أخبار

كيف تملأ قلبك بحب رسول الله في ذكرى مولده؟.. عمرو خالد يجيب

6 خطوات رئيسية يجب القيام بها إذا تمت إصابتك بفيروس كورونا.. تعرف عليها

ما حكم تكرر السهو في الصلاة ونسيان سجود السهو؟.. أمين الفتوى يجيب

هل تتناولي حبوب منع الحمل؟.. تعلمي كيفية تجنب آثارها الجانبية

دعاء في جوف الليل: اللهم قني شر نفسي واعزم لي على أن أرشد أمري

لا تبخل بالصلاة عليه..تعرف على صيغ الصلاة على النبي ورددها بقلبك ولسانك معًا

وصف النبى الكريم صلى الله عليه وسلم كأنك تراه.. يسرده عمرو خالد

بصوت عمرو خالد.. تعلم دعاء النبي المستجاب عندما يشتكي حاله الى الله

٧ شفاعات للنبي الكريم يوم القيامة.. يوضحها عمرو خالد

عمرو خالد: رسولنا الكريم يعلمنا ماذا نفعل في اللحظات الأولى للزواج

في الحلقة الـ17 من "أسرار أدعية القرآن".. د. عمرو خالد: هذا الدعاء يعيد السعادة والتفاهم إلى بيتك ويجعلك قدوة للخير

بقلم | خالد يونس | الثلاثاء 14 يوليو 2020 - 06:46 م
Advertisements

في الحلقة السابعة عشرة من برنامج "أسرار أدعية القران" الذي يبثه على القناة الرسمية بموقع يوتيوب، استهل الدكتور عمرو خالد حديثه بقوله دعاء اليوم  دعاء جميل في سورة الفرقان (والذين يقولون ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماما).

وقال: دعوة جميلة لعودة السعادة للبيوت وتجعلك تريد أن ترى السعادة في بيتك وبيوت الآخرين، فالله عز وجل يصف عباد الرحمن ومن صفاتهم أنهم يدعون بهذا الدعاء ،وكأن الله عز وجل يقول ادعوني بهذا الدعاء لكي أسعدكم في بيوتكم فكل إنسان يريد أن يديم الحب والمودة والتراحم بينه وبين زوجته وأولاده يدعو بهذا الدعاء .

وأشار الداعية الإسلامي إلى أن مشاكل الدنيا كثيرة ومليئة بالآلام والفرقة، فالأب أمامه أولاده الصغار الآن وقريبون منه وفرحان بهم لكن الله أعلم عندما يكبرون كيف ستكون العلاقة مع أبيهم، فهل سيتنكرون له أم لا؟.. وقال: ربنا يحفظ أولادنا، ادعوا بهذا الدعاء لكي يعم الخير في بيتك وحياتك.

معنى قرة أعين


وشرح الدكتور عمرو خالد معنى قرة أعين فقال: يعني تكون عيني مسرورة عندما أراهم.. قرة أعين يعني سعادة وراحة يعني أن القلب مستريح ، فالنبي صلى الله عليه وسلم يقول:(وجعلت قرة عيني في الصلاة)، يعني أكثر حاجة تسعدني في الدنيا هي أني أصلي، لكن الله عز وجل يقول لنا لكن أيضا غير الصلاة بيوتكم، لما بيتك يكون جحيم فأين تكون السعادة، لكن عندما تدخل بيتك مبسوط بزوجتك وأولادك فأنت تكون في منتهى السعادة.

الدعاء والعقل الباطن


وأكد الداعية الإسلامي أن هذا الدعاء مجرب كثيرًا فقال: ناس كتير كانت تقول ان بيوتها مليئة بالمشاكل، ويقول الزوج الدنيا كانت صعبة بيني وبين زوجتي، لكني تعلمت هذا الدعاء وبدأت أدعو به، لكن قد يقول قائل: يعني الدعوة ده هي التي ستحل كل المشاكل، وقال: ربنا طبعا مجيب الدعاء وعلينا حسن الظن بالله، لكن هناك أمر آخر في عقلك الباطن وهو أنك ستتأثر كل ما تردد هذا الدعاء في داخلك فعندما تشعر بطعم ولذة هذا الدعاء يجعلك عقلك الباطن تتصرف برحمة ومودة ولطف مع زوجتك وأولادك، فتبدأ في التخلي عن حدتك ويصبح وجهك مبتسمًا بدلا من التكشيرة والعبوس، فالدعاء يغيرك من داخلك ويجعل طريقة التفكير تختلف ، وعندما تكون أحن وألطف مع زوجتك هي أيضا ستتغير وبذلك يكون الدعاء حقق نتيجة وذلك من خلال أن الله مجيب الدعاء وأن طريقة تفكيرك وسلوكك تغيرت، فالدعاء يعمل على تطوير الذات ويبني الإنسان من الداخل.

وتابع الدكتور عمرو خالد قائلاً: إن معدلات الطلاق أصبحت مرتفعة وعلاقة الآباء بالأبناء ليست جيدة في معظم الأحوال، ولهذا يجب أن تجربوا هذا الدعاء لكي تعود السعادة والتفاهم والتراحم إلى بيوتكم.

طموح الإمامة والقدوة للمتقين


وأضاف : لكن بقية الدعاء عجيب (واجعلنا للمتقين إمامًا) يعني اجعلني يا رب قدوة وإمام للناس في الخير وفي حبك يا رب والقرب منك، فما علاقة هذا الجزء الأخير بما سبقه، العلاقة هي أنه لا يمكن أن تكون للمتقين إمامًا وبيتك خربان ، والنكد يسيطر عليه ومش عارف تعيش، والأمر الآخر أنك ليس أنانياً ، فأنت تدعو بالسعادة والخير في بيتك، ولكن أيضًا تتمنى الخير للآخرين وأن يقلدوك ويقتدوا بك (واجعلنا للمتقين إمامًا)،فيكون الجمع بين السعادة  الشخصية وسعادة الغير، فالدعاء فيه طموح بأن يكون الإنسان قدوة طيبة ومثل اعلى للناس في عمل الخير والبر وتقوى الله، فتكرار وترديد هذا الدعاء يجعل عقلك الباطن يحركك لكي تملأ بيتك بالخير والسعادة وتملأ حياة الآخرين بالخير والسعادة من خلال أن تكون للمتقين إمامًا.

واختتم الداعية الإسلامي حديثه قائلًا: ردد هذا الدعاء كل يوم ترجع السعادة إلى بيتك، وحتى تصبح للمتقين إمامًا.  

اقرأ أيضا:

كيف تملأ قلبك بحب رسول الله في ذكرى مولده؟.. عمرو خالد يجيب

اقرأ أيضا:

لا تبخل بالصلاة عليه..تعرف على صيغ الصلاة على النبي ورددها بقلبك ولسانك معًا


الكلمات المفتاحية

عمرو خالد برنامج أسرار أدعية القرآن سورة الفرقان صفات عباد الرحمن سعادة البيوت

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled في الحلقة السابعة عشرة من برنامج "أسرار أدعية القران" الذي يبثه على القناة الرسمية بموقع يوتيوب، استهل الدكتور عمرو خالد حديثه بقوله دعاء اليوم دعاء