أخبار

كيف تملأ قلبك بحب رسول الله في ذكرى مولده؟.. عمرو خالد يجيب

6 خطوات رئيسية يجب القيام بها إذا تمت إصابتك بفيروس كورونا.. تعرف عليها

ما حكم تكرر السهو في الصلاة ونسيان سجود السهو؟.. أمين الفتوى يجيب

هل تتناولي حبوب منع الحمل؟.. تعلمي كيفية تجنب آثارها الجانبية

دعاء في جوف الليل: اللهم قني شر نفسي واعزم لي على أن أرشد أمري

لا تبخل بالصلاة عليه..تعرف على صيغ الصلاة على النبي ورددها بقلبك ولسانك معًا

وصف النبى الكريم صلى الله عليه وسلم كأنك تراه.. يسرده عمرو خالد

بصوت عمرو خالد.. تعلم دعاء النبي المستجاب عندما يشتكي حاله الى الله

٧ شفاعات للنبي الكريم يوم القيامة.. يوضحها عمرو خالد

عمرو خالد: رسولنا الكريم يعلمنا ماذا نفعل في اللحظات الأولى للزواج

دراسة: انتقال عدوى فيروس كورونا من الأم للجنين ممكنة

بقلم | مها محي الدين | الاثنين 13 يوليو 2020 - 12:34 ص
Advertisements
أظهرت دراسة حديثة الأدلة على أن المرأة الحامل المصابة بالفيروس التاجي قد تكون قادرة على نقله إلى جنينها، وقال باحثون من إيطاليا أنهم درسوا 31 امرأة مصابة بالفيروس التاجي الجديد، واللواتي أنجبن في مارس وأبريل، ووجدوا علامات الفيروس في عدة عينات من دم الحبل السري والمشيمة وفي حالة واحدة في حليب الثدي، وفقا لموقع health.

ولا ينبغي أن تصاب النساء بالذعر، حيث قال المشرف علي الدراسة، الدكتور كلاوديو فينيزيا، اختصاصي المناعة في جامعة ميلانو، إن هذا لا يعني أن الفيروس قابل للحياة في تلك الأماكن، ومن السابق لأوانه وضع إرشادات جديد أو تغيير قواعد الرعاية الطبية.

اقرأ أيضا:

مفاجأة كونية (كما بدأنا أول خلق نعيده) .. الاندماج بين مجرتي المرأة المسلسلة ودرب التبانة يقترب يومًا بعد يوم
وقال فينيزيا، الذي ناقش النتائج في مؤتمر طبي عقد على الإنترنت بسبب الوباء، إن الأمر يستحق دراسة أكثر، خاصة بالنسبة للنساء المصابات في فترة حملهن أكثر من هؤلاء النساء المصابات بدون حمل.
ومنذ بداية الوباء تساءل الأطباء عما إذا كان يمكن أن تحدث عدوى داخل الرحم، أو مدي إمكانية أن يصيب فيروس نقص المناعة البشرية والزيكا وبعض الفيروسات الأخرى الجنين بهذه الطريقة، وأشارت عدة تقارير مبكرة من الصين إلى أن الفيروس التاجي ربما ينقل من الأم للجنين، على الرغم من أن الأطباء يشتبهون في أن النساء قد ينقلن الفيروس إلى أطفالهن أثناء أو بعد الولادة.


وشملت الدراسة الجديدة النساء في ثلاثة مستشفيات خلال ذروة تفشي المرض في شمال إيطاليا، حيث تم العثور على المادة الوراثية للفيروس في عينة دم الحبل السري، وخلال مسحتين مهبليتين وعينة أخري من حليب الثدي، ووجد الباحثون أيضًا أجسامًا مضادة للفيروسات التاجية محددة في دم الحبل السري وفي الحليب.
وقال فينيزيا، "في إحدى الحالات وجدنا أدلة قوية تشير إلى أن المولود ولد بالفعل إيجابيًا للفيروي، لأننا وجدنا الفيروس في دم الحبل السري وفي المشيمة."

وفي حالة أخرى ، كان لدى حديثي الولادة أجسام مضادة للفيروس التاجي لا تعبر المشيمة، لذلك لم تأت من الأم و لكن بسبب التعرض المباشر للجنين للفيروس.

وقال فينيزيا، "في أي حال، فإن احتمال إصابة الجنين تبدو نادرة نسبيا، وكان اثنان فقط من حديثي الولادة إيجابيين للفيروس التاجي عند الولادة ولم يمرضوا منه".

اقرأ أيضا:

هبوط مركبة فضائية على كويكب قد يحمل اللبنات الأساسية للحياة
وقالت الدكتورة آشلي رومان، أخصائية الحمل في جامعة نيويورك لانجون هيلث، إنها وزملاؤها اكتشفوا أيضًا جزيئات فيروسية على جانب الجنين من المشيمة في العديد من الحالات الـ 11 التي فحصوها، وأضافت أن التقرير الجديد يضيف دليلا على أن انتقال العدوى داخل الرحم ممكن، ولكن يبدو أنه نادر ولا يسبب مشاكل خطيرة عند الرضع.
وقالت رومان "إن أهم شيء تحتاج النساء الحوامل إلى معرفته هو أنه من المهم أن تحافظ علي التباعد الإجتماعي وارتداء قناع للوجه، وغسل أيديهن، ولا تحتاج النساء إلى أن يعزلن عن المجتمع بالكامل، ولكن يجب أن يهتمن بتأثير الإصابة بالفيروس على صحتهن أثناء الحمل."


وقال الدكتور أنطون بوزنياك، قائد المؤتمر وخبير الفيروسات في مستشفى تشيلسي وستمنستر في لندن، إن الآثار المترتبة على البحث الإيطالي يجب التركيز عليها.
وأضاف بوزنياك، "ونادراً ما يصاب الأطفال دون سن الثالثة بأعراض خطيرة من الإصابة بالفيروسات التاجية، وأظن أنه حتى لو كان هناك انتقال من الأم للجنين، فلن يكون ذلك ضاراً".

وأضاف أن اليونيسف، توصي بأن ترتدي الأمهات الجدد المصابات بـ COVID-19 قناعًا أثناء الرضاعة الطبيعية.

اقرأ أيضا:

إصلاح تسرب في محطة فضائية دولية باستخدام كيس شاي

اقرأ أيضا:

صور| جيش من "السلطعونات العملاقة" يحاصر عائلة على شاطئ البحر

الكلمات المفتاحية

كورونا فيروس كورونا المرأة حامل جنين عينات الحبل السري والمشيمة حليب الثدي

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أظهرت دراسة حديثة الأدلة على أن المرأة الحامل المصابة بالفيروس التاجي قد تكون قادرة على نقله إلى جنينها، وقال باحثون من إيطاليا أنهم درسوا 31 امرأة