أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

هل تريد خفض ضغط الدم لديك؟.. أحرص علي تناول هذا العنصر الغذائي الهام

بقلم | مها محي الدين | الثلاثاء 14 يوليو 2020 - 12:02 ص
بالنسبة لأولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، يشكل الصوديوم مصدر قلق بالغ لديهم، حيث تشير الدراسات إلى أن الأنظمة الغذائية الغنية بالصوديوم يمكن أن تزيد من ضغط الدم، وهناك العديد من الأطعمة التجارية التي يتم تزويدها سراً بمركبات الملح.

لكن لحسن الحظ، هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لتغيير نظامك الغذائي والتخفيف من مخاطر الصوديوم، فعلى سبيل المثال، قد لا يبدو تقليل تناولك للصوديوم بشكل عام أمراً صعباً، ولكن قد يستغرق تنفيذ هذه التعديلات الغذائية الكثير من الوقت، إذ يتطلب الأمر جهدًا لتعلم طهي أشياء جديدة، وشراء أطعمة جديدة، وتتبع الأطعمة التي قد تعرضك لخطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، والابتعاد عنها.

وهناك طريقة فعالة أخري لمحاربة الصوديوم، يمكنك البدء في القيام بها على الفور، تناول البوتاسيوم في كل وجباتك، وفقا لصحيفة ديلي ميل البريطانية.

قد يبدو الأمر عشوائيًا تمامًا، لكن مع وجود الكثير من أنواع الفيتامينات والمعادن التي تحتاجها، يعد البوتاسيوم أهم نوع فيهم بالنسبة لك علي الإطلاق، فهذا العنصر الغذائي له علاقة أكبر بضغط الدم مما قد تعتقد.

وفقًا لجمعية القلب الأمريكية، يمكن أن يقلل البوتاسيوم في الواقع من الآثار الضارة للصوديوم في الدم، وكلما تناولت المزيد من البوتاسيوم، ستفقد المزيد من الصوديوم عن طريق البول، كما يساعد البوتاسيوم أيضًا على تخفيف التوتر في جدران الأوعية الدموية، مما يساعد على خفض ضغط الدم بشكل أكبر، لذا يمكن أن يساعد تناول بعض الخضروات الورقية في تقليل آثار الملح.


ما هي الأطعمة التي يجب أن تتناولها مع وجباتك المالحة؟

الموز غني بالبوتاسيوم، حيث توفر موزة واحدة متوسطة الحجم فقط 12% من الحصة اليومية الموصىا به من المغذيات، ولكن لا داعي لتناول الموز مع كل وجبة، حيث تحتوي العديد من الأطعمة اللذيذة والصحية الأخري على البوتاسيوم.

لذلك يمكنك تغيير الأطعمة التي تتناولها، إذ يوفر البرتقال والبطاطا الحلوة والخضروات ذات الأوراق الداكنة البوتاسيوم، وتعد الفاصوليا البيضاء والعدس مصدرًا أساسيًا له أيضا، ويحتوي الأفوكادو واللبن على البوتاسيوم، وهناك أيضا البنجر وبعض الخضروات الأخرى كثيفة المغذيات.

وإذا فشل كل شيء آخر أو إذا كنت تشعر بالشبع بحيث لا يمكنك تناول أي شيء آخر بعد وجبتك، ارتشف ماء جوز الهند، لأنه ليس فقط من المشروبات الأكثر ترطيبًا لجسدك التي يمكنك شربها، ولكن كوب واحد فقط يحتوي على 13% من حصتك اليومية للبوتاسيوم.

والأن إذا كنت قلقًا بشأن ارتفاع ضغط الدم ولكنك لا تعلم من أين تبدأ، فكر في تناول البوتاسيوم، ثم تحقق من التغييرات الغذائية الأخرى التي يمكنك إجراؤها لخفض ضغط الدم.

اقرأ أيضا:

رمضان فى إندونيسيا ..اجازة للطلاب لتعويدهم على الصيام ومسحراتي وحفلات للتصالح

اقرأ أيضا:

فوانيس رمضان.. المصريون أول من استخدموها كمظهر احتفالي بالشهر الكريم

الكلمات المفتاحية

ضغط الدم الصوديوم الأنظمة الغذائية الأطعمة التجارية الملح النظام الغذائي ارتفاع ضغط الدم

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled بالنسبة لأولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، يشكل الصوديوم مصدر قلق بالغ لديهم، حيث تشير الدراسات إلى أن الأنظمة الغذائية الغنية بالصوديوم يمكن أن