أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

بر أباك يبرك ولدك.. "كما تدين تدان"

بقلم | عمر نبيل | الاثنين 13 يوليو 2020 - 01:32 م

الأب.. ينسى فضله في كثير من الأحوال، فإننا لو حسبنا كم ما ينهال على الأم من شكر وعرفان للجميل، وهي بالتأكيد تستحق ذلك وأكثر، لوجدنا أنها تحصل على ما نسبته 99 في المائة وأكثر.. أما الأب.. فربما يحصل على الـ1 في المائة المتبقية وربما حتى لا ينولها أحيانًا..

لكن مع الاعتراف الأكيد بفضل الأم الذي لا نهاية له على الأبناء، علينا أيضًا أن نعترف وننتبه إلى حق الأب وفضله عليهم.. وليعلم الجميع أن الأب إنما هو «دين أكبر من أن يرد.. فالأم حملتك في بطنها 9 شهور بينما هو يحملك بقية العمر».

فضل الأب

لا يمكن لأحد أن ينكر فضل الأب، وضرورة بره، ليس في حياته فحسب، وإنما بعد مماته أيضًا، فقد أوصى رسول الله صلى الله عليه وسلم الأبناء برعاية حق أصحاب الآباء، فكيف بحق الآباء أنفسهم، فعن عبدالله ابن عمر رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «إن أبر البر، أن يصل الرجل أهل ود أبيه»، لذلك هو نفسه سيدنا عبد الله ابن عمر، حينما التقى برجل من أصحاب أبيه، وكان سيدنا عمر توفاه الله قبل فترة، فنزل عبدالله عن حماره وأعطاه للرجل بما عليه هدية منه، فاستغرب الناس وسألوه، فقال: إنه كان صاحب والدي وأنا ما فعله إنما هو من البر به.

الأب في القرآن

القرآن الكريم اهتم بمكانة الأب، وحث على أن يكون صاحب مسئولية من جهة، واحترامه جل الاحترام من جهة أخرى، فها هو سيدنا إبراهيم عليه السلام، حينما يخاطب أباه، وهو على الكفر، لا يتعدى حدود حديث الابن لابنه.

قال تعالى: «وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَبِيًّا * إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ لِمَ تَعْبُدُ مَا لَا يَسْمَعُ وَلَا يُبْصِرُ وَلَا يُغْنِي عَنْكَ شَيْئًا » (مريم: 41، 42).

بر نبي الله إبراهيم عليه السلام لوالده

عاد له في صورة ابن بار بأبيه أيما البر، فحينما تأتيه الرؤيا بقتل ابنه، ويعرض عليه الأمر، يأتيه الجواب: «فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَىٰ فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَىٰ ۚ قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ ۖ سَتَجِدُنِي إِن شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ» ( الصافات 102).. إذن بر أباك تجد برك في ولدك.. فكما تدين تدان.

اقرأ أيضا:

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

الكلمات المفتاحية

فضل الأب رضا الوالدين بر الأب

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الأب.. ينسى فضله في كثير من الأحوال، فإننا لو حسبنا كم ما ينهال على الأم من شكر وعرفان للجميل، وهي بالتأكيد تستحق ذلك وأكثر، لوجدنا أنها تحصل على ما ن