أخبار

كيف تملأ قلبك بحب رسول الله في ذكرى مولده؟.. عمرو خالد يجيب

6 خطوات رئيسية يجب القيام بها إذا تمت إصابتك بفيروس كورونا.. تعرف عليها

ما حكم تكرر السهو في الصلاة ونسيان سجود السهو؟.. أمين الفتوى يجيب

هل تتناولي حبوب منع الحمل؟.. تعلمي كيفية تجنب آثارها الجانبية

دعاء في جوف الليل: اللهم قني شر نفسي واعزم لي على أن أرشد أمري

لا تبخل بالصلاة عليه..تعرف على صيغ الصلاة على النبي ورددها بقلبك ولسانك معًا

وصف النبى الكريم صلى الله عليه وسلم كأنك تراه.. يسرده عمرو خالد

بصوت عمرو خالد.. تعلم دعاء النبي المستجاب عندما يشتكي حاله الى الله

٧ شفاعات للنبي الكريم يوم القيامة.. يوضحها عمرو خالد

عمرو خالد: رسولنا الكريم يعلمنا ماذا نفعل في اللحظات الأولى للزواج

احرص علي تناولها باستمرار.. أفضل الأطعمة المفيدة لجسمك علي الإطلاق

بقلم | مها محي الدين | الاربعاء 15 يوليو 2020 - 12:28 ص
Advertisements
يعد الحفاظ على نظام غذائي صحي أمرًا هاماً لصحتك، ولكن هناك العديد من الأنظمة الغذائية والاتجاهات، وكلا منها له توصيات متضاربة بحيث يكون من الصعب معرفة ما هو الأفضل لك ولعائلتك.
لذا تحدثت صحيفة "ديلي ميل" مع بعض الخبراء، لوضع قائمة بأكثر الأطعمة والمشروبات المليئة بالمغذيات الحيوية، والتي لها فوائد صحية مثبتة علمياً، بما في ذلك الحد من خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب وخفض الكوليسترول وأكثر من ذلك.

الشوكولاته الداكنة

هناك الكثير من الفوائد الصحية المدهشة للشوكولاتة الداكنة عند تناولها باعتدال، فبالإضافة إلى تحسين الحالة المزاجية وتحسين وظائف المخ وتقليل مستويات الإجهاد، يمكن للشوكولاتة الداكنة المساعدة في خفض ضغط الدم ومنع مرض السكري وخفض خطر الإصابة بمرض الزهايمر وتقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

الأفوكادو

الأفوكادو عنصر كثيف بالمغذيات، فهي مليئة بالألياف، مما يجعلها رائعة للهضم، بالإضافة للدهون الأحادية غير المشبعة، والتي يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، كما يساعد الأفوكادو الجسم على امتصاص العناصر الغذائية الأخرى القابلة للذوبان في الدهون، لذا فهي رائعة للاقتران مع الأطعمة الأخرى الغنية بالفيتامينات أو تناولها مع المكملات الغذائية مثل زيت السمك.

الأسماك

توصي جمعية القلب الأمريكية بتناول حصتين من الأسماك- خاصة الأسماك الدهنية – أسبوعيًا، حيث تعتبر الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة والسردين أفضل مصدر هام لأوميجا 3، كما تقلل من خطر الإصابة بأمراض العين، وتقلل الدهون الثلاثية في مجرى الدم، وتخفض ضغط الدم، وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

البيض

على الرغم من أنه غني بالكوليسترول الغذائي، إلا أن البيض يحتوي على مغذيات قد تساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، كما أنه ملئ بالعناصر الغذائية الأساسية التي تدعم الرؤية وتساعد في الحفاظ على الذاكرة.

البروكلي

ينتمي البروكلي للخضروات الصليبية، وهو غني بالفيتامينات والألياف ومضادات الأكسدة، بالإضافة إلى مركب يزيد بشكل كبير من قدرة الجسم على درء السرطان.

اقرأ أيضا:

مفاجأة كونية (كما بدأنا أول خلق نعيده) .. الاندماج بين مجرتي المرأة المسلسلة ودرب التبانة يقترب يومًا بعد يوم

القرفة

يمكن للقرفة أن تخفض مستويات السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2، بالإضافة إلى خفض مستويات الكوليسترول في الدم والدهون الثلاثية.

