أخبار

مظلوم في البيت والعمل ومع الناس؟.. روشتة نبوية تدخلك الجنة

الزم المروءة لنجاتك في الدنيا والتقوى للنجاة في الآخرة

هل يؤاخذنا الله بما استقر في النفوس؟ ولم نترجمه إلى أفعال؟ (الشعراوي يجيب)

3حقوق لو فعلتها لوجدت الله عندك يفتح لك أبواب كل شيء

ما هي حقوق الزوج بعد اكتشافه مرض زوجته؟

مسح الرسول على وجهه.. فكان يضيء في البيت المظلم

حسن الظن بالله سفينة النجاة في بحر الظلمات.. تعرف على صوره

هل الإنسان ظلم نفسه بتحمل الأمانة من الله؟.. تعرف على المفهوم الصحيح للآية

جامعية وأشعرأنني عاجزة وفاشلة ومستقبلي مظلم .. ماذا أفعل؟

الفقير أعلم باحتياجاته.. فلا تفتئت عليه واترك له الحرية في تحديد أولوياته

أبرز 12 خطأ منزلي يمكن أن يهدد صحتك وصحة عائلتك.. تعرف عليهم

بقلم | مها محي الدين | الاربعاء 15 يوليو 2020 - 11:12 م
منزل الإنسان هو الملاذ الآمن من كل ما يجري في الخارج من حوله، بما في ذلك الجراثيم والفيروسات والبكتيريا الضارة، حيث تعد هذه المخلوقات الصغيرة سبب لكثير من الأمراض الضارة التي تهدد صحتك وصحة أحبائك وعائلتك الذين تشارك معهم منزلك.
وعلى الرغم من سهولة ارتكابها وصعوبة ملاحظتها، إلا أن الأخطاء المنزلية التالية تحتاج إلى إصلاح فوري، ووفقا لصحيفة "ديلي ميل" قد يجنبك تصحيح هذه الأخطاء العديد من الأمراض والمشاكل الصحية الخطيرة.

عدم تنظيف غسالة الصحون

في حين أن أطباقك قد تخرج من غسالة الأطباق كالجديدة، لا يمكن قول الشيء نفسه للآلة نفسها، ففي دراسة أجريت علي غسالات الأطباق، اتضح أن 62 ٪ من هذه الغسالات مليئة بالفطريات، و 56 ٪ بخمائر سوداء معروفة بأنها تسبب المرض، حيث تساهم درجات الحرارة العالية والرطوبة ودرجة الحموضة في غسالة الصحون في توفير بيئة مثالية للأنواع المسببة للأمراض.
وفي حين أن الشخص العادي لديه خطر منخفض من المرض، فإن أولئك الذين يعانون من نقص المناعة هم في خطر متزايد، ولتنظيف غسالة الصحون، توصي تقارير المستهلك بالبدء بالخارج ، ثم قم بوضع وعاء من الخل الأبيض على الرف السفلي وشغل غسالة الصحون.

اقرأ أيضا:

مع الارتفاع المتزايد لدرجات الحرارة.. كيف تقي نفسك ضربة الشمس؟

إسفنج تنظيف الأواني

في حين وجدت دراسة أجريت عام 2014 أن أمراض الحساسية لدى الأطفال أقل شيوعًا بين العائلات التي تغسل يدويًا من الغسالة الآلية، فإن الإسفنج الذي يتم استخدامه قد يكون أكثر قذارة من الأطباق التي تنظفها، وهذا لأن الإسفنج "نقاط ساخنة ميكروبيولوجية"، وفقًا لباحثين في دراسة عام 2017 نُشرت في "التقارير العلمية" ، وكتبوا فيها "الإسفنج يمثل أكبر مكامن للبكتيريا النشطة في المنزل بأكمله".
لذا توصي وزارة الزراعة الأمريكية باستخدام الميكروويف لتعقيم الإسفنجة أو غسلها داخل غسل الأطباق في دورة جافة لإبطال نشاط البكتيريا والخمائر والعفن، كما يجب أن تحفظ الإسفنجات بعيدًا عن اللحوم النيئة والحرص علي تنظيفها كل بضعة أيام، كما يجب عليك أيضًا استبدال الإسفنجة في كثير من الأحيان، فهي واحدة من العديد من الأدوات المنزلية التي تحتاج إلى استبدالها بشكل منتظم.

