أخبار

4 حقائق مهمة عن الحمل والولادة.. تعرفي عليها

شاهد.. الدكتور عمرو خالد يستأنف دروس أحسن القصص: سورة يوسف أعظم تسرية للمحزونين وبشرى للصابرين

"البحوث الإسلامية" يطلق حملة بالعربية والإنـجليزية بعنوان: "هذا نبينا".."وما ارسلناك إلا رحمة للعالمين"

6 خطوات لتعليم طفلك مهارة التعامل مع الهاتف النقال

السعوديون يشعلون تويتر احتفاء بالطالب مصعب المطيري عبقري الرياضيات

10معجزات مذهلة شهدتها ليلة مولد النبي .. إبليس الخاسر الأكبر في ليلة الاثنين العظيمة

4 خطوات لتحقيق تقدير الذات في العمل بدون نرجسية

هل يحق للفتاة شرعًا أن تختار من تشاء ممن تقدموا للزواج منها ؟

زيت جنين القمح..لبشرة مضيئة نضرة

اليونيسيف تعتزم توفير مليار حقنة لقاح ضد كورونا

رأى النبي فتحول إلى المذهب الحنبلي

بقلم | عامر عبدالحميد | السبت 11 يوليو 2020 - 10:49 ص
Advertisements

العناية الإلهية أكبر من تصورات البشر، وهي سر من أسرار الله، الذي لا يعلمه إلا هو، لما يريده الله من تحقيق أسباب سعادته لأحد من خلقه، وهذا ما حدث في توبة أبي الفضل محمد بن ناصر السلامي.

بداية القصة:


يقول أبو الفضل محمد بن ناصر بن محمد بن علي بن عمر السلامي: كنت أسمع الفقهاء من أصحاب الشافعي في "النظامية" يقولون: القرآن معنى قائم بالذات والحروف والأصوات عبارات ودلالات على الكلام القديم القائم بالذات.
وأضاف أنه حصل في قلبي شيء من ذلك حتى صرت أقول بقولهم موافقة.
وتابع قائلاً: وكنت إذا صليت أدعو الله تعالى أن يوفقني لأحب المذاهب والاعتقادات إليه فبقيت على ذلك مدة طويلة أقول: اللهم وفقني لأحب المذاهب إليك وأقربها عندك.

بركة الدعاء في التوبة:


يقول : فلما كان في أول ليلة من رجب سنة أربع وتسعين وأربعمائة من الهجرة، رأيت في المنام كأني قد جئت إلى مسجد الشيخ أبي منصور المقرىء الخياط في مسجده، والناس على باب المسجد مجتمعون وهم يقولون: إن النبي صلى الله عليه وسلم عند الشيخ أبي منصور.
فدخلت المسجد وقصدت إلى الزاوية التي كان يجلس فيها الشيخ أبو منصور فرأيت الشيخ أبا منصور قد خرج من زاويته وجلس بين يدي شخص فما رأيت شخصا أحسن منه على نعت النبي صلى الله عليه وسلم الذي وصف لنا وعليه ثياب ما رأيت أشد بياضا منها وعلى رأسه عمامة بيضاء والشيخ أبو منصور مقبل عليه بوجهه.
فدخلت فسلمت فرد علي السلام ولم أتحقق من الراد علي لدهشتي برؤية النبي صلى الله عليه وسلم وجلست بين أيديهما.
فالتفت إليّ رسول الله صلى الله عليه وسلم من غير أن أسأله عن شيء أو أستفتحه بكلام أصلا وقال لي: "عليك بمذهب هذا الشيخ عليك بمذهب هذا الشيخ عليك بمذهب هذا الشيخ ثلاثا".
قال: الحافظ أبو الفضل وأنا أقسم بالله ثلاثا وأشهد بالله ثلاثا لقد قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثا ويشير في كل مرة بيده اليمنى إلى الشيخ أبي منصور قال: فانتبهت وأعضائي ترتعد فناديت والدتي، وحكيت لها ما رأيت.
فقالت: يا بني، هذا منام وحي فاعتمد عليه.
فلما أصبحت بكرت إلى الصلاة خلف الشيخ أبي منصور فلما صلينا الصبح قصصت عليه المنام فدمعت عيناه وخشع قلبه وقال لي: يا بني، مذهب الشافعي حسن فتكون على مذهب الشافعي في الفروع وعلى مذهب أحمد وأصحاب الحديث في الأصول.


اعتناقه لمذهب أحمد:


فقلت له: أي سيدي، ما أريد أن أكون لونين، وأنا أشهد الله وملائكته وأنبياءه وأشهدك علي أني منذ اليوم لا أعتقد ولا أدين الله ولا أعتمد إلا على مذهب أحمد في الأصول والفروع.
فقبّل الشيخ أبو منصور رأسي وقال: وفقك الله فقبلت يده.
وقال لي الشيخ أبو منصور: أنا كنت في ابتداء أمري شافعيا وكنت أتفقه على القاضي الإمام أبي الطيب طاهر بن عبد الله الطبري وأسمع الخلاف عليه.
فحضرت يوما عند الشيخ أبي الحسن علي بن عمر القزويني الزاهد الصالح لأقرأ عليه القرآن فابتدأت أقرأ عليه القرآن فقطع عليّ القراءة مرة أو مرتين ثم قال: قالوا وقلنا وقلنا وقالوا، فلا نحن نرجع إليهم ولا هم يرجعون إلى قولنا ورجعنا إلى عاداتنا فأي فائدة في هذا؟ ثم كرر علي هذا الكلام.
فقلت في نفسي: والله ما عنى الشيخ بهذا أحدا غيري فتركت الاشتغال بالخلاف وقرأت مختصر أبي القاسم الخرقي على رجل كان يقرىء القرآن.
قال الحافظ: ورأيت بعد ذلك ما زادني يقينا وعلمت أن ذلك تثبيت من الله لي وتعليم لأعرف حق نعمة الله عليّ وأشكره إذ أنقذني من اعتقاد البدعة إلى اعتقاد السنة.


الكلمات المفتاحية

أبو الفضل محمد بن ناصر السلامي المذهب الشافعي المذهب الحنبلي

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled العناية الإلهية أكبر من تصورات البشر، وهي سر من أسرار الله، الذي لا يعلمه إلا هو، لما يريده الله من تحقيق أسباب سعادته لأحد من خلقه، وهذا ما حدث في تو