أخبار

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

كيف تعرف خروج الكلام من القلب دون غيره؟

"لا يكلف نفسًا إلا وسعها".. تقصير الأبناء متى لا يكون عقوقًا للوالدين؟

أترضاه لأمك؟.. ماذا نفعل مع شواذ الأخلاق وخوارج الفطرة؟

تعرضت للتحرش 4 مرات في طفولتي ومراهقتي وأكره نفسي وأفكر في الانتحار وقتل رضيعتي.. أرشدوني

العفو من شيم الصالحين.. كيف أتخلق به؟

أتذكر المعصية بعدما تبت منها.. كيف أحفظ خواطري؟

تعرف على منزلة النية وأثرها في قبول الأعمال

كيف تحافظ على صلاة الفجر.. هذه أهم الوسائل

بقلم | محمد جمال | الاثنين 13 يوليو 2020 - 08:40 م
صلاة الفجر من الصلوات التي تجعلك تستشعر حلاوة اليوم وبركته فإن نمت عنها صار يومك مقطوع البركة وتصير كسلان النفس طوال اليوم.
بركة صلاة الفجر:
وردت نصوص الوحي من القرآن والسنة في فضل ذلك، والترغيب فيه، وخاصة صلاة الفجر التي ورد المزيد من الترغيب فيها، والترهيب من التخلف عنها؛ وذلك لما لهذه الصلاة من الأهمية، وما لأدائها في المسجد مع الجماعة من الفضل؛ فقد قال الله تعالى: "أَقِمِ الصَّلاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُوداً "، يقول المفسرون: هذه الآية أشارت إلى أوقات الصلوات الخمس، ونبهت لمزيد من الإشارة إلى فضل صلاة الفجر خاصة؛ ولهذا ذهب أهل المدينة إلى أن صلاة الفجر هي الصلاة الوسطى، التي جاء التنويه بها، والتنبيه عليها في سورة البقرة،  وفي الموطأ عن عثمان -رضي الله عنه- قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من صلى العشاء في جماعة، فكأنما قام نصف الليل، ومن صلى الصبح في جماعة، فكأنما قام الليل كله. وقال صلى الله عليه وسلم: من صلى الصبح في جماعة، فهو في ذمة الله تعالى. رواه ابن ماجه، وغيره.
أيضا جاء في الصحيحين عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إن أثقل صلاة على المنافقين صلاة العشاء، وصلاة الفجر، ولو يعلمون ما فيهما لأتوهما ولو حبوًا، ولقد هممت أن آمر بالصلاة فتقام، ثم آمر رجلًا فيصلي بالناس، ثم أنطلق معي برجال معهم حزم من حطب، إلى قوم لا يشهدون الصلاة، فأحرق عليهم بيوتهم بالنار.
وقال ابن عمر -رضي الله عنهما-: كنا إذا فقدنا الرجل في الفجر، والعشاء، أسأنا به الظن.
فما دمت تواظب على أداء الصلوات في المسجد مع الجماعة، فهو أمر حسن، لكن عليك أن تحافظ على الجماعة في صلاة الفجر كذلك، ولا تحرم نفسك من هذا الخير الكثير، والثواب الجزيل.
فوائد صلاة الفجر:
أما عن القبول: فإن المسلم مطالب بأداء صلاته على الوجه الصحيح، فإن فعل ذلك صحت صلاته، وبرئت ذمته منها، والقبول أمره عند الله سبحانه وتعالى، ولا يمكن لأحد أن يطلع عليه، لكن الله تعالى لا يضيع أجر من أحسن عملًا.
فوائد صلاة الفجر من صلّى الفجر فهو في ذمة الله وحفظه. ضمان دخول الجنة، قال رسول الله: (من صلّى البردين دخل الجنة)، والبردين هما: صلاة العصر، والفجر. شعور المسلم بالقرب من الله وحبه؛ لأنه ساعده على القيام لصلاة الفجر ونيل الأجر. زيادة الحسنات وتساقط السيئات. إضفاء الطاقة المليئة بالبركة والنشاط والحيوية على المسلم. أداء صلاة الفجر في وقتها يُحسِّن من عمل الدورة الدموية في الجسم، ويقوم بتوزيع الدم في مختلف أعضاء الجسم بشكل سليم. استنشاق هواء الفجر يُعطيك طاقة إيجابية وراحة نفسية، ويمنحك استرخاء وهدوء، ويقلل من حدوث التوتر والقلق. يساعد هواء الفجر على طرد السموم من الجسم وتنقيتها وبالأخص الرئتين. الاستيقاظ باكرأ يُمكِّن من عمل الدماغ بشكل أكبر وكفاءة أعلى.
نصائح:
إرشادات تجنب إطالة السهر والنوم قبيل الفجر بقليل.
 تجنب الإكثار من الأكل قبل النوم.
تجنب فعل المعاصي والمنكرات من قول أو فعل أو عمل.
تجنب النوم وحيداً في المكان؛ كي لا تفقد من يعينك على القيام.
 تجنب رفاق السوء الذين يعينوك على الملهيات، وترك الطاعات، والانشغال بالشهوات.


الكلمات المفتاحية

صلاة الفجر صلاة الصبح فضل صلاة الفجر

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled صلاة الفجر من الصلوات التي تجعلك تستشعر حلاوة اليوم وبركته فإن نمت عنها صار يومك مقطوع البركة وتصير كسلان النفس طوال اليوم.