أخبار

بصوت عمرو خالد.. دعاء مستجاب لسعة الرزق من الله ادعو به كل صباح

للطوارئ.. كيف تعالج الحروق الطفيفة في المنزل؟ ومتى تطلب العلاج الطبي؟

واتس أب تضيف ميزات جديدة تسمح للشركات بالدراشة مع العملاء . فرضتها إجراءات التباعد .

7 معلومات لا تعرفها عن نسب النبي الكريم.. تعرف عليها

وصف رسولنا المصطفى صلى الله عليه وسلم كأنك تراه

علمني النبي.. "صلوا على من وجده ربه عائلاً فأغنى"

مجلس حكماء المسلمين ينتفض ضد الإساءة الممنهجة للنبي ويقرر مقاضة شارل إيبدو

3 مهارات حياتية من المهم تعلمها.. الطهي أحدها

انتبه لظهور هذه العلامات.. العلماء يكتشفون أعراضًا جديدة للإصابة بفيروس كورونا

القاضي شريح .. هكذا حسم الخلاف بين عمر بن الخطاب والعباس ووبهذا كافاه الفاروق .. سجال رائع

في الحلقة الـ 16 من برنامج أسرار أدعية القرآن : هذا الدعاء للتوفيق في كل بداية جديدة.. وللمرور على الصراط بالآخرة

بقلم | خالد يونس | الثلاثاء 07 يوليو 2020 - 06:50 م
Advertisements

 

في الحلقة السادسة عشرة من برنامج " أسرار ادعية القرآن" للداعية الإسلامي الدكتور عمر خالد الذي يبثه على قناته الرسمية بموقع يوتيوب، تحدث عن دعاء " ربنا أتمم لنا نورنا واغفر لنا إنك على كل شيء قدير"، وعن فضله في كل أمور الحياة وفي كل مشروع وعمل جديد وعلاقة اجتماعية، وأيضًا فضل هذا النور أهميته يوم القيامة .

استهل الداعية الإسلامي حديثه بقوله : دعاء اليوم "ربنا أتمم لنا نورنا واغفر لنا إنك على كل شيء قدير "، النوم في حياة المسلم حاجة كبيرة جدًا ، فالنبي صلى الله عليه وسلم سيعرفنا يوم القيامة بالنور ، فعندما سأله الصحابة كيف ستعرف من أمتك من يأتي بعدك، قال: أعرفهم بالنور الذي بين أيديهم وعن يمنيهم وعن شمالهم، كما أن النور هو ما كان يدعو به رسول الله صلى الله عليه وسلم كل يوم خمس مرات عند ذهابه للمسجد فيقول : اللهم اجعل عن يميني نوراً وعن شمالي نوراً ومن فوقي نوراً ومن تحتي نوراً.. اللهم اجعل في وجهي نوراً و في لساني نوراً وفي قلبي نوراً ..الله ما جعل لي نوراً.

النور جواز المرور


وأضاف الدكتور عمرو خالد: النور يوم القيامة هو السبيل للمرور على الصراط وهو مظلم وتحته جهنم مظلمة ، والنبي صلى الله عليه وسلم يقول:  كل له نور بقدر عمله، فمنهم من يكون نوره كالجبل ومنهم من يكون نوره كالنخلة ومنهم من يكون نوره كالبرق يظهر ويختفي ومنهم من يكون نوره كإبهام الإصبع .


دعاء للدنيا والآخرة


وتابع قائلًا: النور في حياتنا هو القرارات الصحيحة ..النور يلهمك  تسير في أي طريق.. تصاحب مين.. تشتغل الشغلانة ده ولا لأ..انت محتاج نور ربنا ينور لك حياتك حتى تلقى الله يوم القيامة، والآية تقول : " ربنا أتمم لنا نورنا واغفر لنا إنك على كل شيء قدير"، فإذا كنت مقبل على عمل جديد أو مشروع جديد أو زواج ادعوا الله بهذا الدعاء ليكون معك نور الله في كل ما تقدم عليه ، لأن هناك ناس تعيش في ظلام بسبب قرارات خاطئة وعنيفة جعلته غير سعيد في حياته ، فأنت محتاج النور في كل شيء في حياتك، وفي الآخرة كما قال الله عز وجل: "يوم ترى المؤمنين والمؤمنات نورهم يسعي بين أيديهم وبأيمانهم " ، وهذه هي اللقطة الجميلة يوم القيامة ولهذا يجب ان ندعو دائما بهذا الدعاء" ربنا أتمم لنا نورنا واغفر لنا إنك على كل شيء قدير"، وكأن المغفرة والعودة إلى الله شروط ليجعل الله لك نور ويتمه، ولهذا اجتمعوا مع بعض .

لكل بداية جديدة

واختتم الداعية الإسلامي بقوله : هذا الدعاء نهديه لكل واحد بادئ في حاجة جديدة في حياته ويريد أن يتمها  الله له على خير ، كما نقول ونتمنى للغير " ربنا يتمم بخير" ، وعندما ندعو بهذا الدعاء يتمم الله الأمر بالنور ، ونهديه لكل واحد يريد النور الذي ينير له الصراط، فندعو بهذا الدعاء للآخرة والمرور على الصراط أيضًا " ربنا أتمم لنا نورنا واغفر لنا إنك على كل شيء قدير".


الكلمات المفتاحية

عمرو خالد أسرار ادعية القرآن الحلقة 16 النور بداية جديدة التوفيق المغفرة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled في الحلقة السادسة عشرة من برنامج " أسرار ادعية القرآن" للداعية الإسلامي الدكتور عمر خالد الذي يبثه على قناته الرسمية بموقع يوتيوب، تحدث عن دعاء " ربنا