أخبار

علمني النبي.. "كسب القلوب أولى من كسب المواقف"

4 حقائق مهمة عن الحمل والولادة.. تعرفي عليها

شاهد.. الدكتور عمرو خالد يستأنف دروس أحسن القصص: سورة يوسف أعظم تسرية للمحزونين وبشرى للصابرين

"البحوث الإسلامية" يطلق حملة بالعربية والإنـجليزية بعنوان: "هذا نبينا".."وما ارسلناك إلا رحمة للعالمين"

6 خطوات لتعليم طفلك مهارة التعامل مع الهاتف النقال

السعوديون يشعلون تويتر احتفاء بالطالب مصعب المطيري عبقري الرياضيات

10معجزات مذهلة شهدتها ليلة مولد النبي .. إبليس الخاسر الأكبر في ليلة الاثنين العظيمة

4 خطوات لتحقيق تقدير الذات في العمل بدون نرجسية

هل يحق للفتاة شرعًا أن تختار من تشاء ممن تقدموا للزواج منها ؟

زيت جنين القمح..لبشرة مضيئة نضرة

زوجي لا يبالي بمشكلات البيت والأولاد ويتركني وحدي متورطة فيها.. ما الحل؟

بقلم | ناهد إمام | الاثنين 13 يوليو 2020 - 06:39 م
Advertisements

زوجي مهندس ناجح ومجتهد جدًا في عمله، وهو يحبني وأنا أحبه، ومشكلتي أنني بدأت أشعر بالضغط النفسي بسبب لامبالاته بشئون البيت، فأنا متحملة كل شيء يخص البيت والأولاد.

هو نشط جدًا في خدمة أصدقاؤه وأهله بينما يريد في البيت ألا أتحدث معه مجرد حديث عن مشاكلنا لا المشاركة في حملها معي وحلها.

ماذا أفعل؟


الرد:


مرحبًا بك يا صديقتي، سعدت بمشاعر الحب التي تحدثت عنها، لذا لابد عند وجود مثل هذه المشاعر أن نفكر في حلول لتزيدها وتحافظ عليها، فالحب بين الأزواج في هذا الزمن كنز نادر، لابد من بذل الجهد لبقائه فهو يستحق.
اخرجي زوجك من قفص الاتهام لتتعرفي على سبب هربه من مشكلات البيت وتتفهمي ذلك فتحاولين ايجاد حلول مرضية لكل الاطراف.
مادام زوجك لا يفعل بهدف الايذاء، فلابأس أن نفكر فى الاسباب لنفهم، ربما هو بسبب نجاحه يبذل كل طاقته في عمله فلا يصبح لديه شيء من طاقة متبقية للمشكلات المتعلقة بالبيت، وربما هو يحب المجاملة لأهله وأصدقاءه أما البيت فيعرف أنك لا تحتاجين لمثل هذه المجاملة بحكم طبيعة العلاقة، وربما هذا هو ما تعود عليه من نمط أسري سابق، هناك أسباب عديدة تكمن وراء سلوكه الذي يضايقك ويضغطك، فكري فيها وحاولى اكتشافها، ربما هو متخم بضغوط أخرى غي العمل وكلها تجعله منهك الذهن لا يفكر بالمرة في مشكلات البيت لشعوره أنك مفوضه فيها، وربما هو يعاني من قلق وتوتر يدفعه لإبعاد المزيد من الاعباء عن نفسه.
بناء عليه بعد اكتشاف السبب ستجدين أنك بحاجة في بعض منها لوضع نفسك مكانه، وتوقع التصرف المطلوب من الجهة الأخرى فتفعلينه، وقد تجدين أنك من الممكن أن تقدمي له دعم مناسب للتخفيف من القلق كتشجيعه على ممارسة تمارين التأمل والإسترخاء والتنفس، وقد تجدين أنك بحاجة لتغيير طريقة مناقشتك معه حول المشكلات وضغوطك، أو طلب مساعدته بطريقة ألطف وأنسب.
وهكذا ستصلين إلى حلول عاقلة، هادئة، كالتي سبقت ، بالتفاوض مثلًا معه، وايجاد ما يشعرك بالتعويض منه لما تفعلينه بشكل ضاغط حتى يخف هذا الضغط، وبذا تخففين ضغوطك، وتحافظين على حبكما والعلاقة، وهذا هو المطلوب، فلا تفكري بأحدهما بمنأى عن الآخر، ودمت بخير.

اقرأ أيضا:

هل تشعر أنك تعيش على هامش الحياة؟

اقرأ أيضا:

طفلي كثير الحركة.. كيف أتعامل معه؟

اقرأ أيضا:

الذكاء العلاقاتي.. ماذا تعرف عنه؟.. الطب النفسي يجيبك


الكلمات المفتاحية

زوج ضغوط مشكلات عمل أهل مهندس

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled زوجي مهندس ناجح ومجتهد جدًا في عمله، وهو يحبني وأنا أحبه، ومشكلتي أنني بدأت أشعر بالضغط النفسي بسبب لامبالاته بشئون البيت، فأنا متحملة كل شيء يخص البي