الشوفان

يمكن أن يساعد الشوفان في خفض نسبة الكوليسترول وهو أيضا غني بالألياف، مما يساعدك على الشعور بالشبع.

الثوم

ثبت أن الثوم يقلل من الكوليسترول والدهون الثلاثية ويساعد على الحماية من أمراض القلب، وتشمل فوائده الأخرى الحماية من العدوى ونزلات البرد، ويمكن أن يقلل الثوم من التورم والالتهابات الناتجة عن حب الشباب، كما أن له خصائص مقاومة للسرطان والتي قد تبطئ تقدمه.

زيت الزيتون

زيت الزيتون هو أحد المواد الغذائية الأساسية المضادة للالتهابات، ويمكن أن يساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم، كما يساعد علي تقليل خطر الإصابة بداء السكري من النوع 2.
بالإضافة إلي التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسرطان أو الأمراض المزمنة الأخرى، كما ارتبط الطبخ بزيت الزيتون بمكافحة انخفاض وظائف المخ في الشيخوخة.

التوت والفراولة

للفراولة والتوت فوائد فائقة الأهمية، حيث لديها بعض من أعلى مستويات مضادات الأكسدة في أي فواكه طازجة، كما أنها مليئة بالفيتامينات والمعادن والألياف والمواد الكيميائية النباتية، ويمكن أن تحمي من السرطان وأمراض القلب والأمراض العصبية.

اقرأ أيضا:

هبوط مركبة فضائية على كويكب قد يحمل اللبنات الأساسية للحياة

الحمضيات

الحمضيات مثل الليمون والجريب فروت والبرتقال هي مرادف تقريبًا لفيتامين سي، وهو العنصر الأكثر حيوية لصحة الجلد والعظام وكذلك لدعم النظام المناعة الصحي.
والحمضيات أيضًا واحدة من أفضل الأطعمة لعينيك، فهي تمنع أو تؤخر بعض أمراض العين، كما أنها غنية بالعناصر الغذائية الأخرى التي يمكن أن تحسن صحة الجهاز الهضمي، وتحمي من مرض السكري وتمنع أو تؤخر أمراض القلب والتهاب المفاصل وبعض أنواع السرطان.

الكيوي

في حين أن الحمضيات معروفة بارتفاع فيتامين ج، فإن الكيوي والبرتقال يحتويان على كميات مماثلة من الفيتامين، كما يوفر الكيوي العديد من الفوائد لصحة الجهاز الهضمي والمناعة والتمثيل الغذائي، ويمكن أن يساعد في أعراض متلازمة القولون العصبي واضطرابات الجهاز الهضمي الأخرى، مما يجعلها واحد من أفضل الأطعمة لأمعائك.

الجزر

إن المقولة التي تشير إلي أن الجزر مفيد لصحة العين ليست مجرد أسطورة غذائية، فالجزر بالإضافة إلى منتجات البرتقالية الأخرى مثل البطاطا الحلوة والشمام والقرع، المليئة بفيتامين أ، وهو عنصر غذائي أساسي لبصر جيد، كما أنه غني بالمركبات التي يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية.

المكسرات

المكسرات مصادر رائعة للدهون الصحية والبروتين والبوتاسيوم والمغنيسيوم والعديد من المعادن الأخرى المطلوبة، كما ارتبط استهلاك الجوز بتجنب زيادة الوزن والسمنة، ويدعم الجوز واللوز صحة العين ومضاد للالتهابات، بينما يخفض اللوز والجوز والفول السوداني والمكسرات الأخرى نسبة الكوليسترول ويحمي قلبك.

الخضروات الورقية

الخضروات الورقية، مثل السبانخ أو اللفت، مليئة بالفيتامينات A و C و E و K والألياف والحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم، وهي تساعد في حماية العظام من الهشاشة، وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، وتمنع الأمراض الالتهابية، وتقلل من خطر الإصابة بسرطان المعدة والثدي وسرطان الجلد.

