أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

صلاة الحاجة سبب في قضاء حوائجك.. تعرف على أحكامها

بقلم | محمد جمال حليم | الاحد 12 يوليو 2020 - 07:40 م
شرع الله تعالى صلاة الحاجة تيسيرا على عباده مما قد يصيبهم من حرج عندما يحتاجون شيئا لم يتحقق.
فعلى المسلم عندما يريد فيعل شيء أن يلجأ إلى الله تعالى ويتوضأ ويصلي هذه الصلاة بنية طلب العون من الله تعالى وإن شاء الله يتحقق له ما يريد.
مشروعية صلاة الحاجة:
صلاة الحاجة مشروعة في قول فقهاء المذاهب الأربعة، كما دلت على ذلك نصوصهم وهي كثيرة لا يكاد يخلو منها كتاب من كتب الفقه الكبار، ونقل مؤلفو الموسوعة الفقهية اتفاق الفقهاء على مشروعيتها، وإنما اختلفوا في صفتها، جاء في الموسوعة الفقهية: اتفق الفقهاء على أن صلاة الحاجة مستحبة.
دليل مشروعية صلاة الحاجة.
 استدل العلماء على مشروعية صلاة الحاجة بما أخرجه الترمذي عن عبد الله بن أوفى قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من كانت له إلى الله حاجة أو إلى أحد من بني آدم فليتوضأ فليحسن الوضوء ثم ليصل ركعتين ثم ليثن على الله، وليصل على النبي صلى الله عليه وسلم ثم ليقل: لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم، لا تدع لي ذنبا إلا غفرته ولا هما إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين.
دعاء قضاء الحاجة:
أن تقول في صلاتك أن تثني على الله وتصل على النبي صلى الله عليه وسلم ثم تقول: لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم، لا تدع لي ذنبا إلا غفرته ولا هما إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين، وزاد بعد بعضهم قوله: يا أرحم الراحمين: ثم يسأل من أمر الدنيا والآخرة ما شاء فإنه يقدر.
عدد ركعات صلاة قضاء الحاجة:
اختلف في عدد ركعات صلاة الحاجة، فذهب المالكية والحنابلة ـ وهو المشهور عند الشافعية وقول عند الحنفية ـ إلى أنها ركعتان، والمذهب عند الحنفية أنها أربع ركعات، وفي قول عندهم ـ وهو قول الغزالي ـ إنها اثنتا عشرة ركعة، وذلك لاختلاف الروايات الواردة في ذلك، كما تنوعت صيغ الدعاء لتعدد الروايات.
هل لصلاة الحاجة قراءة مخصوصة؟
وعلى ما مر أن مذهب الجمهور هو أن صلاة الحاجة ركعتان على ما في حديث عبد الله بن أبي أوفى، وليس لهما قراءة مخصوصة، وعليه فتشرع صلاة هاتين الركعتين، ويقرأ فيهما المصلي بما شاء ثم يدعو بعدهما بما شاء من خير الدنيا والآخرة.
رأي آخر:
وهناك فريق من العلماء يرون عدم مشروعية صلاة الحاجة بناء على ضعف الأحاديث الواردة فيها؛حيث جاء في فتاوى اللجنة الدائمة: المشروع في حق المسلم أن يتعبد الله بما شرعه في كتابه وبما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم ولأن الأصل في العبادات التوقيف، فلا يقال إن هذه عبادة مشروعة إلا بدليل صحيح، وما يسمى بصلاة الحاجة قد ورد في أحاديث ضعيفة ومنكرة ـ فيما نعلم ـ لا تقوم بها حجة ولا تصلح لبناء العمل عليها، والأمر فيه سعة إن شاء الله.

الكلمات المفتاحية

صلاة الحاجة دعاء قضاء الحاجة أحكام صلاة قضاء الحاجة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled شرع الله تعالى صلاة الحاجة تيسيرا على عباده مما قد يصيبهم من حرج عندما يحتاجون شيئا لم يتحقق.