عدم تنظيف أماكن تناول الطعام

قاوم الرغبة في الراحة بعد تناول وجبة دسمة، وقم بنقل الأطباق في الغسالة أو حوض الغسيل وامسح المنضدة، للقضاء على خطر الإصابة بالأمراض المنقولة بالغذاء، وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية، كما عليك أن تحرص علي غسل يديك وتنظيف جميع أسطح المطبخ باستخدام الماء الدافئ والصابون، ثم امسح الأسطح الجافة.
بعد ذلك، يمكنك استخدام مطهر كالكلور بعد تخفيفه بالماء، لتعقيم جميع أسطح المطبخ، لماذا يتوجب عليك فعل هذا؟ قد يزيل الماء والصابون الأوساخ من علي الأسطح المستخدمة في المطبخ، ولكنه لن يقتل البكتيريا.

ضبط الثلاجة على درجة حرارة خاطئة

وفقًا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية، يمكن أن يتضاعف عدد البكتيريا التي تسبب الأمراض المنقولة بالغذاء كل 20 دقيقة، وللحفاظ على الطعام طازجًا وخالي من هذه الكائنات الضارة، التزم بضبط ثلاجتك علي درجة 4.5 درجة مئوية أو أقل، ونظرًا لأن عناصر التحكم في ثلاجتك قد لا تعرض على الأرجح درجات الحرارة في الوقت الفعلي، لذا يمكنك استخدام موازين الحرارة المستقلة.

اقرأ أيضا:

من أين جاءت أرقامنا العربية؟ ولماذا تركنا أرقامنا الحقيقية للإنجليزية؟

استخدام قطعة قماش واحدة لتنظيف كل شيء

يعد استخدام قطعة قماش واحدة لكل الأعمال المنزلية فرصة ذهبية للجراثيم والبكتيريا للتنقل عبر المنزل بأكمله، من المطبخ إلى الحمام إلى غرفة النوم، يمكن للجراثيم على قطعة قماش واحدة متسخة أن تسبب الخراب.
بدلاً من ذلك، استخدم قطع قماش متعددة، كل منها مخصص للعناية بجزء واحد من المنزل، كما عليك التأكد من غسل ملابسك بشكل متكرر في دورة الماء الساخن وجففها في مكان مفتوح لقتل الجراثيم.

عدم غسل الحوض

يحتل حوض المطبخ المرتبة الثانية في الأماكن الأكثر قذارة في المنزل، سواء خلف إسفنجة المطبخ أو منشفة الصحون، وهناك طريقة واحدة للتنظيف والتعقيم لكل شيء في هذه المنطقة، قم بتمرير قطعة قماش مبللة بالماء الدافئ والصابون، ثم قطعة أخري مبللة بالكلور المخفف بالماء، كما يجب أضافة ملعقة كبيرة من الكلور إلى لتر واحد من الماء وصب ذلك في المصرف لتعقيم مصارف المطبخ والتخلص منه الجراثيم العالقة.

خطأ في حفظ فرشاة أسنانك

يتيح حفظ فرشاة الأسنان التي لا تزال مبللة في خزانة مغلقة فرصة للبكتيريا للنمو، بدلا من ذلك دع فرشاة أسنانك تجف في الحامل قبل تخزينها، ولكن تذكر أن تغسل حامل فرشاة الأسنان بانتظام، وفي تصنيف القوة الجرثومية، يحتل حامل فرشاة الأسنان مرتبة عالية، لذا قم بتنظيف وتعقيم حامل فرشاة الأسنان مرتين في الأسبوع، كما يجب استبدال فرشاة أسنانك كل أربعة أشهر، واحفظها بعيدًا عن المرحاض، إذ تُعرّض الأيروسولات المُنتجة من سائل المرحاض فرشاة أسنانك لخطر الإصابة ببكتيريا البراز.

اقرأ أيضا:

لماذا ارتبط الاحتفال بعيد الفطر بالكعك والحلويات؟

تذويب الطعام بشكل غير صحيح

لا تترك صدور الدجاج لتذويبها على المنضدة لساعات، بدلاً من ذلك، قم بإذابة الأطعمة في الثلاجة أو الميكروويف أو الماء البارد، حيث يمكن تذويب الأطعمة الصغيرة في الثلاجة طوال الليل، بينما قد تتطلب الأطعمة الكبيرة عدة أيام، خلاف ذلك، ضع الطعام في كيس مانع للتسرب واغمره في حمام ماء بارد، واستبدل الماء كل نصف ساعة حتى يذوب الطعام بشكل مناسب، وفي حالة إذابة الثلج في الميكروويف، قم بالطهي فورًا بعد إذابة الثلج حيث قد تكون أجزاء الطعام قد نضجت بالفعل في الميكروويف.