اقرأ أيضا:

إصلاح تسرب في محطة فضائية دولية باستخدام كيس شاي

التفاح

يعد التفاح مصدرًا جيدًا للألياف وفيتامين ج والعناصر الغذائية الأخرى التي يمكن أن تقلل من الالتهاب وخفض الكوليسترول وانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 وتقليل خطر الإصابة بالسرطانات المختلفة.

الفطر

تم استخدام الفطر كدواء منذ الآلاف السنين، وهو مصدر جيد للفيتامينات B والمعادن والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة مثل السيلينيوم، والفطر خالي من الدهون وقليل الصوديوم، مما يمكن أن يساعد في السيطرة على ارتفاع ضغط الدم، ويتم البحث عن تأثيراته المختلفة المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات والمضادة للسرطان.

الزنجبيل

يساعد الزنجبيل في علاج اضطراب المعدة والإسهال ودوار الحركة والغثيان وهشاشة العظام، كما يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للقرحة ومضادات الأكسدة، ويتم البحث حالياً علي مدي قدرته في علاج التهاب المفاصل وأمراض الجهاز التنفسي والمزيد.

الكركم

يحتوي الكركم الأصفر علي خصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تساعد ضد مرض الزهايمر والتهاب المفاصل الروماتويدي والإسهال والارتجاع الحمضي وغيرها من الأمراض.

بذور الكتان

مصدر جيد آخر لأحماض أوميجا 3 الدهنية هو بذور الكتان، والتي تحتوي أيضًا على نسبة عالية من الألياف، ويمكن لبذور الكتان تحسين صحة الجهاز الهضمي وتخفيف الإمساك، كما يمكن أن يساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم، مما قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

اقرأ أيضا:

صور| جيش من "السلطعونات العملاقة" يحاصر عائلة على شاطئ البحر

زيت السمسم

زيت السمسم هو خيار صحي آخر لزيت الطهي المصنوع من بذور السمسم، ويحتوي على مضادات الأكسدة وخصائص قوية مضادة للالتهابات وقد تم ربطه بتقليل ارتفاع الكوليسترول، وخفض مخاطر تصلب الشرايين، وتأخير ظهور أمراض القلب والأوعية الدموية.

زبادي

الزبادي يحتوي على نسبة عالية من البروتين وواحد من أفضل مصادر الكالسيوم وفيتامين د، كما يسهل الزبادي على الجسم امتصاص العناصر الغذائية بما في ذلك الكالسيوم والزنك والمغنيسيوم، وقد تساعد البروبيوتيك، وهي البكتيريا المفيدة في الزبادي، على التحكم في الوزن وتقليل الالتهاب ومنع أمراض مثل داء السكري من النوع 2 ومتلازمة القولون العصبي والتهاب القولون التقرحي والتهاب المفاصل الروماتويدي.

القهوة

يمكن لعشاق القهوة أن يبتهجوا، لأن شرب القهوة مفيد لصحتك، طالما أنك لا تضيف الكثير من السكر الزائد والقشدة غير الصحية، تحتوي القهوة على مضادات الأكسدة والمواد الأخرى التي قد تقلل من الالتهاب الداخلي وتحمي من أمراض مثل مرض الزهايمر، وداء السكري من النوع 2، وأمراض القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك النوبات القلبية، وفشل القلب والسكتة الدماغية.

الشاي

سواء كنت تفضل اللون الأخضر أو الأسود أو الصيني الاسود، فإن الشاي له خصائص مضادة للالتهابات ويحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي قد تساعد في مكافحة أمراض القلب والخرف.

اقرأ أيضا:

دراسة: خفض الراتب يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية

اقرأ أيضا:

الوفاء في صورة.. الكلاب تحتضن جثة الرجل الذي كان يطعمها

الكلمات المفتاحية

الأطعمة المفيدة أطعمة مفيدة الجسم الشوكولاته الداكنة الأسماك البيض الشوفان الحمضيات الكيوي الخضروات الورقية التفاح

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يعد الحفاظ على نظام غذائي صحي أمرًا هاماً لصحتك، ولكن هناك العديد من الأنظمة الغذائية والاتجاهات، وكلا منها له توصيات متضاربة بحيث يكون من الصعب معرفة