أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

حينما تشعر بالغضب من الله.. كيف تواجه غضبك؟

بقلم | عمر نبيل | الثلاثاء 14 يوليو 2020 - 11:12 ص

أحيانًا يتعرض البعض منا لشعور غريب ينتابه، وهو شعور الغضب من الله عز وجل -والعياذ بالله-، يكون ناتجًا عن عن عدم الفهم أو الاستيعاب لكل ما يحدث لك أو حولك.. فتظل تسأل مثل هذه الأسئلة السخيفة:

- هو ربنا خلقنا يعذبنا ؟!

- هو ربنا راضي على الظلم إللي في الدنيا ده ؟!

- بس ربنا قايل ما يفعل الله بعذابكم إن شكرتم ؟!

- طيب ما الأنبياء والصحابة وصالحين كتير اتعذبوا في الدنيا.. طب ليه ؟!


وأسئلة أخرى عديدة من مثل هذا النوع.. فكيف تواجه غضبك هذا. وكيف بالأساس لا تعتقده أنه عذاب من الله لك، وأن الله يختصك دون بقية البشر بهذا العذاب، ومثل هذه الأمور غير المنطقية؟.


مفهوم العذاب


مبدئيًا هناك شيئان أساسيان:

١- فرق كبير بين المسميات والمفهوم

يعني أن هناك فرق كبير بين مفهوم العذاب لديك، ومفهومه لدى المولى عز وجل.. وأيضًا فرق بين مفهوم الرحمة والعدل لديك، ومفهومه لدى الله عز وجل.. وهذا الأمر ينطبق على كل المعاني الأخرى.

٢- البعض أحيانًا يشكك في في صفات الله عز وجل، فنحاول أن نرى أن ما يحدث من حولنا يؤكد هذه الصفات.. فمثلاً أحيانًا بعقولنا البشرية، حينما نرى قطة تعذب، مع أن الله هو من خلقها، نقف عاجزين ثم نشكك في رحمة الله!

لو تحدثنا عن الرحمة كمثال .. فالله عز وجل أنزل للبشر جزء من مائة جزء .. هذا الجزء هو أقصى شئ نفهمه عن الرحمة .. لكن ما الذي نعرفه عن بقية الرحمة التي يملكها الله ؟!.. بالتأكيد لا شيء.

الرحمة.. معنى عميق جدًا ومركب جدًا من ضمنه فكرة أنه يمنع عنك حتى يعطيك .. من ضمنها فكرة أن السفينة (تتخرم) حتى يتم إنقاذ أهلها .. وأن الغلام يموت لأن وجوده شر على أبيه وأمه.. وأن الملايين يموتون من فيرس والكون يقف فترة.

وكأن البشرية تعيد محاولة تعريفها بقدرات الله .. وكأن الإنسان يتعرف على ضعفه من جديد.. كل هذا فيه انعكاس غير مباشر للرحمة بمنظوم أشمل .. لكن بالتأكيد عقلك البشري لن يستطيع أن يترجمها بشكل فردي على (رجل طيب) توفي من الوجع !


لكن رحمة خالق عظيم مفهومها أوسع في هذه اللحظة.. وأوسع وأعظم حينما يبعث هذا الرجل الذي تألم يوم القيامة، سليمًا ومعافى.. وذلك في وقت فيه أعظم معاني الرحمة والعدل حينها!

اقرأ أيضا:

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

لماذا أوجد الله الشر؟


هنا يتوقف أحدهم ويسأل، لماذا إذن أوجد الله الشر والخير والدنيا والآخرة ؟! وخلق إنسان يفسد فيها ويسفك الدماء ( ونحن نسبح بحمدك ونقدسك ) أليس هذا سؤال الملائكة ؟!.. هنا يأتي رد الله عز وجل: «إني أعلم ما لا تعلمون ».. وبعدها قال «وعلم آدم الأسماء كلها»...

أولاً الرد يشتمل على أمرين:

أنه في علم عند الله مستحيل يدركه أي مخلوق من مخلوقاته.. كأن أحدهم يقول لك لماذا القطة لا تعرف عملية جمع ١+١ كم تساوي !.. والإجابة لأن قدراتها العقلية هكذا .. أيضًا نحن كذلك.. هذه هي قدراتنا العقلية مقارنة بعظمة مقادير الله وإرادته وغيبياته .. فخلق الدنيا وخلقنا، لا يعنينا سوى أن نحقق المطلوب منا: وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون.. أما لماذا الشر في الدنيا، فهو للابتلاء وليميز الله الخبيث من الطيب، قال تعالى: «وَلَنَبْلُوَنَّكُم بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ ۗ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ »..

إذن حينما تغضب لا ترد الأمر إلى الله وإنما حاول تفسير ما يحدث حولك بحسب عقلك المحدود ومنطق الحياة المحدود أيضًا، ثم اصبر وانتظر النتائج من الله عز وجل.

الكلمات المفتاحية

مفهوم العذاب لماذا أوجد الله الشر؟ كيف تقاوم الغضب من الله

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أحيانًا يتعرض البعض منا لشعور غريب ينتابه، وهو شعور الغضب من الله عز وجل -والعياذ بالله-، يكون ناتجًا عن عن عدم الفهم أو الاستيعاب لكل ما يحدث لك أو ح