أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

حتى لا تخسر قيمتها الغذائية.. هذه الأطعمة لا تضعها في الثلاجة أبدًا

بقلم | أنس محمد | الجمعة 17 يوليو 2020 - 03:40 م



يهدر الملايين من المستهلكين أموالهم وثرواتهم في شراء مئات بل آلاف الأطنان من الطعام كل عام، من خلال الاعتماد على وضعها وحفظها في الثلاجة، حتى أن حالة من الإسراف انتشرت بين الناس بسبب هذا الابتكار الذي فهمه الناس خطأ، واعتمدت عليه في ضياع أموالها بشراء عشرات الأشياء التي لا حاجة لهم فيها، فضلا عن فساد ذوق الناس وضياع القيمة الغذائية نتيجة فسادهها في الثلاجة.

ويعتقد الكثير أنه يمكنهم وضع أيّ غذاء في الثلاجة لأجل الحفاظ عليه، رغم إن وضع بعض الأغذية في الثلاجة قد يؤدي إلى أخطار صحية، فضلا عن ضياع قيمتها الغذائية كما ذكرنا.

يقول موقع "دوكتيسيمو"، وهو موقع فرنسي رائد في الرعاية الصحية، إنه قام بتجميع معلومات حول عدد كبير من الغذاء لا ينبغي وضعه في الثلاجة.

وبدأت القائمة بحبات الطماطم، فمن الأفضل حفظها في مكان ذي حرارة معتدلة (ما بين 15 إلى 30 درجة)، بينما ينتج عن وضعها في الثلاجة فقدانها لطعمها وكذلك التأثير حتى على أحجامها.

ولا ينصح الموقع بوضع الخبز في الثلاجة لأن ذلك يؤثر على شكله ويجعله جافاً، لكن يمكن تجميده وفق المصدر ذاته.

كما لا يجوز وضع العسل في الثلاجة تحت درجة حرارة منخفضة فينتج عنه تجميد هذا السائل، ولا توجد أيّ فائدة في تخزينه في الثلاجة لأنه مدة صلاحيته في الخارج طويلة.

 وهناك ذلك الأفوكادو، فالتجميد يؤدي تصلبه وعدم نضجه، كما نصح الموقع بعدم وضع القهوة المطحونة في الثلاجة، لأن ذلك سيؤدي إلى فقدان طعمها، وتأثرها بروائح أطعمة أخرى. ومن الأفضل تخزينها في مكان جد معتدل الحرارة، بعيدا عن الرطوبة.

كما نصح الموقع بتفادي وضع البصل والثوم، خاصة المقشر في الثلاجة، لأن هذا النوع من الخضر لا يستطيع مقاومة الرطوبة، ويفسد بسرعة في هذه الأجواء، شأنه شأن الثوم الذي تتكوّن فيه جراثيم نتيجة الحفظ في الثلاجة!

وعكس قطع البطاطس التي تُباع في ثلاجات الأسواق، فإن تقطيع البطاطس ثم تجميدها في البيت يؤدي إلى تحويل مادة النشا الموجودة فيها إلى سكر. كما أن تخزين الشكولاتة في الثلاجة، خاصة في حيّز التجميد، يؤدي إلى تركيز السكر في الأعلى، ما يؤدي إلى فقدان طعمها.

ومن الفواكه التي ينصح بعدم وضعها في الثلاجة، قطع الشمام (نوع من البطيخ)، فهذه الفاكهة لا تستطيع أن تنضح في مكان بارد جدا، لكن يمكن القيام بهذه الخطوة إذا بلغت مرحلة جد نهائية من النضج. وتنصح مصادر أخرى بعدم تبريدها إلا لمدة جد قصيرة وليس الاحتفاظ بها مطولا.

ومن الناس من يشتري كميات كبيرة من التفاح ويقوم بتجميدها لأجل الاحتفاظ بها، وهي عادة لا ينصح بها لأن التفاح يفقد قيمته الغذائية بهذه الطريقة، كما لا ينصح بوضع المشمش والخيار في الثلاجة لأنها قد يفسدان بسرعة داخلها.

وتعتبر ثمار الخيار من الخضروات الحساسة. فهي تتأقلم أكثر مع الجو الدافئ. لذا فإن حفظها في الثلاجة، سيؤدي إلى تعفنها وتصبح رخوة كالماء.

الجزر هو الآخر كالخيار. تصبح قطع الجزر في الثلاجة رخوة بسرعة وتتعفن بسرعة بعد ذلك. لكن إذا ما حفظتها في الخارج، فعليك أن تبعدها قدرة المستطاع عن أشعة الشمس.

وتنمو الحوامض كالليمون والبرتقال في مناخ حار نسبيا تحت أشعة الشمس. لذلك فتعرضها لموجة من البرد في الثلاجة سيكبح عملية نضجها الطبيعي.

وزيت الزيتون هو من الزيوت الثمينة. لكن للحفاظ على جودته لمدة طويلة، ينصح بتركه خارج الثلاجة. وذلك تفاديا لتصلبه.

الكلمات المفتاحية

أطعمة لا تضعها في الثلاجة الطماطم الخيار الجزر

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يهدر الملايين من المستهلكين أموالهم وثرواتهم في شراء مئات بل آلاف الأطنان من الطعام كل عام، من خلال الاعتماد على وضعها وحفظها في الثلاجة، حتى أن حالة