أخبار

كيف تملأ قلبك بحب رسول الله في ذكرى مولده؟.. عمرو خالد يجيب

6 خطوات رئيسية يجب القيام بها إذا تمت إصابتك بفيروس كورونا.. تعرف عليها

ما حكم تكرر السهو في الصلاة ونسيان سجود السهو؟.. أمين الفتوى يجيب

هل تتناولي حبوب منع الحمل؟.. تعلمي كيفية تجنب آثارها الجانبية

دعاء في جوف الليل: اللهم قني شر نفسي واعزم لي على أن أرشد أمري

لا تبخل بالصلاة عليه..تعرف على صيغ الصلاة على النبي ورددها بقلبك ولسانك معًا

وصف النبى الكريم صلى الله عليه وسلم كأنك تراه.. يسرده عمرو خالد

بصوت عمرو خالد.. تعلم دعاء النبي المستجاب عندما يشتكي حاله الى الله

٧ شفاعات للنبي الكريم يوم القيامة.. يوضحها عمرو خالد

عمرو خالد: رسولنا الكريم يعلمنا ماذا نفعل في اللحظات الأولى للزواج

تطور خطير.. دراسة تكشف تسبب كورونا في مضاعفات المخ والأعصاب

بقلم | مها محي الدين | الخميس 09 يوليو 2020 - 10:46 م
Advertisements
أظهرت دراسة جديدة أجراها باحثون من جامعة ليفربول أن حالات مضاعفات الدماغ المرتبطة فيروس كورونا أصبحت تحدث في جميع أنحاء العالم.
ونشرت الدراسة في مجلة The Lancet Neurology ، ووجدت الدراسة أن السكتات الدماغية والهذيان والمضاعفات العصبية الأخرى يتم الإبلاغ عنها في معظم البلدان حيث توجد بؤر كبيرة من المرض.
وارتبط COVID-19 في الغالب بمشاكل مثل صعوبة التنفس والحمى والسعال، ومع ذلك ومع استمرار الوباء، أصبح من الواضح بشكل متزايد أن مشاكل أخرى يمكن أن تحدث للمرضى، وتشمل هذه المضاعفات السكتة الدماغية والتهاب الدماغ والحبل الشوكي وأنواع أخرى من أمراض الأعصاب.
ووجدت الدراسة التي أجرتها جامعة ليفربول على مرضى COVID-19 في مستشفيات المملكة المتحدة مجموعة من المضاعفات العصبية والنفسية التي قد تكون مرتبطة بالمرض.


وللحصول على صورة أشمل، قام الباحثون بجمع وتحليل نتائج دراسات COVID-19 في جميع أنحاء العالم، خاصة تلك التي أبلغت عن المضاعفات العصبية، ووجدت المراجعة، التي تضمنت دراسات من الصين وإيطاليا والولايات المتحدة الأمريكية، من بين دول أخري، ما يقرب من 1000 مريض ظهرت عليه أعراض تضرر الدماغ والحبل الشوكي وأمراض الأعصاب.وقالت الباحثة ، الدكتورة سوزانا لانت، التي عملت في الدراسة، "في حين أن هذه المضاعفات غير شائعة نسبيًا، فإن الأعداد الضخمة من حالات COVID-19 على مستوى العالم تعني أن العدد الإجمالي للمرضى الذين يعانون من مشاكل عصبية من المحتمل أن يكون كبيرًا جدًا."

اقرأ أيضا:

مفاجأة كونية (كما بدأنا أول خلق نعيده) .. الاندماج بين مجرتي المرأة المسلسلة ودرب التبانة يقترب يومًا بعد يوم
وأحد المضاعفات التي وجد أنها مرتبطة بـ COVID-19 بشكل أساسي هو التهاب الدماغ، وهو التهاب غالبا ما يتسبب في تورم الدماغ.وقالت الدكتورة آفا إيستون، الرئيس التنفيذي لجمعية التهاب الدماغ، والمؤلفة المشاركة في الدراسة، "من المهم حقًا أن يدرك الأطباء في جميع أنحاء العالم أن فيروس كورونا يمكن أن يسبب التهاب الدماغ ومشاكل دماغية أخرى، والتي غالبًا ما تكون مدمرة، ونستطيع الأن أن نري بوضوع أن العواقب الصحية للمرضى قد تكون أخطر بكثير ".


وأضاف البروفيسور توم سولومون، المؤلف الرئيسي في الدراسة ومدير شبكة COVID-Neuro Network العالمية، "أنه على الرغم من أن هؤلاء المرضى يتم رؤيتهم في كل مكان ينتشر فيه الفيروس، إلا أن العديد من التقارير تفتقر إلى التفاصيل، ونحن نقوم حاليًا بتجميع البيانات من المرضى في جميع أنحاء العالم، حتى نتمكن من الحصول على صورة أكثر اكتمالاً".في الآونة الأخيرة، أظهرت دراسة أخرى، نُشرت هذا الأسبوع في مجلة Brain، أن Covid-19 يمكن أن يسبب مضاعفات عصبية شديدة، بما في ذلك الهذيان والتهاب الدماغ والسكتة الدماغية وتلف الأعصاب.
وحدد فريق البحث حالة التهاب نادرة ومميتة في بعض الأحيان، تُعرف باسم ADEM ، والتي يبدو أنها تتزايد في الانتشار بسبب الوباء.

اقرأ أيضا:

هبوط مركبة فضائية على كويكب قد يحمل اللبنات الأساسية للحياة

اقرأ أيضا:

إصلاح تسرب في محطة فضائية دولية باستخدام كيس شاي



الكلمات المفتاحية

كورونا مضاعفات الأعصاب الدماغ فيروس كورونا صعوبة التنفس الحمى السعال

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أظهرت دراسة جديدة أجراها باحثون من جامعة ليفربول أن حالات مضاعفات الدماغ المرتبطة فيروس كورونا أصبحت تحدث في جميع أنحاء العالم.