أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

ما شروط التوبة النصوح إلى الله من الذنوب؟.. أمين الفتوى يجيب

بقلم | مصطفى محمد | الاثنين 13 يوليو 2020 - 02:37 ص
ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية  يقول فيه السائل: "شاب في ريعان الشباب، ويفعل أشياء يستحيي منها، فماذا يفعل ليغفر الله له جميع ذنوبه؟
وأجاب على هذا السؤال الشيخ محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية قائلا: إنه مطلوب في ذلك الأمر الاستغفار، والتوبة، والحفاظ على الأعمال الصالحة.
وأضاف شلبي، عبر فيديو نشرته قناة دار الإفتاء المصرية على يوتيوب، أن أولى الخطوات التي يجب على الإنسان ان يفعلها، هو الاعتراف بالخطأ، ثم بعد ذلك الدعاء الله-سبحانه وتعالى- والاستغفار وأن يطلب الانسان العفو من الله.
وأوضح أمين الفتوى أن الانسان إذا لجأ الى الله- سبحانه وتعالى- فإن الله يقبله ويتوب عليه، منوها بأنه يجب أن يكون الانسان صادقا في توبته وعنده رغبة في ذلك.

ماذا لو لم تشرع التوبة؟

هل فكرت يوما أنك حين تعصي الله ولم يشرع الله لنا باب التوبة ماذا كنا سنعمل .. تتكاثر ذنوبنا وتتكاسل عن الطاعة وتستمرئ العصيان وتصاب بالملل واليأس من الإقبال على الله بكل هذه الأوزار التي حملتها.
فعلا كان اليأس سيتملكك، وقد تظل حياتك كلها تدفع وساوس الشيطان عن نفسك فلا تستطيع، لكن من لطف الله تعالى بنا أن شرع لنا التوبة ورغبنا فيها كلما زلت أقدامنا للمعصية.. ومن كمال رأفته وكرمه أن بين لنا أن بالتوبة يفتح لك الأمل من جديد حيث لو صدقت فيها سيغفر الله لك ذنبك.. ويحط عنك خطأك بل سيبدل الله سيئاتك حسنات.

ومن روائع أوامر القرآن هذا النداء على المؤمنين بالتوبة وهو ما يعني أن أهل الإيمان يخطئون وأنه عليهم إن هم أخطأوا أن يسارعوا لنداء اللهم لهم بالتوبة، يقول ربنا: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَصُوحًا عَسَى رَبُّكُمْ أَنْ يُكَفِّرَ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَيُدْخِلَكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ يَوْمَ لَا يُخْزِي اللَّهُ النَّبِيَّ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ نُورُهُمْ يَسْعَى بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَبِأَيْمَانِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا وَاغْفِرْ لَنَا إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ".

شروط التوبة:

على أنه ينبغي أن يعلم أن للتوبة شروط حددها العلماء، وهي:

1 - الإقلاع عن الذنب.
2 - الندم على ما فات.
3 - العزم على عدم العودة إليه.
وإذا كانت التوبة من مظالم العباد في مال أو عرض أو نفس ، فتزيد شرطا رابعا، هو: التحلل من صاحب الحق ، أو إعطاؤه حقه.
فلك أن تتفكر في ماذا لو لم تشرع التوبة .. لتتبين لطف الله بنا ورحمته لنا فهو الرؤوف اللطيف،وهو التواب الرحيم، لكن التوبة باب الله الذي لا يغلق أبدًا والمسارعة إليه واجبة قبل ان تصل الروح الحلقوم.

اقرأ أيضا:

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

اقرأ أيضا:

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

اقرأ أيضا:

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

الكلمات المفتاحية

فتاوى أحكام وعبادات دار الإفتاء المصرية التوبة التوبة النصوح شروط التوبة الذنوب التوبة من ذنب عظيم

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية يقول فيه السائل: "شاب في ريعان الشباب، ويفعل أشياء يستحيي منها، فماذا يفعل ليغفر الله له جميع ذنوبه؟