أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

تطور خطير.. دراسة تكشف تسبب كورونا في مضاعفات المخ والأعصاب

بقلم | مها محي الدين | الخميس 09 يوليو 2020 - 10:46 م
أظهرت دراسة جديدة أجراها باحثون من جامعة ليفربول أن حالات مضاعفات الدماغ المرتبطة فيروس كورونا أصبحت تحدث في جميع أنحاء العالم.
ونشرت الدراسة في مجلة The Lancet Neurology ، ووجدت الدراسة أن السكتات الدماغية والهذيان والمضاعفات العصبية الأخرى يتم الإبلاغ عنها في معظم البلدان حيث توجد بؤر كبيرة من المرض.
وارتبط COVID-19 في الغالب بمشاكل مثل صعوبة التنفس والحمى والسعال، ومع ذلك ومع استمرار الوباء، أصبح من الواضح بشكل متزايد أن مشاكل أخرى يمكن أن تحدث للمرضى، وتشمل هذه المضاعفات السكتة الدماغية والتهاب الدماغ والحبل الشوكي وأنواع أخرى من أمراض الأعصاب.
ووجدت الدراسة التي أجرتها جامعة ليفربول على مرضى COVID-19 في مستشفيات المملكة المتحدة مجموعة من المضاعفات العصبية والنفسية التي قد تكون مرتبطة بالمرض.


وللحصول على صورة أشمل، قام الباحثون بجمع وتحليل نتائج دراسات COVID-19 في جميع أنحاء العالم، خاصة تلك التي أبلغت عن المضاعفات العصبية، ووجدت المراجعة، التي تضمنت دراسات من الصين وإيطاليا والولايات المتحدة الأمريكية، من بين دول أخري، ما يقرب من 1000 مريض ظهرت عليه أعراض تضرر الدماغ والحبل الشوكي وأمراض الأعصاب.وقالت الباحثة ، الدكتورة سوزانا لانت، التي عملت في الدراسة، "في حين أن هذه المضاعفات غير شائعة نسبيًا، فإن الأعداد الضخمة من حالات COVID-19 على مستوى العالم تعني أن العدد الإجمالي للمرضى الذين يعانون من مشاكل عصبية من المحتمل أن يكون كبيرًا جدًا."

اقرأ أيضا:

رمضان فى إندونيسيا ..اجازة للطلاب لتعويدهم على الصيام ومسحراتي وحفلات للتصالح
وأحد المضاعفات التي وجد أنها مرتبطة بـ COVID-19 بشكل أساسي هو التهاب الدماغ، وهو التهاب غالبا ما يتسبب في تورم الدماغ.وقالت الدكتورة آفا إيستون، الرئيس التنفيذي لجمعية التهاب الدماغ، والمؤلفة المشاركة في الدراسة، "من المهم حقًا أن يدرك الأطباء في جميع أنحاء العالم أن فيروس كورونا يمكن أن يسبب التهاب الدماغ ومشاكل دماغية أخرى، والتي غالبًا ما تكون مدمرة، ونستطيع الأن أن نري بوضوع أن العواقب الصحية للمرضى قد تكون أخطر بكثير ".


وأضاف البروفيسور توم سولومون، المؤلف الرئيسي في الدراسة ومدير شبكة COVID-Neuro Network العالمية، "أنه على الرغم من أن هؤلاء المرضى يتم رؤيتهم في كل مكان ينتشر فيه الفيروس، إلا أن العديد من التقارير تفتقر إلى التفاصيل، ونحن نقوم حاليًا بتجميع البيانات من المرضى في جميع أنحاء العالم، حتى نتمكن من الحصول على صورة أكثر اكتمالاً".في الآونة الأخيرة، أظهرت دراسة أخرى، نُشرت هذا الأسبوع في مجلة Brain، أن Covid-19 يمكن أن يسبب مضاعفات عصبية شديدة، بما في ذلك الهذيان والتهاب الدماغ والسكتة الدماغية وتلف الأعصاب.
وحدد فريق البحث حالة التهاب نادرة ومميتة في بعض الأحيان، تُعرف باسم ADEM ، والتي يبدو أنها تتزايد في الانتشار بسبب الوباء.

اقرأ أيضا:

فوانيس رمضان.. المصريون أول من استخدموها كمظهر احتفالي بالشهر الكريم

اقرأ أيضا:

لعشاق القهوة.. تعرف على التوقيت المثالي لشربها في رمضان



الكلمات المفتاحية

كورونا مضاعفات الأعصاب الدماغ فيروس كورونا صعوبة التنفس الحمى السعال

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled أظهرت دراسة جديدة أجراها باحثون من جامعة ليفربول أن حالات مضاعفات الدماغ المرتبطة فيروس كورونا أصبحت تحدث في جميع أنحاء العالم.