أخبار

بصوت عمرو خالد.. دعاء مستجاب لسعة الرزق من الله ادعو به كل صباح

للطوارئ.. كيف تعالج الحروق الطفيفة في المنزل؟ ومتى تطلب العلاج الطبي؟

واتس أب تضيف ميزات جديدة تسمح للشركات بالدراشة مع العملاء . فرضتها إجراءات التباعد .

7 معلومات لا تعرفها عن نسب النبي الكريم.. تعرف عليها

وصف رسولنا المصطفى صلى الله عليه وسلم كأنك تراه

علمني النبي.. "صلوا على من وجده ربه عائلاً فأغنى"

مجلس حكماء المسلمين ينتفض ضد الإساءة الممنهجة للنبي ويقرر مقاضة شارل إيبدو

3 مهارات حياتية من المهم تعلمها.. الطهي أحدها

انتبه لظهور هذه العلامات.. العلماء يكتشفون أعراضًا جديدة للإصابة بفيروس كورونا

القاضي شريح .. هكذا حسم الخلاف بين عمر بن الخطاب والعباس ووبهذا كافاه الفاروق .. سجال رائع

فيتامينات وألياف ووقاية من السرطان.. تعرف علي أبرز فوائد الفطر

بقلم | مها محي الدين | الخميس 16 يوليو 2020 - 12:11 ص
Advertisements
يحتوي الفطر على عدد من الفوائد الصحية، فهو مليء بالعناصر الغذائية التي تساعد في عملية الهضم، وقد يقلل الفطر من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، بالإضافة علي احتوئه علي بعض العناصر الغذائية مثل البوتاسيوم والسيلينيوم وفيتامين د ومضادات الأكسدة.
كما يحتوي الفطر على ألياف قابلة للذوبان وغير قابلة للذوبان، والتي يمكن أن تخفض مستويات الجلوكوز في الدم وتساعد في إنقاص الوزن.
وتتناول هذه المقالة الملامح الغذائية الفريدة للفطر وكذلك الفوائد الصحية من تناوله، حيث قام موقع Insider بالتحدث مع الدكتورة سامانثا كاسيتي، خبيرة التغذية، للتعمق في الفوائد الصحية المثبة علمياً.


أنواع الفطر

هناك الآلاف من أنواع الفطر في جميع أنحاء العالم، لكننا نأكل حوالي 25 منها فقط، ويأتي الفطر في جميع الأشكال والأحجام والعناصر الغذائية، وعلي الرغم أن بعضها قد يبدو صغيرًا، لكنها بالتأكيد تظل مغذية وصحية.
والفطر له تاريخ طويل من الأهمية الثقافية في جميع أنحاء العالم، وقد وجد الباحثون وجود الفطر في الوجبات الغذائية البشرية في وقت مبكر من العصر الحجري.
ويقول الدكتور توم هورتون، أستاذ علم الفطريات في جامعة نيويورك، "ظلت الثقافات الشرقية تستخدم الفطر للأغراض الطبية لفترة طويلة، وقد يكون هناك الكثير من الجوانب المتعلقة بالخصائص الطبية للفطر التي لم نفهمها بعد".

اقرأ أيضا:

هيئة كبار العلماء السعودية: الإساءة إلى رسول الله لا تمت لحرية التعبير بصلة وعلى المجتمع الدولي إدانتها


الفطر مليء بالمغذيات

من ناحية التغذية، يصنف الفطر كخضروات، ومثل معظم الخضروات، فهو منخفض السعرات وقليل الدهون ويحتوي على بعض البروتين، على سبيل المثال، يحتوي كوب واحد من الفطر الأبيض الخام، وهو الفطر الأكثر تناولًا على:
15.4 سعرة حرارية
0.2 جرام من الدهون
0.7 جرام من الألياف
2.2 جرام من البروتين
ومع ذلك، فإن الفطر يختلف عن معظم الخضروات الأخرى، حيث يحتوي على بعض الفوائد الغذائية الفريدة، وفيما يلي بعض العناصر الغذائية التي تجعل الفطر صحيًا جدًا:
الألياف: معظم الكربوهيدرات في الفطر ألياف، ويمكن أن تساعد هذه الأنواع من الألياف النباتية في إنقاص الوزن وتنظيم مستويات الجلوكوز في الدم.
البوتاسيوم: البوتاسيوم عنصر غذائي أساسي للحفاظ على توازن السوائل في الجسم، والفطر الأبيض غني بالبوتاسيوم.
السيلينيوم: السيلينيوم مضاد للأكسدة، ويلعب دورًا مهمًا في وظيفة الغدة الدرقية، ويمكنه تقوية جهاز المناعة.
فيتامين د: الفطر هو أحد أكثر الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د، وتشمل فوائد فيتامين د تعزيز جهاز المناعة، ومساعدة الجسم على امتصاص الكالسيوم والفوسفور الذي يمكن أن يحافظ على عظام قوية، وقد يقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.
ويحتوي الفطر على إنزيمات تسمى ergosterol ، والتي عند تعرضها للأشعة فوق البنفسجية، تنتج فيتامين د.
مضادات الأكسدة: الفطر من أكثر الأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة، والتي تشير الأبحاث الأولية إلى أنها قد تقلل من خطر الإصابة ببعض الأمراض المرتبطة بالشيخوخة.
وإذا كنت تتطلع إلى تضمين المزيد من فيتامين د في نظامك الغذائي، فمن المهم أن تتذكر أن فيتامين د متاح فقط في الفطر الذي يزرع في الهواء الطلق ويتعرض لأشعة الشمس أو يتعرض لمصابيح الشمس أثناء النمو.

