أخبار

ضعف الشخصية أول طريق الغواية والحرام.. كيف توطن نفسك؟

تخيرتها جميلة ففوجئت بقبحها.. كيف نخدع أنفسنا ونفشل في الاختيار؟

إنجاز الوعد من أخلاق الكبار.. هل سمعت بهذا؟

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الثبات على المبدأ.. متى تتأكد من هويتك وتثبت لنفسك أنك على الحق؟

الإخلاص كلمة السر فى قبول الأعمال.. كيف نحققه؟

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

هل تشرب الكثير من القهوة؟.. 10 علامات تحذيرية تنبهك لضرورة تقليلها

بقلم | مها محي الدين | الخميس 16 يوليو 2020 - 11:18 م
هل يمكن أن تسبب القهوة الإدمان؟ الحقيقة أن الكافيين مادة يمكن أن تؤدي إلى الإدمان، ولكن على عكس بعض المواد المسببة للإدمان الأخرى، فإن الكافيين ليس بهذه السوء، ما لم تشرب كثيرًا.
تشير بعض الأبحاث إلى أنه لا يوجد شيء مضر بالنسبة لشرب الكثير من القهوة، خاصة أن فوائد المشروب المرتبطة بمضادات الأكسدة تفوق أي عيوب أخري، مع الوضع في الاعتبار أن جسم كل شخص يتفاعل مع الكافيين بشكل مختلف، لكن بشكل عام من المحتمل أن تكون قهوتك الخيار الأكثر صحة من الاعتماد على مصادر أخرى للكافيين، مثل الصودا أو مشروبات الطاقة.
وعلي الرغم من ذلك يمكن أن يساعدك التقليل من شرب القهوة في الحفاظ على جدول نوم أفضل، وتقليل الآثار الجانبية غير المريحة للشرب الكثير، ولكن كيف يمكنك معرفة ما إذا كنت تبالغ في تناولها؟ التخلي عن الكافيين ليس بالأمر السهل، ولا تريد أن تمر به إلا إذا كنت تضر حالتك المزاجية والصحية بالإكثار من شرب القهوة.
ولتعرف متي جيب عليك تحديداً القيام بهذه الخطوة، قدمت صحيفة "ديلي ميل" 10 علامات قد تحدث عندما يتعرض جسمك للكثير من القهوة، مما يساعدك علي تقليلها في الوقت المناسب إذا ما شعرت بهذه الأعرا ض.

صعوبة النوم ليلا

قد ينتج الأرق عن عدد من الأشياء، بعضها خارج عن إرادتك، لكن الشرب الزائد للقهوة يمكن أن يبقيك مستيقظًا في الليل، حتى لو كنت تشربها فقط في الصباح، حيث يختلف تحمل الكافيين من شخص لأخر، لكن من المثب علمياً أن تناول كميات كبيرة من الكافيين يرتبط بانخفاض وقت النوم وجودته، وفقًا لبعض الدراسات.
فين حين أن الكميات المعتدلة من الكافيين، لا يبدو أن لها أي تأثير يذكر علي جودة النوم؛ حيث تشير الدراسات إلى أن "النائمين الجيدين" عادة لا يتأثرون بفنجان من القهوة في بعض الأحيان.

الشعور بالقلق

تحفز القهوة إطلاق الأدرينالين، الذي يعمل كهرمون ينتج في حالة القتال أو الهروب، وهذا يمكن أن يجعلك تشعر بأنك أكثر نشاطًا، ولكنه قد يجعلك تشعر بالقلق أيضًا.
علمياً، يتم تحديد اضطراب القلق الناجم عن الكافيين، كأداة التشخيص الرائدة لعلماء النفس، إلى جانب التشخيصات الأخرى، وإذا بدأت تشعر بالقلق ولم يسبق لك ذلك، أو إذا بدأت أعراض القلق العادية في التفاقم، فقد ترغب في تقليل حصتك من القهوة بكوب أو كوبين، وقد ترغب في إلقاء نظرة على عاداتك الأخرى أيضًا، لأنها قد يكون لها تأثير.

التسبب في جفاف الجسم

القهوة في الحقيقة ليست مدرة للبول، على الرغم من الاعتقاد الشائع، لكنها تسبب التبول المتكرر، وإذا لم تبقِ جسدك رطبًا بالماء دائمًا، فإن كثرة القهوة قد تجعلك تشعر بالجفاف نتيجة لذلك، ولا تعد القهوة بديلاً كافيًا للماء، لذا تأكد من أنك تشرب العدد المطلوب من أكواب الماء يوميًا، وإذا لم تفعل ذلك وظللت تعتمد على القهوة بدلاً من ذلك، فقد يؤدي ذلك إلي جفاف جسدك.