عدم تنظيف مقابض الأبواب أو مفاتيح الإضاءة

اثنتان من العديد من الأماكن المنزلية التي لم يسبق لكِ التفكير في تنظيفها، وهي مقابض الأبواب ومفاتيح الإضاءة، التي تعتبر من المحاور البكتيرية في منزلك، وينصح الخبراء في معهد التنظيف الأمريكي بتطهير مقابض الأبواب ومفاتيح الإضاءة مرتين في الأسبوع وبشكل أكثر شمولًا مرة كل أسبوعين، للتطهير قم أولاً بإزالة أي أوساخ قد تكون تراكمت، ثم رش مطهرًا على السطح، وتأكد من بقاء المنطقة مبللة لعدة دقائق قبل مسح المطهر الزائد بقطعة قماش نظيفة.
ونظرا لخطط الوقاية من فيروس كورونا، يفضل تنظيف وتعقيم مقابض الأبواب ومفاتيح الإضاءة يوميا، أو بعد كل استخدام لشخص مصاب، أو بعد زيارة شخص غريب عن المنزل.

عدم تنظيف هاتفك المحمول أو لوحة مفاتيح الكمبيوتر

مع تقدم التكنولوجيا، أبثحنا ننسي أمر الالتهابات البكتيرية، وفي عام 2016 قامت شركة CBT Nuggets بمسح العناصر المكتبية الشائعة، وإرسالها إلى المختبر، وجاءت النتيجة صادمة، حيث حملت لوحة المفاتيح بكتيريا بأكثر 20500 مرة من مرحاض الحمام ومرتين من الهاتف الخلوي، لذا يوصي مركز السيطرة على الأمراض باستخدام غطاء أو واقي قابل للتنظيف للوحات المفاتيح وأجهزة الكمبيوتر المحمولة، مما يسمح بتنظيف الأسطح المتعرجة دون أن يشكل تهديدًا للمنتج، وإذا كان بدون واقي، استخدم منفاخ الهواء لإزالة أي غبار متبقي وامسح بقطعة قماش مطهرة.

اقرأ أيضا:

لماذا يرتبط الكعك بعيد الفطر؟.. تعرف على أسرار العلاقة

عدم تنظيف رأس الدش

تزدهر البكتيريا مع الفطريات في رؤوس الدش، وقد يسمح استنشاق هذه البكتيريا المزعجة بانتقال التهابات الرئة التي يصعب علاجها، وقد اكتشفت دراسة أجريت عام 2018 على 656 دش استحمام منزلي، أن وفرة الفطريات على رؤوس الدش البلاستيكية كانت أقل مرتين من رؤوس الدش المعدنية.

عدم تنظيف خلاط الطعام

السالمونيلا والإيكولاي والخميرة والعفن جميعها قادرة على الحياة داخل الخلاط، في المرة القادمة التي تقرر فيها خلط بعض المكونات في الخلاط، قم بفكه أولاً ثم قم بفك الحشية وتفكيك القاعدة وتنظيفها بالكامل، وتأكد أيضًا من تنظيف الفتاحات وكتل السكاكين والملاعق المطاطية

اقرأ أيضا:

5 آلاف وجبة يوميًا.. مطعم "لقمة هنية" يقدم وجبات إفطار لغير القادرين طوال شهر رمضان

اقرأ أيضا:

3 عادات تساعدك في النوم بعمق وتمنع عنك الأرق في رمضان

الكلمات المفتاحية

المنزل أخطاء منزلية الصحة صحتك عدم تنظيف غسالة الصحون إسفنج تنظيف الأواني عدم تنظيف أماكن تناول الطعام ضبط الثلاجة على درجة حرارة خاطئة عدم غسل الحوض فرشاة عدم تنظيف رأس الدش عدم تنظيف خلاط الطعام

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled منزل الإنسان هو الملاذ الآمن من كل ما يجري في الخارج من حوله، بما في ذلك الجراثيم والفيروسات والبكتيريا الضارة، حيث تعد هذه المخلوقات الصغيرة سبب