أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

هل القيء من أول أعراض فيروس كورونا؟.. إليك رأي الأطباء

بقلم | مها محي الدين | الاحد 12 يوليو 2020 - 11:31 م
الأعراض الأكثر شيوعًا والمتعارف عليها لفيروس كورونا هي المتربطة بحد كبير بأمراض الجهاز التنفسي مثل الحمى والسعال المستمر والإجهاد وألم العضلات، ولكن وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، يعاني العديد من الأشخاص الذين يصابون بالفيروس الجديد بأعراض الجهاز الهضمي مثل الغثيان أو القيء أو الإسهال، والتي تظهر غالبا قبل ظهور أعراض الجهاز التنفسي.


ويقول خورفي فورناس، المدير الطبي لقسم الطوارئ في شركة بروفيدنس ليتل، "يمكن أن يظهر COVID-19 بطرق عديدة، وهناك العديد من المرضى الذين يعانون من أعراض القيء والإسهال، حيث أبلغ عدد من الحالات عن ظهور مثل هذه الأعراض قبل التأكد من إصابتهم بعدة أيام".
وهناك بعض الأبحاث المبكرة حول مشاكل الجهاز الهضمي المتعلقة بـ COVID-19 جاءت من الصين ، ونشرت في مجلة BMJ في مارس، حيث وجد مؤلفو الدراسة من جامعة Zhejiang أنه من بين 651 مريضًا تم إدخالهم إلى المستشفيات في مقاطعة Zhejiang الصينية بين 17 يناير و 8 فبراير ، كان 74 مريضًا - أو 11.4٪ - مُعرضين على الأقل من أعراض معدية معوية للغثيان أو القيء أو الإسهال.

وقام بحث آخر من بكين، نُشر في مجلة علم الأدوية والعلاجات في مايو، بتحليل جميع دراسات فيروس كورونا السريرية وتقارير الحالة المتعلقة بمشاكل الجهاز الهضمي المنشورة بين ديسمبر 2019 وفبراير 2020، ووجد الباحثون أن 3.6 ٪ إلى 15.9 ٪ من البالغين المصابين بـ COVID -19 يصابون بالقيء، إلى جانب مشاكل أخرى في الجهاز الهضمي مثل فقدان الشهية والغثيان وآلام البطن وحتى نزيف الجهاز الهضمي.

اقرأ أيضا:

رمضان فى إندونيسيا ..اجازة للطلاب لتعويدهم على الصيام ومسحراتي وحفلات للتصالح
وكشفت الدراسة أيضًا أن التقيؤ كان أكثر شيوعًا في الأطفال المصابين بـ COVID-19 من البالغين، حيث أصيب بهذا العرض 6.5 ٪ إلى 66.7 ٪ من الأطفال المصابين بالعدوي.
وفي بعض الأحيان، كان القيء ومشاكل الجهاز الهضمي الأخرى هي العلامة الوحيدة لعدوى COVID-19، أو مقدمة للعدوى، وفقًا لبحث نُشر في المجلة الأمريكية لأمراض الجهاز الهضمي في أبريل، أفاد أكثر من 50 ٪ من 204 مريض COVID-19 الذين تم إدخالهم إلى المستشفى في مقاطعة هوبي في الصين بين 18 يناير و 28 فبراير، عن أعراض في الجهاز الهضمي مثل نقص الشهية والإسهال والقيء وآلام البطن، ولم يكن لدى ستة من هؤلاء المرضى أعراض تنفسية على الإطلاق.

كما حددت الأبحاث المنشورة في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية أيضًا 14 مريضًا بالفيروس التاجي يعانون من الإسهال والغثيان قبل ظهور أي علامات على الحمى أو أعراض الجهاز التنفسي، وهو ما يعادل حوالي 10 ٪ من حجم عينة الدراسة المكونة من 138 شخصًا.

وفي حين أن الخبراء ليسوا متأكدين تمامًا من سبب أو كيف يمكن أن يسبب COVID-19 القيء أو أعراض الجهاز الهضمي الأخرى، فإن الباحثين لديهم نظرية وهي أن الجزيء الذي يهاجمه الفيروس التاجي في الجسم، لا يوجد فقط في الرئتين، ولكن في الجهاز الهضمي أيضًا، مما قد يفسر سبب إصابة بعض الأشخاص بمشاكل في المعدة.

اقرأ أيضا:

فوانيس رمضان.. المصريون أول من استخدموها كمظهر احتفالي بالشهر الكريم
وتشير دراسة أخرى نشرت في المجلة الأمريكية لأمراض الجهاز الهضمي إلى أن الفيروس يمكن أن يدخل الجهاز الهضمي من خلال مستقبلات سطح الخلية لـ ACE2 ، وتعتبر مستقبلات هذا الإنزيم أكثر شيوعًا 100 مرة في الجهاز الهضمي من الجهاز التنفسي، ومع ذلك ، لا يزال يتعين إجراء المزيد من الأبحاث لتحديد الآلية الدقيقة التي تسبب هذه الأعراض.
وتشير كل هذه الأبحاث والأدلة القصصية إلى أنه لا ينبغي تجاهل القيء ومشكلات الجهاز الهضمي الأخرى أثناء جائحة COVID-19، وأن مثل هذه الأعراض قد تستدعي إجراء اختبار لمعرفة ما إذا كنت قد أصبت بالفيروس.

و يقول الدكتور فورناس، "قد يكون من الحكمة التفكير في أنه قد يكون لديك COVID-19 إذا أصبت بالقيء والإسهال وليس لديك سبب واضح آخر، في هذه الحالة، سيكون عليك محاولة إجراء الاختبار للتأكد من إصابتك بالعدوي".


وإذا كنت تعاني من القيء ، وتم تأكيد إصابتك بـ COVID-19، فإن أفضل شيء يمكنك القيام به هو العزلة الذاتية أثناء انتظار نتائجك و البدء في علاج نفسك في المنزل، وينصح مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها بالحفاظ علي جسمك رطبًا، والحصول على أكبر قدر ممكن من الراحة، وتجنب الأطعمة التي تهيج معدتك، وتراقب أعراضك.
وإذا كنت تعاني من القيء، لأكثر من 24 ساعة ، أو إذا كنت تعاني من حمى شديدة أو ألم في البطن أو لديك دم أو مظهر قاتم من القيء، حاول أن تطلب الرعاية الطبية، حيث يمكن أن يكون ذلك علامة على مشكلة أكثر خطورة تحتاج إلى رعاية فورية.

اقرأ أيضا:

لعشاق القهوة.. تعرف على التوقيت المثالي لشربها في رمضان

اقرأ أيضا:

رسالة دكتوراه تناقش مشكلات المسلمين في المجتمعات غير المسلمة

الكلمات المفتاحية

فيروس كورونا كورونا أعراض كورونا القيء الجهاز التنفسي الجهاز الهضمي

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled الأعراض الأكثر شيوعًا والمتعارف عليها لفيروس كورونا هي المتربطة بحد كبير بأمراض الجهاز التنفسي مثل الحمى والسعال المستمر والإجهاد وألم العضلات، ولكن