اقرأ أيضا:

من أين جاءت أرقامنا العربية؟ ولماذا تركنا أرقامنا الحقيقية للإنجليزية؟


آلام المعدة

اعتقد الناس لفترة طويلة أن القهوة تسبب قرحة المعدة، وهذا ليس صحيحًا علمياً، حيث لم يُظهر العلم علاقة بين الاثنين، ومع ذلك، فقد ارتبطت القهوة بالضيق الهضمي، خاصة فيما يتعلق بالارتجاع الحمضي، وإذا كانت معدتك تؤلمك بعد تناول قهوة الصباح، فقد تكون علامة يجب عليك التنبه لها.

تشعرك بالتوتر

الكافيين منبه، لذلك يمكن أن يكون فعالاً للغاية في مساعدتك على الشعور بالاستيقاظ، لكن إذا تناولت الكثير من الكافيين عن طريق قهوتك، قد ينتهي بك الأمر مصاب بالشعور بالتوتر، حيث تظهر الدراسات أن شرب أكثر من 1000 ملليجرام من الكافيين في يوم واحد يسبب سلوكًا متوترًا لدى العديد من الأشخاص، وبالنسبة لأولئك الذين لديهم حساسية عالية للكافيين، فحتى الكميات المعتدلة يمكن أن يكون لها نفس التأثير.

الصداع المتكرر

من المحتمل أنك لن تعاني من الصداع أثناء تناول القهوة، ولكن قد تصاب بصداع شديد عندما لا تتناولها، ويمكن للأشخاص الذين يشربون الكافيين بانتظام أن يصابوا بالإدمان، مما يعني أنه عندما تمضي ساعات طويلة دون الحصول على كوب القهوة المعتاد، يمكنك اختبار تجربة الانسحاب، وأحد أعراض الانسحاب هو الصداع.
والحل السريع للتخلص من الألم هو شرب كوب آخر، لكن الصداع قد يعود قريباً، لذا إذا أردت إصلاح ذلك على المدى الطويل؟ قلل من الكافيين.

اقرأ أيضا:

لماذا ارتبط الاحتفال بعيد الفطر بالكعك والحلويات؟


الإسهال

القهوة سواء كانت تحتوي على الكافيين أو منزوعة الكافيين، لها تأثير الملين، وهذا بسبب إفراز هرمون الجاسترين التي تحدث في معدتك عند شربها؛ ويعمل هذا الهرمون على تسريع النشاط في القولون، مما يجعلك بحاجة إلى استخدام الحمام بسرعة أكبر من المعتاد.

إرتفاع ضغط الدم

يحفز الكافيين الجهاز العصبي، والذي يمكن أن يؤثر على ضغط الدم إذا بالغت في تناولها، حيث أظهرت الدراسات أن تناول الكافيين قبل التمرين له تأثير على ضغط الدم أثناء التمرين، وبالنسبة للأشخاص الذين لم يعتادوا على شرب القهوة بانتظام، يمكن أن يرتفع ضغط الدم لديهم على المدى القصير.
لذا إذا شعرت بارتفاع مفاجئ في ضغط الدم، عندما لم تكن لديك مشاكل في ارتفاع ضغط الدم من قبل، فقد يكون السبب هو الإفراط في تناول القهوة.


القهوة تجعلك سريع الانفعال أو مزاجي

القهوة هي في الواقع معزز للمزاج في كثير من الحالات، ولكن إذا كنت تشعر بالإرهاق والقلق الشديد، فقد تبدأ في الشعور بالانزعاج والإنفعال، إذ يسبب التأثير المنبه للكافيين حساسية عالية للأشياء التي تحدث من حولك مثل الضوضاء والضغوطات وغيرها من الأحاسيس السلبية.

أسنانك تتحول إلى اللون الأصفر

هل ابتسامتك بدأت تتغير لونها؟ إذا كنت غير راضٍ عن هذا التأثير، فقد يساعدك خفض استهلاكك للقهوة، حيث تحتوي القهوة على مواد تسمى التانينات والتي تلتصق بأسنانك ويمكن أن تترك وراءها صبغة صفراء، وهناك طرق لمكافحة هذا الأصفرار مثل استخدام مبيض الأسنان بالفرشاة مع صودا الخبز، أو استخدام معجون أسنان خاص بمعالجة الأصفرار.

اقرأ أيضا:

لماذا يرتبط الكعك بعيد الفطر؟.. تعرف على أسرار العلاقة

اقرأ أيضا:

5 آلاف وجبة يوميًا.. مطعم "لقمة هنية" يقدم وجبات إفطار لغير القادرين طوال شهر رمضان

الكلمات المفتاحية

القهوة صحتك تهمنا أضرار القهوة شرب القهوة آلام المعدة صعوبة النوم ليلا الشعور بالقلق جفاف الجسم التوتر الصداع المتكرر الإسهال إرتفاع ضغط الدم

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled هل يمكن أن تسبب القهوة الإدمان؟ الحقيقة أن الكافيين مادة يمكن أن تؤدي إلى الإدمان، ولكن على عكس بعض المواد المسببة للإدمان الأخرى، فإن الكافيين ليس