اقرأ أيضا:

20نصيحة مفيدة تخير أحدها لترى أثرها عليك


دور الفطر في الهضم والسكري وإنقاص الوزن

تمتص الألياف القابلة للذوبان في الماء وتقلل من كمية الكوليسترول، بما في ذلك الكوليسترول الضار، الذي يمتصه جسمك في مجرى الدم.
ولا تذوب الألياف غير القابلة للذوبان في الماء، ولكنها يمكن أن تساعد في مرور الطعام عبر الجهاز الهضمي، والذي يمكن أن يساعد أيضًا الأشخاص الذين يعانون من الإمساك.
كما قد يكون الفطر مفيدًا أيضًا في إنقاص الوزن، حيث تحتوي بعض أنواع الفطر، على مواد لحمية توفر بديلًا نباتيًا منخفض السعرات الحرارية للحوم.
علاوة على ذلك، يزن الفطر حوالي 90 ٪ من الماء، هذا بالإضافة إلى الألياف، أي أن تناول الفطر بدلاً من الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية العالية، قد يساعدك على التحكم في وزنك مع الشعور بالرضا.


دور الفطر في الوقاية من السرطان

نوع رئيسي من الألياف في الفطر هو السكاريد والبيتا جلوكان، وهذه هي الألياف القابلة للذوبان التي ترتبط بخصائص تعزيز المناعة لمقاومة السرطان، حيث وجدت إحدى الدراسات التي نشرت في مجلة Nutrition and Cancer أن النساء اللائي تناولن المزيد من الفطر أقل عرضة للإصابة بسرطان الثدي.
ومع ذلك، أوضح الباحثون أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث، وأن الفطر هو عامل محتمل صغير واحد يجب مراعاته عند محاولة وضع مبادئ توجيهية للوقاية من سرطان الثدي.
وبالنسبة للدراسة، فقد أبلغت أكثر من 600 امرأة كورية عن تناولها النموذجي لـ 103 أطعمة مختلفة في العام السابق، بعد احتساب العوامل الخارجية مثل العمر والتدخين، ووجد الباحثون أن النساء المصابات بسرطان الثدي أبلغن عن تناول فطر أقل في المتوسط - 5.1 جرام / يوم - من النساء غير المصابات بسرطان الثدي، اللواتي تناولن 9.7 جرام / يوم.
بالإضافة إلى ذلك، تحتوي بعض أنواع الفطر على تركيزات عالية من السكاريد وهو عبارة عن كربوهيدرات معقدة نشطة لها خصائص مضادة للالتهابات، وقد تساعد هذه الأنواع من الفطر في علاج سرطان المعدة وتساعد الخلايا المناعية المتضررة من العلاج الكيميائي على التعافي إلى الوظيفة الطبيعية.

اقرأ أيضا:

حكم تاريخي للمحكمة الأوربية لحقوق الإنسان :الإساءة إلى رسول الإسلام لا تعد من حرية التعبير


هل يمكن أن يؤثر طهي الفطر على العناصر الغذائية؟

يمكن أن يؤدي الإفراط في طهي الفطر إلى استنفاد مكوناته الغذائية عن طريق قتل مركباته النشطة بيولوجيًا، لذلك، يتطلب طهي الفطر توازنًا دقيقًا.
وقد وجدت دراسة نشرت في عام 2016 في المجلة الدولية لعلوم الغذاء والتغذية أن أفضل طريقة للحفاظ على العناصر الغذائية في الفطر عند طهيها هي الشواء أو الميكروويف.
وقارن الباحثون التغيرات الغذائية في الفطر بعد أن يتم غليها، وقليها، وشويها، ووضعها في الميكروويف، ووجدوا أن الفطر المشوي وفي الميكروويف قد احتفظوا بأعلى مستويات مضادات الأكسدة وجلوكان بيتا.


معلومات هامة لشراء الفطر وتخزينه

وفي أي وقت تشتري فيه الفطر، يجب عليك دائمًا تخزينه في كيس ورقي في ثلاجتك، وذلك لأن الورق يسمح للفطر بالتنفس مقارنة بالبلاستيك الذي يحجز الرطوبة ويتسبب في تعفن الفطر بشكل أسرع، وإذا كان الفطر طازجًا عند شرائه، فيجب أن يظل جيدًا لمدة أسبوع تقريبًا.
ومن المعروف أن الفطر يمتص الماء بسهولة، مما يعني أنه بمجرد غسله، قد ينتهي بك الأمر مع فطر أكثر صلابة مما تريد، وهناك طريقة بديلة لتنظيف الفطر وهي استخدام فرشاة صغيرة أو منشفة ورقية لإزالة الأوساخ من الفطر.

اقرأ أيضا:

لفتت أنظار الرحالة والباحثين.. ما سر الانشطار "العجيب" لصخرة تيماء بالسعودية؟

اقرأ أيضا:

ما الفرق بين البيض ذي القشرة البنية والقشرة البيضاء؟

الكلمات المفتاحية

الفطر فيتامينات ألياف وقاية من السرطان أنواع الفطر الهضم السكري إنقاص الوزن الوقاية من السرطان طهي الفطر العناصر الغذائية معلومات هامة لشراء الفطر وتخزينه

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يحتوي الفطر على عدد من الفوائد الصحية، فهو مليء بالعناصر الغذائية التي تساعد في عملية الهضم، وقد يقلل الفطر من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، بالإضاف