم العربي.. فهناك للأسف شباب كثير وليس كل الشباب بالطبع في العالم العربي يصابوا بـ"النفس القصير" في الحياة.. بمعنى أنه "يزهق" بسرعة ويتعب بسرعة ولا يستطيع أن يكمل في مشاريعه وأهدافه.. وعلى النقيض مازال الشاب الغربي نفسه طويل والعكس مع الشاب العربي.. وهي مشكلة كبيرة بالطبع.
وأضاف الداعية الإسلامي "حل هذه المشكلة هو أن تركز في شيء واحد وتقول لنفسك أنا سوف أنجح في هذا المجال حتى تتذوقي تجربة نجاح.. بمعنى أنه العنوان الكبير الذي أريد أن أوصله لك هو "تذوق تجربة نجاح" فالعقل الباطن بمجرد ما يشعر ويذق تجربة نجاح يكون متهلف لأن يتمسك بنجاحات أخرى وإذا وصلت إلى النجاح الثاني انتهى الأمر بعد ذلك سيكون هذا بإذن الله طريقتك في التفكير.. وتلاحظ أن معدل الصبر عندك بدأ في الزيادة"، مشيرا إلى أن هذا الأمر هو تجربته الشخصية في الحياة.

اقرأ أيضا:

معمول لي عمل ومتسلط عليا جن .. حياتي كلها مشاكل ونكد؟.. د. عمرو خالد يجيبوأردف الدكتور "خالد" بالقول "أنا واحد من الشباب الذي كان يعاني من النفس القصير في الحياة حتى أستطعت مرة في وضع فكرة معينة وقمت بتنفيذها جيدًا"، مشيرا إلى أن تذوق تجربة النجاح من أجمل ما يكون.
ونصح الداعية الإسلامي باختيار فكرة لا تكون صعبة في البداية وهدف قريب وتمسك بهذه الفكرة مثل خسارة وزن أو قراءة كتاب أو ذكر الله كل يوم ربع ساعة على الأقل، مضيفا "ضع هدف صغير قابل للتحقيق ولذلك يحب معظم الناس كرة القدم لأن الكرة تدخل المرمى.. فالناس تريد أن تحرز أهداف في حياتها وهذا هو سر التعلق بكرة القدم".
ولفت الدكتور عمرو خالد  إلى أن بعض الناس يتخيل أنه يجب تحقيق الأهداف الكبيرة وهذا هو الإنجاز الحقيقي ولكن الصحيح أن تبدأ بأهداف صغيرة فهي التي تستطيع أن تجعلك بعد فترة تطور من نفسك وتقويك وتطيل نفسك لتجاوز المصاعب وتحقيق الأهداف الكبيرة.. فالناس تنجح غالبا بهذه الطريقة وأنا أيضًا نجحت بهذه الطريقة".
وأشار الداعية الإسلامي إلى أن تذوق تجارب نجاح صغيرة بعدها تستطيع تنفيذ الأهداف والنجاحات الكبيرة، ضاربا مثل بالتدريب على سباق المسافات الطويلة فيبدأ أولا بالتدريب على مسافات قصيرة حتى يصل إلى المسافة التي سيدخل بها السباق.. فنفس التمرين الذي يتم التعامل معه بدنيا هو نفسه للتعامل نفسيًا".
وخلص الدكتور عمرو خالد ، في نصيحته للشابة السورية، إلى أن "الحل أن تنوي من الآن أن تنفيذي إنجازات صغيرة سهلة ويمكن إنجازها بسرعة"، مشيرا إلى أن هذه الوصفة مجربة وهي قصتي في الحياة حتى استطعت أن أصنع الفرق في حياتي.

اقرأ أيضا:

ماذا نفعل فى ليلة الإسراء والمعراج؟.. عمرو خالد يجيب
للرد علي استشاراتكم برجاء إرسالها علي الرابط التالي :
https://cutt.us/QwAJw

اقرأ أيضا:

فى ظل ظروف الحياة الصعبة وغلاء المعيشة إزاي أعيش سعيد؟.. د. عمرو خالد يجيب

اقرأ أيضا:

كيف أمنع نفسي من الحسد والغيظ والغل من الأشخاص الناجحة والسعيدة؟.. د. عمرو خالد يجيب


الكلمات المفتاحية

عمرو خالد أنت تسأل وعمرو خالد يجيب اسئلة استشارات فتاة علاج الزهق والملل

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled أرسلت فتاة من سوريا تدعى "ديما" بسؤال للداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، تقول فيه: "أنا في الفرقة الثانية بكلية الهندسة وأحب الحياة جدًا وطموحة بشكل