أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

كيف أجدد ثقتي بنفسي بعدما فشلت؟.. هذه أهم الوسائل

بقلم | محمد جمال حليم | الاحد 12 يوليو 2020 - 09:40 م
مهما فشلت فلا تقف عند فشلك وابدأ من جديد.. الثقة بأنك ستنجح وستتقدم أول خطوة جاد في سبيل تحقيق ذاتك واكتساب ثقتك بنفسك.
وسائل الثقة بالنفس:
يؤكد خبراء التنمية البشرية أن هناك وسائل معينة عوّد نفسك عليها لتجدد
الثقة في نفسك، وأهم هذه الوسائل ما يلي:
اترك التشاؤم: وهذا يعني أن تحرص على التعامل مع الآخرين بإيجابية، وأيضا مع المواقف، وأن تبتعد عن السلبية والتشاؤم، لأنها تضعف من شخصية الإنسان، كما أنها تسبب لك مشكلات صحية نفسية كثيرة.
ركز على  الإيجابيات: ضروري جدا أن  تنظر لمواطن الحسن فيك مهما قلت.. ارصد ما انجزته وما تتميز به وما تحققه من نجاحات ولو قليلة؛ فهذا يعزز من ثقتك بنفسك ويمنح إقبالا على الحياة.
- المحافظة على العبادات: من أهم النصائح التي ينصح بها لتقوية الثقة بالنفس الحرص على أداء العبادات والتقرب إلى الله مهم جدًا، فالأدعية والأذكار وتعلق القلب بالله يؤدي إلى الاستقرار والطمأنينة الداخلية، وهذا بدوره يؤدي إلى زيادة الثقة بالنفس.
 ضع أهدافا لنفسك: ينبغي لتعزيز ثقتك بنفسك أن تحدد الأهداف والخطوات التي عليك اتخاذها حتى تستطيع تحقيقها، ورتب هذه الأهداف من الأهم للمهم  ودقق فيها جيدًا وثم إبدال في تحقيقها.
- تخلص من الأفكار السلبية:من الوسائل التي تعينك على تقوية ثقتك بنفسك أن تتحدث عن نفسك بإيجابية وفرق بين الثقة بالنفس والغرور.. كل ما عليك أن تثق أن لديك إمكانيات كثيرة يفتقدها الآخرون وعليك إظهارها وتنميتها وبهذا تتخلص علميا من الأفكار السلبية المحبطة والمثبطة.  
-حقق أهدافك بهدوء ودون ضغط: فبعد أن تضع أهدافك اعمل على تحقيقها بهدوء وراحة بال دون تعصب ولا ضغط نعم أنت مصرٌ على تحقيقها لكن لا يعني هذا التعجل أبدا.. ويمكن لذلك وضع جدول زمني وهذا سيشعرك بتحسن كبير في نفسك، كلما اقتربت من هدفك أو حققت جزءا منه.
دع التردد: التردد مرض مميت يقضي على شخصيتك فأنت إن قررت فعل شيء بعد تفكير دع التردد في أفعالك وقرارتك واعفل ما تراه صحيحًا ساعتها سيمنحك إقدامك قوة نفسية تجعلك تتقدم أكثر فأكثر وتتقدم يوما بعد يوم للأمام.
الرياضة مهمة:  الرياضة مهمة لأنها تفرز هرمونات تجعلك منشرحا مقبلا على الحياة فأنت فهي بجانب كونها لها فوائد صحية فلها أيضا فوائد نفسية رائعة .. إذ تحسن المزاج وتعدل الطاقة وتكسبك ثقة في خطواتك، إضافة إلى أنها تعالج الاكتئاب.
لا تخف من الفشل: الفشل وراد لكل الناء حتى من ينجح لابد له من رور بمراحل من الفشل الفرق بينك وبينه أن استعد ثانية وتجهز من جديد ليجتاز المرحلة وانت وقفت عن فشلك وفقط.
اعلم أن الخوف من الفشل هو عدوك الأول الذي سيصيبك بالشلل، وليس الخوف بحد ذاته، أحلام كثيرة ضاعت وذهبت خلف هذا الخوف المزعوم لا اقف عنده وفكر بشكل إيجابي مختلف.


الكلمات المفتاحية

الرياضة الثقة بالنفس الخوف من الفشل اهداف تنمية بشرية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled مهما فشلت فلا تقف عند فشلك وابدأ من جديد.. الثقة بأنك ستنجح وستتقدم أول خطوة جاد في سبيل تحقيق ذاتك واكتساب ثقتك بنفسك.